التعليم الإبتدائيالسنة السابعة أساسي

شرح نص أخي إبراهيم-السنة السابعة

شرح نص أخي ابراهيم محور الأسرة 7 أساسي

شرح نص أخي إبراهيم-السنة السابعة-محور الأسرة. محور الأسرة هو محور من محاور العربية للسنة السابعة أساسي. تحليل للنص مع الإجابة عن الأسئلة والتعريف بالكاتبة فدوى طوقان.

اخي ابراهيم

الموضوع :تتحدث الساردة عن علاقتها بأخيها ابراهيم مبرزة تاثير مساعداته الماظية و المعنوية على حياتها.
الوحدات : حسب معيار المعنى :
1-من بداية النص الى ليمارس التعليم: عودة ابراهيم .
2-من مع وجه ابراهيم الى اذا لزمت المساعدة : ادواره في حياة أخته .
3-بقية النص : نتيجة مساعدة اخته.
شرح نص أخي إبراهيم-السنة السابعة

الاجابة عن الاسئلة :

2 – يبدو ان علاقة بأخيها ابراهيم متينة فالاخ يساعدها و يعاونها و يغدق على اخته مشاعر نبيلة تتمثل في مساعدات مادية و معنوية و هدايا كثيرة لاشعار اخته بالفرحة و السرور.
3- ابراهيم شخصية مساعدة هامة في تطوير مستقبل اخته و تطوير دراستها لتحقيق الافضل فياله من اخ مثالي.
4 -حب ابراهيم لاخته و اهتمامه بها يضفيان عليها شعورا بالرضى و حنان كثير يساهم في نمو سواء البيت او المدرسة و تحول المشاعر الى طاقة عملية تؤدي الى النجاح و التفوق في الدراسة.

تحليل  نص أخي إبراهيم

الوحدة الاولى شرح  أخي إبراهيم

الزمان: سنة 1929 :اطار زماني محدد بدقة النص واقعي و احداثه دقيقة: فدوى طوقان تتحدث عن اخيها الحقيقي.
المكان : من بيروت ( لبنان ) و نابلس ( فلسطين ) الحدث : عودة ابراهيم و الاستقرار في نابلس للممارسة التعليم ++ هذه الوحدة تمهيدية.
الوحدة الثانية

نص أخي إبراهيم-السنة السابعة

الاخ :اعمالها : اول هدية كانت منه و اول سفر كان معه ملا الفراغ العاطفي في حياتها و الذي سببه فقدان الاب ثم العم اصطحابها في جولات و رواية الطرائف الادلية.
++ اهتم ابراهيم باخته من الناحية المعنوية و سد النقص العاطفي التي كانت تعاني منه اعترفت الساردة بالتحول الكلي الحاصل في حياتها بقدوم ابراهيم من الحزن و الظلمة و الكآبة الى النور و الاشراف و السعادة ينبوع حب و حنان يغدق علينا من عطائه و مساعدته ++ مساعدة معنوية و مادية.
الوحدة الثالثة : النتائج النفسية : الاحساس بحب ابراهيم و حنانه منحها شعورا بالرضى اكتساب طاقة عملية: الانكباب على الدراسة و المطالعة و الكتابة الراحة النفسية التي تكسبها الاسرة للفرد تساعده كثيرا في النجاح العمل.
التعريف بالكاتب:
فدوى طوقان (1917 – 2003) من أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين من مدينة نابلس وهي من عائلة فلسطينية معروفة، ولقبت بشاعرة فلسطين، حيث مثّل شعرها أساسًا قويًا للتجارب الأنثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع.

العودة لصفحة شرح نصوص محور الأسرة

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.