الأولى ثانوي

تدريب على المقال عن الشعر الوطني- الأولى ثانوي

شعر وطني 1 ثانوي

تدريب على المقال الأدبي (الشعر الوطني) السنة الأولى ثانوي.

تدريب على المقال عن الشعر الوطني- الأولى ثانوي

الموضوع :

يصّور الشابي الواقع تصوبرا مميزا يكشف معاناة الشعب المضطهد :
حلل هذا القول معتمدا ما درست من شعره.

المعطى:

(يصور…. المضطهد).


المطلوب:

حلل + الدعم.

-موضوع تحليلي /توظيف الشواهد فيه ضروري.
-الموضوع يتعلق بالشابي: لا بمكن التطرق لأي شاعر اخر غيره.
-التصوير: التعبير عن الواقع فنيا (الأساليب الفنية -الإنشاء و الخير-
-المعاجم (الطبيعي- الاضطهاد- الحربي…)
-معاناة الشعب: سببها: الاستعمار وما يتصل يه من اضطهاد – استبداد – قتل -تعذيب – سلب الحرية – القمع – الظلم…
الواقع:1-واقع الشعب: المستسلم-الخاضع المستعمر -غير الواعي- المتخلف اللامبالي _ مسلوب الإرادة. 3 2-المستعمر: الظلم – الاستبداد …. <<> كشف حقيقة المستعمر.

التخطيط

-المقدمة:

-التمهيد: تعريف الشعر الوطني أو تعريف الشابي من جهة صلته بالشعر الوطني.
-تنزيل نص الموضوع.

-طرح الإشكالية : كيف صور الشابي الواقع؟ و فيم تمثلت معاناة شعبه؟

2-الجوهر:

  • تمهيد لتحليل العنصر الأول.
  • تحليل العنصر الأول :<<>ا) واقع الشعب: اللامبالاة/الجهل/عدم الوعي بحقيقة
    المستعمر/الرضا بالاستعمار.

ب)واقع الاستعمار: الظلم/الاستبداد/قمع الحريات/إسكات
صوت المصلحين.
-تأليف للعنصر الأول+ التخلص للعنصر الثاني.

  • تمهيد لتحليل العنصر الثاني: *معاناة الشعب: الظلم/الخضوع لإرادة
    المستعمر/الاضطهاد/مسلوب الحرية…

ملاحظة: ينبغي الانطلاق من الأسلوب الفني وصولا إلى المضمون(الفكرة) ثم الدعم
بالشاهد.

-تأليف كلي: حوصلة لمل ورد في الجوهر.

3-الخاتمة:

-خلاصة التحليل + فتح افاق (يمكن التساؤل حول مضامين شعر المشرق: أحمد شوقي- فدوى طوقان- محمود درويش.)


زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.