تدريب على المقال الأدبي (الشعر الوطني) السنة الأولى ثانوي.
الموضوع :
يصّور الشابي الواقع تصوبرا مميزا يكشف معاناة الشعب المضطهد :
حلل هذا القول معتمدا ما درست من شعره.
المعطى:
(يصور…. المضطهد).
المطلوب:
حلل + الدعم.
-موضوع تحليلي /توظيف الشواهد فيه ضروري.
-الموضوع يتعلق بالشابي: لا بمكن التطرق لأي شاعر اخر غيره.
-التصوير: التعبير عن الواقع فنيا (الأساليب الفنية -الإنشاء و الخير-
-المعاجم (الطبيعي- الاضطهاد- الحربي…)
-معاناة الشعب: سببها: الاستعمار وما يتصل يه من اضطهاد – استبداد – قتل -تعذيب – سلب الحرية – القمع – الظلم…
الواقع:1-واقع الشعب: المستسلم-الخاضع المستعمر -غير الواعي- المتخلف اللامبالي _ مسلوب الإرادة. 3 2-المستعمر: الظلم – الاستبداد …. <<> كشف حقيقة المستعمر.
التخطيط
-المقدمة:
-التمهيد: تعريف الشعر الوطني أو تعريف الشابي من جهة صلته بالشعر الوطني.
-تنزيل نص الموضوع.
-طرح الإشكالية : كيف صور الشابي الواقع؟ و فيم تمثلت معاناة شعبه؟
2-الجوهر:
- تمهيد لتحليل العنصر الأول.
- تحليل العنصر الأول :<<>ا) واقع الشعب: اللامبالاة/الجهل/عدم الوعي بحقيقة
المستعمر/الرضا بالاستعمار.
ب)واقع الاستعمار: الظلم/الاستبداد/قمع الحريات/إسكات
صوت المصلحين.
-تأليف للعنصر الأول+ التخلص للعنصر الثاني.
- تمهيد لتحليل العنصر الثاني: *معاناة الشعب: الظلم/الخضوع لإرادة
المستعمر/الاضطهاد/مسلوب الحرية…
ملاحظة: ينبغي الانطلاق من الأسلوب الفني وصولا إلى المضمون(الفكرة) ثم الدعم
بالشاهد.
-تأليف كلي: حوصلة لمل ورد في الجوهر.
3-الخاتمة:
-خلاصة التحليل + فتح افاق (يمكن التساؤل حول مضامين شعر المشرق: أحمد شوقي- فدوى طوقان- محمود درويش.)