السنة التاسعة أساسي

السكّان بالبلاد التونسية – السنة التاسعة أساسي

السكان بالبلاد التونسية 9 اساسي

درس السكّان بالبلاد التونسية للسنة التاسعة أساسي. درس من دروس مادة الجغرافيا للسنة 9.

الدرس:

يبلغ معدل الكثافة السكانية في تونس لعام 2004 حوالي 61 شخصًا لكل كيلومتر مربع، وهذا الرقم يخفي تفاوتًا كبيرًا في توزيع السكان على امتداد البلاد. فالكثافة السكانية ترتفع في المناطق الساحلية حيث يتركز 68.4٪ من السكان، متجاوزة 500 شخص لكل كيلومتر مربع في إقليم تونس و100 شخص لكل كيلومتر مربع في إقليمي الشمال والوسط الشرقي، وهي المناطق التي تشهد أعلى معدلات الهجرة الداخلية بسبب توفر فرص العمل. بينما تنخفض كثافة السكان في المناطق الداخلية التي تشكل 31.6٪ من إجمالي السكان في عام 2004، وهي المناطق التي تشهد حركة هجرة سلبية بسبب نقص الفرص الاقتصادية.

وفيما يتعلق بمعدل النمو الحضري، فقد شهدت تونس زيادة كبيرة في النسبة المئوية للسكان المقيمين في المدن، حيث ارتفعت من 40.1٪ في عام 1966 إلى 64.9٪ في عام 2004. ويتجاوز معدل النمو الحضري معدل النمو السكاني الإجمالي، حيث بلغ 1.83٪ بين عامي 1994 و 2004، مقارنة بنسبة 1.21٪ للنمو السكاني الإجمالي في نفس الفترة. وباستثناء القيروان وقفصة، تتركز المدن الكبرى على الشريط الساحلي حيث يعيش أكثر من ثلثي السكان الحضريين في تونس.

يشهد النمو الطبيعي للسكان في تونس تراجعًا كبيرًا، مما يجعلها تقترب من مرحلة النضج الديموغرافي التي وصلت إليها الدول المتقدمة. ويرجع هذا التراجع إلى انخفاض معدل الخصوبة من 7.10 إلى 2.10 بين عامي 1996 و 2005، مما أدى إلى انخفاض نسبة الولادات إلى مستويات مشابهة لتلك التي تشهدها الدول المتقدمة. وتعود هذه الظاهرة إلى السياسة السكانية المعتمدة وتحسن وضع المرأة وزيادة معدل العمر عند الزواج.

وقد أدى تراجع النمو الطبيعي إلى تراجع فتوى المجتمع وانخفاض نسب الإعالة، مما يعني تقليص قاعدة هرم أعمار سكان تونس.

السكّان بالبلاد التونسية – السنة التاسعة أساسي

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.