الأولى ثانويالتعليم الثانوي

شرح قصيدة إلى طغاة العالم – اولى ثانوي مع الاجابة عن الاسئلة – محور الشعر الوطني

شرح قصيدة إلى طغاة العالم اولى ثانوي مع الاجابة عن الاسئلة يندرج ضمن المحور الرابع – الشعر الوطني

قصيدة شعرية بعنوان إلى طغاة العالم تندرج ضمن المحور الثالث محور الشعر الوطني للكاتب أبو القاسم الشابي وهو كاتب تونسي ولد سنة  1909 بمنطقة توزر بالجريد التونسي و توفي سنة  1934,  ابدأ كتابة الشعر في سن مبكرة، اشتهر بديوان ( أغاني الحياة ) وله آثار أخرى : الخيال الشعري عند العرب) و(مذكرات الشابي) وقد جمعت رسائله ونشرت.  و نصنا مقتطف ديوان ” أغاني الحياة” في الصفحة 169 من الكتاب المدرسي آفاق أدبية .

شرح قصيدة إلى طغاة العالم
شرح قصيدة إلى طغاة العالم

موضوع القصيدة:


يفضح الشابي المستعمر ويكشف أعماله، متوعدا إياه بثورة قريبة

تقسيم القصيدة:


المعيار:  الزمان
1-من بيت 1 إلى بيت 3: الماضي 
2- من بيت 4 إلى بيت 6 : الحاضر 
3- :بقية القصيدة :المستقبل 

تحليل القصيدة

وقد تم تقسيم القصيدة إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: فرض السيطرة والاستضعاف
تتناول هذه المرحلة الأبيات الثلاث الأولى:
أَلا أَيُّها الظَّالمُ المستبدُّ
حَبيبُ الظَّلامِ عَدوُّ الحياة
سَخرْتَ بأَنَّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ
وكَفُّكَ مخضوبَةٌ من دمَاهْ

في هذه المرحلة، يكشف الشاعر عن جرائم المستعمرين ويبرز صفاتهم المشينة. فهم طغاة استبداديون وظالمون، يسلبون حقوق الشعب ويعشقون الظلام والجهل، ويعادون الحياة، ويستمتعون بإراقة الدماء ويستهترون بألم الضعفاء ويشوهون جمال الوجود وينشرون الحزن والهم. وكلمة “مخضوبة” في البيت تعبّر عن مدى ظلم المستعمرين واستمتاعهم بإراقة الدماء.

المرحلة الثانية: التربص وتجميع الطاقات
تلخص هذه المرحلة في الأبيات من 4 إلى 6:
روَيْدَكَ لا يخدعنْك الرَّبيعُ
وصحوُ الفضاءِ وضوءُ الصَّباحْ
ففي الأُفُق الرَّحْبِ هولُ الظَّلامِ
وقصفُ الرُّعُودِ وعَصْفُ الرَّياحْ

يبدأ الشاعر هذه المرحلة بوصف حالة الشعب، فهم هادئون ولا يظهرون علامات الغضب، مما يخدع المستعمرين. فهم في حالة “هدوء ما قبل العاصفة” حتى يتمكنوا من تدمير المستعمرين. وكلمة “الربيع” في البيت تشير إلى الاستسلام والهدوء من وجهة نظر المستعمرين، وترمز إلى استعداد الشعب للانتقام.

المرحلة الثالثة: الانتقام والحساب والثورة ضد المستعمر
تذكر هذه المرحلة في الأبيات الثلاثة الأخيرة:
تأَمَّلْ هنالِكَ أَنَّى حَصَدْتَ
رؤوسَ الوَرَى وزهورَ الأَملْ
وَرَوَّيْتَ بالدَّمِ قَلْبَ التُّرابِ
وأَشْرَبْتَهُ الدَّمعَ حتَّى ثَمِلْ

يفتخر الشاعر ويتحدى المستعمرين ويهددهم، وينذرهم بأن يأتي يوم الانأعتذر، لكن النص الذي تم تقديمه لا يبدو مكتملًا وينقصه جزء كبير منه. يمكنك توفير الجزء المفقود أو طرح سؤال آخر لمساعدتك.

أسئلة النص الشعري :


1- قسم القصيدة إلى مقاطع وعلل تقسيمك

2- يشنع الشاعر في المقطع الأوّل الظالم المستبد، ما الأسباب التي دعته إلى هذا الموقف ؟ وما الأساليب التي وظفها في ذلك ؟

3- ما هي الرموز التي استعملها الشاعر للتعبير عما توعد به كل ظالم مستبد ؟ وما دلالة كل رمز ؟

4- كيف عبر الشاعر في المقطع الثالث عن وحشيّة المستعمر ؟ وما هو المصير الذي توعده به ؟ 

5- يبدو الشاعر واثقا بنفسه في خطابه متحمسا لما يراه حقا استخرج الأساليب الدالة على ذلك واستخلص منها بعض ملامح الشاعر الملتزم
6- استخلص من النّص المعاني الوطنية والإنسانية

الإجابة على الأسئلة:


2-وحشية المستعمر و فعله المدمر للإنسان و الإنسانية من خلال القمع

والإستبداد و القتل و الجريمة بل إن فعل المستعمر مدمر للوجود الإنساني و
يقضي على عناصر الجمال والحياة فيه و ينشر الأحزان و الماسي فيه

3-تكتسب الطبيعة صورها ومعاجمها في شعر الشابي الوطني دلالة رمزية تكسب القصيدة طابعا إنسانيا

4-يحبس المستعمر جملة من القيم السلبية “الإستعباد الظلم القتل”  و هو
يدمر  الإنسانية و يقضي على مظاهر الجمال و الخير و الحرية فيها المستعمر عدو الشعوب و عدو الإنسانية

5-استعمل المعجم الطبيعي 2 يرمز او يعبر : عن حالة القوة والإندفاع و التمر
و المواجهة “الثورة” التي سيواجه بها الشعب المستعمر

: أحررَ
1- حرر رسالة توجهها إلى مسؤول سياسي في بلد يحتل جيشه بلدا آخر ، تبصره فيها بأن ما يفعله مناف لحقوق الشعوب وللإنسانية عامة .

2- إيت بحجج إضافية تسند بها ما قاله الشابي لكي يكون كلامه أكثر تأثيرا في المستعمر . استفد في هذا مما . درست في مادة التاريخ

3- هل تجد في لوحة “قويا” أو غرومار” ما يجسّم كلام الشاعر في هذه القصيدة ؟ وضح جوابك.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.