السنة السابعة أساسي

شرح نص أصبحنا نحب أتشان – محور الأطفال في العالم – السابعة أساسي

اصبحنا نحب اتشان 7 اساسي

أصبحنا نحب أتشان
شرح نص أصبحنا نحب أتشان محور الأطفال في العالم

شرح نص أصبحنا نحب أتشان المحور 5 الخامس شرح نصوص محور الأطفال في العالم 7 اساسي. تحضير واصلاح شرح نص أصبحنا نحب أتشان سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة  من كتاب النصوص الأنيس 7 اساسي.

الموضــــــــــــــــوع :

يتحدث السارد عن الطفل اتشان مركزا صفاته و كيفية تمتن العلاقة بينهما.

 الوحدات : حسب معيار نمط الكتابة

1-من بدايــــــــــة النّص الىالأثيرة: وصف أتشان.

2-بقيــــــــــــة النّص: سرد: تمتن العلاقة بين السارد و أتشان.

تحلــــــــــــــــيل نص أصبحنا نحب أتشان

التحليل : نص اصبحنا نحب اتشان
2- كانت ردود الفعل تجاه انضمام اتشان للعب مع الاطفال ردود فعل
معارضة عموما. فالاهل نبهوا الاطفال بان اي مكروه يحصل للطفل على
الاطفال تحمل المسؤولية، أما السارد فقط كان خائفا من حدوث مكروه
للطفل مع تكرر تلك التبيهات من اهل الحي، أما اتشان فقد كان مسرورا
وفرحا بمشاركته اللعب مع الاطفال لاني في ذلك احياء له وتحد له
لمختلف الصعاب التي يمكن أن تواجهه

3-كان اتشان يمارس حياته بطريقة طبيعية دون أي مشاكل، وابرز دليل
على ذلك خلال سقوطه أثناء اللعب مع الاطفال، كان يعمل على النهوض
بنفسه. يقول الكاتب ناقلا لنا ذلك: وحتى حينما يسقط على ظهره، كان
ينهض بمفره .. وقد تمتع الصغير بخصال عدة أهمها الثقة في النفس وعدم
المبالاة بما يقوله الاخرون حوله

4-بدأت العلاقة بين السارد وأشتان بعلاقة زمالة في المدرسة، ثم رفيقا
في فرقة صبيان الحي، ثم صديقا حميميا له في اخر النص

5-ان السبب الذي جعل رجل الطفل تقطع كان بالاساس محاولته انقاض
حيوان، وتمثل هذه الصورة أقصى درجات الانسانية التي كان يتمتع بها
الطفل، إذ أنه ضحى بحياته من أجل انقاض القطة، وهو ما جعل قيمة
التحابب والتعاون على المساعدة وحب الخير تتجذر في جذور أصدقائه
فاتشان لا يزال فخورا بما قام به ولم يندم عليه

الوحدة الاولى :
الشخصية المحورية الموصوفة: أتشان
صفاتها :
له ساق خشبية / يتعامل الناس معه بحذر
مبتهج و لا يعلن استسلامه / يصبر
قوته تكمن في ثقته بنفسه
+++ رغم الاعاقة فإن اتشان يعول على نفسه و يحاول الاندماج مع مجموعة الاطلال
تضامن اطفال الحي مع أتشان اذ ادخلوه اجوائهم و تخلو عن العابهم المفضلة من اجله

الوحدة الثانية :
الحدث القادح هو تمتن العلاقة بين السارد و اتشان :
وقوع اتشان في الحفرة و مساعدة الراوي له

مظاهر تمتن العلاقة بينهما: بدا اتشان سعيدا بريئا تلقائيا و هو يحدث السارد عن حقيقة تقبل اعاقته

قام النص على التدرج في علاقة السارد بأتشان من زمالة عادية الى صداقة متينة

براءة الاطفال تكون احيانا سببا في شقائهم .. فالاعاقة هي سبب
من اسباب حرمان الطفل من العيش بصورة عادية لذلك يحتاج الطفل المعوق الى رعاية
و تضامن من المحيطين به

الاجابة عن الاسئلة : نص اصبحنا نحب اتشان
2 – كان الاهالي قلقون على الطفل أتشان من الخطراو يصيبه مكروه ..
فأثار السارد وهو مضطرب نفسيا و مرتبكا .. لكن أتشان كان مبتهجا
فرحا بانضمامه للعب مع الاطفال

3 – لم تمنع الاعاقة أتشان من ممارسة الرياضة الاولى .. و ذلك عند
سقوطه أثناء اللعب فإعتمد على نفسه في النهوض و هذا ما يدل على ثقته بنفسه رغم الاعاقة

4 – علاقة رائعة و صداقة قوية بينهما

5 – ادى الحوار في نهاية النص دور هام في تقوية روح التحابب و
التضامن والمحبة فهو ضحى بنفسه من أجل حيوان صغير و تمثل هذه
نوع من الانسانية المغروسة في الطفل منذ صغره و التي نشرها لاصدقائه

من هي : كادوكاوا شوتين
كادوكاوا شوتين (باليابانية: 角川書店) هي شركة نشر وماركة يابانية
وتابعة لشركة كادوكاوا. تأسست في 10 نوفمبر 1945. يقع مقرها في
طوكيو، اليابان. تقوم بنشر المجلات والكتب والمانغا

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.