التعليم الأساسيالسنة التاسعة أساسي

أسباب الحرب العالمية الثانية

يقدم لكم الموقع التربوي نجحني درس أسباب الحرب العالمية الثانية للسنة التاسعة أساسي: الدرس من دروس التاريخ سنة 9 اساسي.

أسباب الحرب العالمية الثانية
أسباب الحرب العالمية الثانية

مقدمة


لم يمر وقت طويل بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى حتى شهد العالم اندلاع الحرب العالمية الثانية. كانت هذه الحرب نتيجة لعدة عوامل منها نقائص مؤتمر السلام في فيرساي عام 1919 وتأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية التي بدأت في 1929.

I- نقائص مؤتمر السلام في 1919 وتأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية:


1- نقائص مؤتمر السلام في 1919:


أسهمت معاهدة فيرساي بشكل كبير في إشعال حماية عنيفة من جانب ألمانيا. كانت هذه المعاهدة قاسية وظالمة في نظر الألمان، واعتبروها “ديكتات” تفرض عليهم شروطًا صارمة. أدت هذه الظروف إلى تحفيز الرغبة في كسر هذه القيود.

2- تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية:


بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 1929 في الولايات المتحدة وانتشرت سريعًا إلى جميع أنحاء العالم. أثرت هذه الأزمة بشكل كبير على الاقتصادات والمجتمعات في أوروبا، وزادت من تأثيرها سياسات الاستيلاء والتوسع التي اعتمدتها بعض الدول الكليانية مثل إيطاليا وألمانيا. هذه السياسات ساهمت في صعود الفاشية في إيطاليا والنازية في ألمانيا.

II- سياسة التحدي للأنظمة الكليانية وإخفاق الأمن الجماعي:


1- مظاهر التحدي:


قامت الأنظمة الكليانية بسياسات توسعية تحدت الاتفاقيات الدولية ونقضت المعاهدات. أعادت ألمانيا تسليح رينانيا، وقامت اليابان بالاستيلاء على مندشوريا في الصين. تجاهلت هذه الأنظمة المبادئ الديمقراطية وسعت نفوذها وسيطرتها.

2- مظاهر قصور جمعية الأمم:


تواجه جمعية الأمم صعوبة في التصدي لهذه التحديات بسبب تعدد الأزمات وضعف القرارات الدولية. لم تستطع جمعية الأمم فرض إرادتها على الأنظمة الكليانية وفشلت في منع تصاعد التوترات.

III- السير نحو الحرب:


1- الإلحاقات الألمانية وتراجع الأنظمة الديمقراطية:


بعد نقض شروط معاهدة فيرساي، بدأ هتلر في توسيع هيمنته في أوروبا بدءًا من عام 1937. قام بإلحاق النمسا بألمانيا ثم ضم سوديتشياكيا. انقلبت النظم الديمقراطية في إنجلترا وفرنسا على التصدي لتوسعاته، واختارتا سياسة التسوية وتسليم التنازلات.

2- إندلاع الحرب:


استمر هتلر في توسيع انتشاره في أوروبا، وبدأ في المطالبة بممر دانتزيغ البولني. رفضت بولنيا هذا المطلب واحتشدت بريطانيا وفرنسا إلى جانبها. في أغسطس 1939، عقد هتلر اتفاقية عدم اعتداء مع الاتحاد السوفياتي، وفي سبتمبر 1939 اجتاحت القوات الألمانية بولنيا. ردت بريطانيا وفرنسا بإعلان الحرب على ألمانيا في سبتمبر 1939، وهكذا بدأت الحرب العالمية الثانية.

تمثل الحرب العالمية الثانية نقطة تحول هامة في تاريخ العالم، وكانت مسؤولية اندلاعها مشتركة بين الأنظمة الكليانية والأنظمة الديمقراطية.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.