البكالوريا

تلخيص رواية “حدث أبو هريرة قال” للمسعدي: محاور الاهتمام والتحليل

تلخيص رواية “حدث أبو هريرة قال” للمسعدي: محاور الاهتمام والتحليل

في هذا التلخيص، سنتناول طرق التلخيص التي يمكننا تطبيقها على رواية “حدث أبو هريرة قال” للمسعدي. سنسلط الضوء على النقاط المهمة التي تتعلق بالرواية بشكل عام، ومن ثم سنقوم بتحليل كل مشكلة على حدة. سنعرض أيضًا مجموعة من الأدلة والنصائح اللغوية المفيدة.

1 – طرق التلخيص: اكتساب مهارات التلخيص الأساسية

للتلميذ القدرة على اكتساب بعض الخصائص الأساسية للتلخيص، لأن هناك آدابًا وقواعدًا للتلخيص سنستعرضها على التوالي:

  • قراءة المادة التي تم تقديمها من قبل المدرس وفهمها.
  • العودة إلى النص نفسه ومحاولة فهم تركيبه وأقسامه.
  • بعد الاطلاع والقراءة، يجب تحديد المشكلات المطروحة التي تشكل نواة الدرس ومحور الرواية.
  • وضع هذه المشكلات في شكل رسم بياني لتسهيل حفظها.
  • التوسع في هذه المشكلات.
  • اختيار أدلة تتناسب مع كل مشكلة، وأن تكون سهلة الحفظ وتعبّر عن المعنى بأفضل صورة.

2 – تطبيق ذلك على رواية “حدث أبو هريرة قال” للمسعدي: بنية الرواية وأقسامها

تتكون الرواية من مقدمة وتمهيد، تليها 22 حديثًا مرقمًا على النحو التالي:
1- حديث البعث الأول.
2- حديث المزح والجد.
3- حديث التعارف في الخمر.
4- حديث القيامة.
5- حديث الحس.
6- حديث الوضع.
7- حديث الوضع أيضًا.
8- حديث الشوق والوحدة.
9- حديث الحق والباطل.
10- حديث الحاجة.
11- حديث الطين.
12- حديث الكلب.
13- حديث العدد.
14- حديث الجماعة والوحشة.
15- حديث العمى.
16- حديث الحمل.
17- حديث الغيبة تطلب فلا تدرك.
18- حديث الهول.
19- حديث الشيطان.
20- حديث الحكمة.
21- حديث الجمود.
22- حديث البعث الآخر.

من خلال ترتيب الأحاديث وعناوينها، يظهر للناظر حدود كل تجربة ويلاحظ أن الرواية تبدأ بالبعث الأول وتنتهي بالبعث الآخر. سنشرح هذه الأغراض في ثنايا هذا التلخيص.

أهم المواضيع المرتبطة بالرواية هي:

  • الحداثة.
  • التراث.
  • التجارب.
  • الرمزية.
  • القضايا المطروحة.
  • الفلسفة الوجودية و (…).

سنعكس هذه المشكلات الهامة في شكل رسم بياني أو ما يعرف بالخريطة الذهنية، والتي تسهل الفهم وتنظم الأفكار بطريقة يسهل تذكرها وحفظها. في المرحلة التالية، سنتوسع في كل عنصر من هذه العناصر مدعومة بأدلة هامة من النص.

3 – تفصيل هذه المشكلات: التحليل الدقيق لمواضيع الرواية

  • الحداثة في رواية المسعدي:
    يتجلى الجانب الحداثي في رواية المسعدي من خلال:
  • استخدام المسعدي تقنية حديثة في روايته وهي “التصدير”، وهي العبارة المذكورة في أعلى النص وقد اقتبسها من مصادر متنوعة مثل القرآن والحديث النبوي والفلسفة والمسرح. على سبيل المثال، قال (سنعلم يوم نبعث من بين الأموات) لابسان.
  • الجمع بين التصدير القديم المأخوذ من المعري أو غيره والتصدير الحديث المأخوذ من بويير. هذه التقنية منتشرة في الأدب الغربي والنصوص الحديثة، مما يشير إلى تأثر المسعدي وانفتاحه على الأدب الغربي.
  • الاعتماد على التناص الذي يدمج النصوص: الرواية + الفلسفة الحديثة / الحديث + الفلسفة الأفلاطونية / إلخ.
  • التأثر بالفلسفة الوجودية التي تبحث فيها الشخص عن ذاته.
  • النهاية الحديثة: نهاية مفتوحة.
  • البحث في وضعية الإنسان في الوجود.
  • الحداثة في المسائل المطروحة من قبل بطل الرواية.
  • التراث في رواية المسعدي:
    تأثر المسعدي في روايته بالتراث الأدبي والديني، حيث كان له تعمق في القرآن وعلومه، وتأثر بشدة بالمعري والتوحيدي والغزالي والهمذاني وغيرهم من الكتاب العرب.

تتجلى هذه التأثيرات من خلال عدة جوانب:

  • الشكل: أي هيكل الرواية بشكل عام من عنوان وأجزاء. فقد عنون المسعدي روايته بـ “الحديث” وهو شكل نص عربي إسلامي يستند إلى المشافهة، ولذلك نجد وجود الراوي الذي يظهر كداعم للرواية بشكل سند يروي قصة متن.
    يعكس هذا الاختيار لهيكل الحديث تعزيزًا للرواية في الأصالة والهوية العربية.
  • أركان القصة:
    نرى التراث واضحًا من خلال:
  • الشخصيات:
    أبو هريرة: هو الناقل والمحدث الذي عاش في زمن النبي ونقل أخباره وحفظ أحاديثه.
    ريحانة: جارية من جوار العرب.
    أبو المدائن وكهلان: شخصيتان من التراث العربي.
  • الأماكن: مكة والمدينة والمكان الذي كان فيه أبو هريرة.
  • الأحداث: نقل أبو هريرة الأحاديث والتعليمات التي أخذها من النبي.
  • التجارب في رواية المسعدي:
    يتناول المسعدي في روايته تجارب الإنسان في الحياة والتحولات التي يمر بها. يسلط الضوء على قضايا مثل:
  • الوجود والعدم: البعث والقيامة والحق والباطل.
  • القضايا الاجتماعية: العمى، الشوق والوحدة، الجماعة والوحشة، الغيبة والتجسس.
  • الأخلاق والأفكار: المزح والجد، الحس والحمل، الحكمة والجمود.
  • الرمزية في رواية المسعدي:
    تستخدم الرواية العديد من الرموز والألغاز التي تحفز القارئ على التفكير والتأمل. تعتمد المعاني المجازية والرمزية في الحديث والقصة لنقل الأفكار والمشاعر بطرق متعددة وعميقة.

4 – النصوص والأدلة اللغوية المفيدة

لتوضيح النقاط السابقة، يمكننا الاستعانة ببعض النصوص اللغوية المفيدة من الرواية:

  • “سنعلم يوم نبعث من بين الأموات” (المقدمة): يوحي بالمفاهيم الدينية والتجربة الحداثية.
  • “عبس وتولى” (الحديث الأول): يعبر عن المزح والجد.
  • “أنت مني وأنا منك ولكنك لا تراني” (الحديث الثالث): يناقش موضوع الوضع والتواصل.
  • “ومن أبوابك نتنفسك” (الحديث السادس): يتعامل مع الموضوع الشاذ من الوضع.
  • “أرى كل شيء وما أراك” (الحديث الخامس): يثير موضوع الحس والتجربة الشخصية.

مرَّة واحدة، في فجرٍ مجموعة من العبادات للعرب، بدأت الرحلة. كان الفجر هو الوقت المخصص للصلاة التي تجلب الكثير من الفوائد للناس. وتنوَّعت الأوقات العامة، فالصيف أحيانًا والخريف في أحيانٍ أخرى، كانا زمنًا عاديًا… انتهت الرحلة في المغرب، وتحمل هذه المدينة العديد من الرموز والدلالات، إذ تعد وقتًا للعبادة ونهاية الرحلة.

المكان الذي تمت الزيارة هو مكة وبشكل عام شبه الجزيرة العربية. إنه الموطن العريق الذي نشأ فيه الإسلام وانتشر منه، حيث تتجذر التعاليم الإسلامية ويحافظ عليها حتى اليوم. وتشمل المناطق المتنوعة في المكان: الصحراء التي تمتد في جميع أنحاء الجزيرة العربية، والوادي الذي يحمل في طياته الحضارات والتاريخ، والجبل الشاهق الذي يعتبر الإطار المكاني المميز، والبحر الذي يعتبر مساحة شاسعة بلا حدود.

بدأت الرواية بثورة على العادات والقيم وانتهت برحلة تشبه هجرة النبي وهروبه من معتقدات قريش. تضمنت الأحداث التعارف في مجالس الخمر والترفيه والعبادة والصلاة… واختتمت بنهاية صوفية مشتقة من التاريخ الإسلامي مثل نهاية الحلاج والغزالي و…

إذا اعتبرنا البعث الأول تمهيدًا لتجربة، يعتمد على الخروج والانفصال عن الواقع العربي المحدود، ليفتح البطل آفاق تجاربه الأساسية، ويغادر المكان المقيد ليخوض سلسلة من التجارب الوجودية بحثًا عن الكيان.

.


أحداث الرواية التي ذكرتها بالفعل تشير إلى رموز ومعانٍ متعددة. فعملية الرحلة التي قام بها أبو هريرة مع الصديق يمكن تفسيرها كمثال على هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وخروجه من العادات الجاهلية وسعيه لنشر أفكار جديدة. كما يرمز صعودهما إلى الجبل ونزولهما منه إلى المكابدة والمجاهدة في سبيل الحق. وبالنسبة لسماع الأغاني والنشيد، فقد يرمز ذلك إلى دعوة للانصهار مع الله وتجربة الروحانية.

أما بالنسبة للراوي في الرواية، فإنه يتنوع ويقوم بأدوار مختلفة، بما في ذلك صياغة الأحداث وتطويرها، وذلك من خلال الاستباق والاسترجاع واستخدام أنماط القص في التعبير عن ما يخالج الشخصيات.

وفيما يتعلق بالفلسفة الوجودية، فهي تشير إلى سعي الإنسان الدائم لنحت كيانه عبر الفعل والبحث. تعتقد الفلسفة الوجودية أن الإنسان ليس قالبًا جاهزًا، بل هو نتاج تراكم الخبرات والبحث والتمرد، وينتهي بانكشاف الكيان. يمكن أن تظهر التجارب المتنوعة في الرواية هذه الجانب الوجودي، ولكن يتناقض ذلك مع مفاهيم الوجودية التي ترتكز على الفعل والتي تنتهي في الخاتمة الصوفية.

الرواية تطرح العديد من القضايا، بدءًا من البحث عن الهوية في الموروث العربي وعدم تبنيه حرفيًا، إلى توازن الحداثة والتراث في المشروع الحضاري، ومعنى الحب وقيمة الجسد وضرورة خلق توازن بين الروحاني الإنساني والحيواني الجسدي لإنتاج إنسان متوازن.

تعرض الرواية أيضًا الفلسفة الوجودية والعبثية، وتدعو المسعدي إلى الوعي بواقعه ووجوده. تؤكد الرواية أن الحياة رسالة، وأن الإنسان مكلف بأداء دوره. وتهدف الأدب إلى رفع الإنسان إلى ذكائه وضميره. تحاول الرواية أن تخرج القارئ من السلبية الفكرية وتشجعه على البحث عن الذات والنظر في الكون. ورغم تنوع الأجناس الأدبية، إلا أن هدف الأدب واحد، وهو تحقيق هذه الرؤية والتحول الروحي للإنسان.

منزلة الإنسان في الكون والوجود تتمحور حول مفهوم السعي والتحول. الإنسان يعتبر متمردًا ليس على الله، وإنما على قصوره وعجزه. لم يتم خلق الإنسان ككيان كامل وجاهز، بل هو في حالة سعي مستمر لتكوين ذاته من خلال التحول من الفطرة إلى الفعل.

تصحيح نظرة العربي إلى التراث والحداثة يتطلب نقد التسليم المطلق وعدم اعتبار العقل والنظرة الغربية بشكل مطلق. الدعوة هنا هي للتمييز واختيار المعارف بحكمة.

ضرورة الوعي بحقيقة الإنسان في الكون ككائن مفكر ومستخلف من الله في الأرض لبناءها وتوظيفها بشكل حسن.

يسعى المسعدي إلى بناء مشروع ثقافي وحضاري يجمع بين التراث والحداثة، وبين الأصالة والمعاصرة.

وفيما يتعلق بالشواهد المهمة التي ذكرتها، فهي تعكس بعض المفاهيم الأساسية في الرواية وتبرز التحولات والتناقضات التي يواجهها الشخصيات.

أما بالنسبة للنصائح في الرسم والكتابة، يُفضل كتابة “أبو هريرة” بالأشكال المختلفة اعتمادًا على السياق، حيث يمكن استخدام “أبو” في محل الفاعل، و”أبي” في محل المجرور، و”أبا” في محل المفعول به.

بالنسبة للهمزة، يُكتب الهمزة الوصلية في الأفعال التي ترد على وزن “أفعل” ومشتقاتها، في حين يُكتب الهمزة القطعية في الأوزان المزيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.