التعليم الإبتدائيالسنة السادسة ابتدائي

الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية وانتصاب العثمانيين بتونس

درس : الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية وانتصاب العثمانيين بتونس للسنة السادسة ابتدائي. درس من دروس التاريخ للسيزيام. رابط تحميل الملف بالأسفل👇👇👇👇👇👇

1 – أسباب الصراع:

أ – الأسباب الخارجية:
توضح الخريطة وجود قوتين عظمتين حول البحر الأبيض المتوسط وهما الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية الإسبانية، لذلك فالتنافس بينهما كان شديدا حول السيطرة على البحر لشدة أهميته في التجارة الخارجية.
ولتحقيق هذه السيطرة بحثت كل من الإمبراطوريتين على الهيمنة على البلاد التونسية نظرا لموقعها الاستراتيجي المطل على البحر الأبيض المتوسط من حوضيه الشرقي والغربي أولا، وثانيا لأن البحارة التونسيين كانوا ينشطون بالقرصنة التي كانت تهدد مصالح الإمبراطوريتين اللتان كانتا تعولان كثيرا على التجارة البحرية.

ب – الأسباب الداخلية:
كان السلطان محمد بن الحسن الحفصي – الذي كان يحكم البلاد التونسية – جائرًا ومنشغلا باللهو والمجون عن أمور الرعية، وكان يضاعف في الضرائب التي ولدت لدى الرعية الشعور بالقهر سرعان ما تحول هذا الشعور إلى ثورة ضد الحاكم فانشقت العديد من القبائل عن الحكم.

2- مراحل الصراع:
لقد مر الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية بثلاث مراحل:
أ – المرحلة الأولى:
سيطرة الإمبراطورية على البلاد بعد أن أرسل السلطان العثماني القائد خير الدين بربروس سنة 936هـ الموافق لـ 1529م الذي دخل البلاد دون أن يلقى أي مواجهة فاستولى على الملك، وخطب في المنابر ودعى للسلطان العثماني الذي رسم اسمه على العملة خاصة مع هروب السلطان الحسن الحفصي.

ب – المرحلة الثانية:
بعد أن قام السطان الحسن الحفصي سنة 1534م بعدة محاولات لاستعادة الحكم من العثمانيين والتي باءت كلها بالفشل رغم مساندة مجموعة من الأعراب، هرب ولجأ إلى إسبانيا، وطلب المساعدة من شارلكان أو شارل الخامس فلم يتردد هذا الأخير في بعث جنوده لافتكاك البلاد من العثمانيين نظرا لأنه خاف من مزيد توسع النفوذ العثماني في المنطقة، فقاد حملة كبيرة سنة 1535ملإستعادة تونس. وقد تمكنت القوات الإسبانية من تحقيق النصر وطرد العثمانيين من تونس.

ج – المرحلة الثالثة:
في عام 1574م، قام العثمانيون بشن حملة عسكرية جديدة لاستعادة تونس، ونجحوا في الاستيلاء على المدينة وإقامة حكمهم مرة أخرى. استمرت السيطرة العثمانية على تونس حتى القرن الـ19.

3- نتيجة الصراع:
نتيجة الصراع بين العثمانيين والإسبان على تونس، تأثرت البلاد بشكل كبير. تعرضت تونس لتغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية هامة. تسبب الصراع في دمار البنية التحتية والاقتصادية للبلاد، وتضررت التجارة والزراعة. كما تأثرت الحياة الاجتماعية والثقافية للشعب التونسي.

وفي النهاية، استعاد العثمانيون سيطرتهم على تونس واستمروا في حكمهم حتى القرن الـ19.

الملفات

File Description File size Downloads
pdf الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية. 2 ميغابايت 2020

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.