السنة الثامنة أساسي

شرح نص احتفال – السنة الثامنة أساسي – محور المدينة و الريف

شرح نص احتفال 8 اساسي

شرح نص احتفال للسنة ثامنة أساسي
شرح نص احتفال للسنة ثامنة أساسي

شرح نص احتفال – محور المدينة و الريف – السنة الثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة.في الموقع التربوي نجحني كلّ ما يهم السنة الثامنة أساسي.

التقديم المادي للنص :

هذا النص بعنوان احتفال للكاتب بهاء طاهر مأخوذ من كتاب نقطة النور يندرج ضمن المحور الأول من محاور العربية للسنة 8 أساسي محور المدينة و الريف.

الموضوع :

يصف لنا السارد طابع الإحتفال التقليدي وأجواؤه في المدينة مبرزا العلاقة المميزة بين الناس.

الوحدات : حسب معيار الشخصيات

1- شخصيات مجهولة : من البداية الى و خالقي.

2- شخصيات معلومة : بقية النص.

استكشف :

2- تحولت الاصوات التي سمعها الكاتب الى صور تحمل ملامح المكان و الشخصيات : الصوت : الضجة و النداءلت و صياح الصبية و الوشوشة الصورة المتخيلة من خلاله : آلاف الناس يحتلون كل الارصفة في الشوارع المتفرعة و في الميدان الصوت : ضجيج الميكروفانات و النغمات الصورة المتخيلة من خلاله : اناس يغنون تلك النغمة المبهجة الصوت : صوت شجي لا يخطئه الصورة المتخيلة من خلاله : تخيل شخص عزيز عليه.

3- العناصر التي توحي بطابع الاحتفال التقليدي يهذه المدينة : النغمة المبهجة / انشاد المداخين / فرقعات البنادق / المراجيح / الساحر.

4- نلاحظ ان حرص كل السكان على المساهمة كل منهم بها يقدر لاحياء هذا الحفل التقليدي. ++ علاقة تعاون و ترابط و تلاحم.

5- القرائن الدالة على اقبال الناس على الاحتفال و مشاركتهم فيه : ” مع وفود الالاف الجديدة من الزوار من كل مكان ” ” احتلو الان كل الارصفة في الميدان ” ” اعين المتفرجين ” ” عشرات من المقاعد ” ” امتلأ حتى اخره بالجيران…. فظل بعضهم واقفين “.

المدينة العتيقة

المدينة العتيقة هي مصطلح يستخدم لوصف المنطقة التاريخية القديمة في أي مدينة. تشتهر المدينة العتيقة بالعديد من المعالم التاريخية والثقافية التي تعود إلى فترات زمنية ماضية. تحتوي هذه المناطق على شوارع ضيقة ومتاهات من الأزقة والأبنية القديمة التي تعكس تاريخ المدينة.

تعتبر المدينة العتيقة محطة جذب سياحي رئيسية، حيث يمكن للزوار استكشاف المعالم التاريخية والتراث الثقافي للمدينة. قد تحتوي المدينة العتيقة على الأسواق التقليدية والمساجد والكنائس والمعابده والمتاحف، وقد تضم أيضًا قصورًا وقلاعًا تاريخية.

تزخر المدينة العتيقة بالحياة والنشاط، حيث يمكن للزوار التجول في الشوارع والاستمتاع بالمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية التقليدية. يمكن للأشخاص أيضًا المشاركة في الفعاليات الثقافية والمهرجانات التي تقام في هذه المنطقة.

في النهاية، المدينة العتيقة هي مكان ساحر يجمع بين التاريخ والجمال والثقافة. إن زيارة المدينة العتيقة تعطي الفرصة للناس لاستكشاف الجوانب التاريخية والثقافية للمدينة والغوص في روحها الأصيلة.

اتوسع :

تحتفل تونس اليوم بعيد الاستقلال هذا اليوم الذي دافع جيل كامل من اجله الدفاع عن الوطن دقت الطبول و فاح الحي برائحة البخور و خرجت النسوة يضعن غطاؤهن و الساحة تعلو بالزغاريد و الاغاني التقليدية المبهجة. فذكرى عيد الاستقلال هي ذكرى عزيزة على الشعب التونسي و وقف الرجال عند تضحيات رجالات من زمن الكفاح ترحما على ارواح تونس العزيزة و وقفت الجارات امام ياب منزل احدهن فتسمع وشوشاتهن تارة و طور احدى دعواتهن المفعمة ستبقين يا تونس بمجدك و شعبك حرة ابية ؟

العودة لصفحة شرح نصوص ومواضيع لمحور المدينة والريف

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.