التعليم الأساسيالسنة التاسعة أساسي

شرح نص أحب من الناس العامل – محور العمل – التاسعة أساسي

شرح نص أحب من الناس العامل من محور العمل السنة التاسعة أساسي. شرح نص مع فقرة للتوسع من تقديم الموقع التربوي نجحني.

النص : أحب من الناس العامل

نص أحب من الناس العامل

أحب الذي يشتغل بفكره فيبع من الترب ومن سديم خياله صوراً حية جميلة جديدة نافعة

أحب ذاك الذي يجد في حديقة ورثها عن أبيه شجرة تفاح واحدة فيغرس إلى جانبها شجرة ثانية وذاك الذي يشتري كرمة تثمر قنطاراً من العنب فيعطف عليها ويدللها لتعطي قنطارين

أحب الرجل الذي يتناول الأخشاب الجافة المهملة فيصنع منها للأطفال أو قيثارة حبلى بالأنغام

وأحب الرجل الذي يقيم من الصخور التماثيل والمنازل والهياكل

أحب ذاك الذي يحول الطين إلى آنية للخمر أو للزيت أو للعطر

وأحب الذي يحوك من القطن قميصاً ومن الصوف جبة ومن الحرير برفيراً

أحب الحداد الذي ما أنزل مطرقته على سندانه إلا أنزل معها قطرة من دمه

وأحب الخياط الذي يخيط الأثواب بأسلاك مشتبكة من نور عينيه

وأحب النجار الذي لا يدق مسماراً إلا دفن معه شيئاً من عزيمته

أحب جميع هؤلاء أحب أصابعهم المغموسة بعناصر الأرض أحب وجوههم بما عليها من سيماء الصبر والتجلد

أحب حياتهم المشعشعة بجواهر الاجتهاد

وفي قلبي حب للراعي الذي يقود قطيعه كل صباح إلى المروج الخضراء ويورده المناهل الصافية ويناجيه بشبابته النهار بطوله وعندما يأتي المساء يعود به إلى الحظيرة حيث الراحة والطمأنينة

شرح نص أحب من الناس العامل أحب الذي يجد شجرة

يندرج هذا نص احب من الناس العامل احب الذي يجد شجرة ضمن المحور 1 الاول من كتاب النصوص أنوار 9 أساسي لغة عربية المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع فيرال الذي يسعى الى توفير تلخيصات وحلول وشرح القصائد والتصوص .

شرح نص أحب من الناس العامل كاملاً

يبتدع صورا : يخترعها و ينشئها من ابتكاره .

يدلّل الكرمة : يرعاها و يبالغ في العناية بها ليزداد نتاجها.

القطر: هو الماء – من الأواني المصنوعة من الطّين ما يعدّ للزيت أو للماء.

يحوك قميصا من القطن : حاك بمعنى نسج. و الحائك يصنع من القطن أقمصة .

بأسلاك من نور عينيه : الخيّاط يعتمد على بصره في خياطة الأثواب ، و كأنه يأخذ منه لخياطته.

دفن معه شيئا من عزيمته : النّجار يعتمد على قوّة عضلاته لدّقّ المسامير، و يتحاشى كل انحراف و التواء و دقّها. فكأنه كلّما دقّ مسمار يتخلى عن شيء من قوّته و من إرادته.

و الكاتب حين يصف حبّه للعاملين إنما يمجّد منهم الذين يهتمّون بعملهم، و يميلون فيه إلى الإتقان و إلى المهارة. والعامل المخلص في نظره متفان في عمله كأنه يبقي فيما يبتدعه شيئا من نفسه.

يورد الراعي قطيعه المناهل: القطيع من الغنم أي الطائفة و الجمع منها. – الرّاعي يورد قطيعه أي يسوقه إلى المورد – و المناهل هي أماكن المياه و الشرب .

شرح أحب من الناس العامل

يجدّد أيّامنا و ليالينا : العامل ، حين يبذل جهوده ليهيئ للناس مرافق الحياه بأنواعها ، يقوّي في نفوسهم التّعلق بالحياة . فكأنّ حياتهم في كلّ يوم أقوى منها بالأمس. وكأنّ الأيام المتوالية لا تتشابه لأن العمّال يبتكرون دائما تحسينات جديدة. فما ينشئه العامل من جديد في كلّ يوم يجعلنا نقبل على الحياة ولا نسأمها.

أشرف من أن يلوّث يديه بالتراب: من النّاس من يضع نفسه في مرتبة عالية و يظن أنه يحطّ من قيمته إذا لمست يداه التراب. وهؤلاء قوم تملّكتهم الكبرياء، فلا ينظرون إلى العامل اليدوي إلا بعين الاحتقار. والكاتب يتحدّث في نصّه عن العامل و يبيّن مزاياه و خصاله ليظهر لنا شرف العمل مهما كان نوعه: فكلّ عمل شريف.

أتوسع: العمل يعطي قيمة للإنسان

يعطي العمل قيمة كبيرة للإنسان. يعتبر العمل جزءًا أساسيًا من حياة الإنسان ووجوده في المجتمع. من خلال العمل، يمكن للإنسان أن يبني مستقبله، ويحقق أهدافه، ويشعر بالإنجاز والرضا الشخصي. يعطي العمل للإنسان فرصة لتطوير مهاراته وقدراته، ويمكنه تعلم أشياء جديدة واكتساب خبرات قيمة.

بالإضافة إلى ذلك، يمنح العمل الإنسان الهوية والانتماء إلى المجتمع. يتيح له التفاعل مع الآخرين وبناء علاقات اجتماعية. كما يمكن للعمل أن يوفر للإنسان الاستقلالية المالية والأمان المادي، مما يساهم في رفاهيته الشخصية وراحته النفسية.

ومن الجوانب الأخرى، يعزز العمل الشعور بالمسؤولية والانضباط والتحمل، حيث يحتاج الفرد إلى التزام وجهود مستمرة لتحقيق النجاح في مجال عمله. يمكن أن يكون العمل أيضًا وسيلة لتحقيق الإنجازات الشخصية والتقدم المهني، مما يعزز الثقة بالنفس والتطور الشخصي.

باختصار، يمنح العمل الإنسان الكثير من الفوائد والقيمة الشخصية والاجتماعية. إنه عبادة تشبه العبادة وواجب ينبغي على الإنسان تحمله وتنفيذه بجد واجتهاد.

العودة لصفحة شرح نصوص محور العمل

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.