التعليم الإبتدائيالسنة الخامسة ابتدائي

توزيع الأدوار وتبادلها داخل العائلة – التربية المدنية – السنة الخامسة

توزيع الأدوار وتبادلها داخل العائلة سنة 5 ابتدائي

درس توزيع الأدوار وتبادلها داخل العائلة في التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي. الدرس مرفوق ببحث يمكنكم تنزيله مجانا في الرابك بالأسفل 👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

تعريف العائلة:

العائلة هي تجمع اجتماعي أساسي يتألف من مجموعة من الأفراد المترابطين بالرحمة أو الزواج أو الارتباطات الأخرى، ويتحمل كل فرد مسؤولياته ويشارك في تحقيق الأهداف المشتركة. يمكن تقسيم العائلات إلى نوعين رئيسيين: العائلة النواة التي تتألف من الأبوين وأطفالهما، والعائلة الممتدة التي تشمل الجدود والأعمام والأقارب الآخرين.

تطوّر أدوار أفراد العائلة :

تطوّر أدوار أفراد العائلة يمكن فهمه عند مراجعة الأزمنة المختلفة، حيث كانت الأدوار والوظائف تختلف بشكل كبير. في الماضي، كان الجد الشخص الذي كان يتحكم في العلاقات ويوزع الأدوار، بينما اليوم يشارك جميع أفراد الأسرة في صنع القرارات وتحمل المسؤوليات.

مقوّمات العلاقات داخل العائلة :

تتأسس العلاقات داخل العائلة على العديد من المقومات، بما في ذلك التعاون والمحبة والتشاور والتكامل. يعتبر التعاون أمرًا حيويًا في العائلة، حيث يتعاون جميع الأفراد لتحقيق الأهداف المشتركة والمساهمة في رعاية الأفراد الأكثر حاجة. وتعتبر المحبة ركيزة أساسية في العلاقات الأسرية، حيث يتشارك الأفراد المحبة والاهتمام والتقدير. وتعد التشاور أيضًا عاملاً مهمًا في العلاقات الأسرية، حيث يتم تبادل الآراء والاستفسار قبل اتخاذ القرارات. وأخيرًا، يعزز التكامل بين أفراد العائلة الاستقرار والتناغم ويساعد على تحقيق الأهداف المشتركة.

في النهاية، فإن العائلة تمثل ملاذًا آمنًا للفرد، والتي يتعلم منها الكثير من القيم والمبادئ الأساسية التي تساعده على التعامل مع الحياة، وتشكل شخصيته وتحدد مسار حياته. لذلك، يجب على الأفراد العمل على تعزيز هذه العلاقات والحفاظ عليها، لتكون الأسرة دائمًا مصدرًا للحب والدعم والأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.