السنة السابعة أساسي

شرح نص اصبحت تلميذا نجيبا – مع الإجابة عن الأسئلة – محور المدرسة

نص أصبحت تلميذا نجيبا 7 اساسي

شرح نص اصبحت تلميذا نجيبا سابعة اساسي محور المدرسة . تحليل نص أصبحت تلميذا نجيبا يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي الموقع التربوي نجحني.
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص اصبحت تلميذا نجيبا مع الاجابة على جميع أسئلة نص اصبحت تلميذا نجيبا .. للكاتب الجزائري مولود فرعون
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص اصبحت تلميذا نجيبا , شرح نص اصبحت تلميذا نجيبا , مدرستي قراية تونس ,محور المدرسة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع التربوي نجحني.

شرح نص اصبحت تلميذا نجيبا محور المدرسة سابعة اساسي للكاتب الجزائري مولود فرعون

الموضوع : نص اصبحت تلميذا نجيبا
بين السارد نظرته للدراسة مبرزا دور ابيه و معلمه في ذلك
تحول التلميذ من تلميذ كسول الى تلميذ نجيب ناجح.

التقسيم: نص اصبحت تلميذا نجيبا


الوحدات : حسب معيار البنية الثلاثية للنص السردي :
1-من بداية النص الى سمعته يرمها: وضع البداية: العودة

التقسيم: حسب البنية الثلاثية:
من السطر 1 الى السطر 3: البداية.
من السطر 5 الى السطر 22: الوسط: فشل التلميذ في النجاح في الدراسة وشكوى المعلم للاب
2-من كان ابي الى في المدرسة : سياق التحول : دور الاب و المعلم في حياة السارد الدراسية
3-بقية النص : وضع الختام: التحول في نظرة السارد للدراسة

التحليل :


الوحدة الاولى:
الزمان: عشية ذات يوم ، بعد الساعة الرابعة
المكان : في البيت
حالة الشخصية : الفرح و العزف على الناي
++ الهدوء في الاحداث

الوحدة الثانية :
الحدث القادح للتحول :
غضب الاب على ابنه لاهماله الدراسة و طيشه و شكوى المعلم منه
التحول : اكتشاف السارد انه معروف في القسم و ان المعلم مهتم به
الحدث الذي سيعيد الهدوء : اهتمام السارد بدراسته
++ ان يحس التلميذ انه محل اهتمام من طرف المعلم من جهة و عائلته
من جهة اخرى يجعله يقبل على الدراسة و يحبها اكثر

الوحدة الثالثة :
اعمل بجد
التحسن
++ تغير كلي في دراسة السارد : صار يدرس بجد و تحسنت نتائجه
التلميذ في حاجة الى الاحاطة النفسية حتى و ان كان متميزا في دراسته

2- كانت الصورة الاولى للمعلم في بداية النص صورة صورة تقوم على انه
لا يتفطن لعمل التلميذ وانه لا يعرف جميع التلاميذ وانه كان يحب
النجباء منهم فقط، الا انه في الصورة الثانية بدى المعلم في صورة المعلم
المهتم بشأن تلميذه، ناصحا له، مغتما لتأخره الدائم عن المدرسة

3- كان السارد في اول النص غير مهتم بدراسته يقضي اليوم اغلبه مع
اقرانه غير عابئ بما يُطلب منه في المدرسة، كما كان يحمل في داخله تقديرا
مبالغا لنفسه. إلا أنه تحول في اخر النص الى تلميذ مجتهد يسعى وراء
تحقيق النجاح والتطور والاهتمام الدراسي

4- لتحقيق الانسجام داخل المحيط المدرسي، تكون الاطراف المتدخلة
متنوعة لكنها تنحصل بالاساس في الاباء والمربين بشكل اساسي. فالاولياء
مطالبون بتفقد ابناءهم في المدرسة ومتاعبة شؤونهم الدراسية
والمعلمون مطالبون بتحقيق التواصل بينهم وبين التلاميذ من جهة
وبينهم وبين اولياءهم من جهة اخرى من اجل تحقيق مصلحة التلميذ

الاجابة عن الاسئلة : نص اصبحت تلميذا نجيبا
2 -هو حاول ان يساعده بكل جهده و شجعه على تخطي البخل و عدم
التكاسل و الاصرار و لكن السارد ظن ان المعلم لا يعرفه

3- السارد في البداية كان كسولا جدا فقد كان يتسكع في الحقول و يعزف
على مزماره فهو ولد طائش لا يبالي ما يجري حوله من امور و انه كان لا يبدي اقل
مجهودا لكي يصبح تلميذا نجيبا في المستقبل و لكن السارد في النهاية
تجاوز محنته و تفاءل بالافضل و اصبح تلميذا نجيبا و صارما في الدراسة اي حازما

4 – المعلمون طبعا هم الذين:
يدرسون و يسهرون على راحة التلميذ : هم ميثاليون حقا

من هو مولود فرعون؟
مولود فرعون (1913 بتيزي وزو -1962) أديب وكاتب جزائري يكتب
باللغة الفرنسية. أغتالته منظمة الجيش السري في بن عكنون بالجزائر
العاصمة في 15 مارس 1962، قبل أربعة أيام من وقف إطلاق النار
الذي شكل الخطوة الأولى لنهاية الثورة الجزائرية واستقلال البلاد.
أعماله الأكثر شهرة هي الثلاثية ابن الفقير (1950)، الأرض والدم
(1953) والدروب الوعرة (1957)

مؤلفاته
ترك مولود فرعون عدة مؤلفات أدبية بالإضافة إلى الكثير من المقالات…

1950 – ابن الفقير (بالفرنسية: Le Fils du pauvre)‏ : كتبها في شهر أفريل سنة 1940م
1953 – الأرض والدم (بالفرنسية: La Terre et le Sang)‏
1954 – أيام قبائلية (بالفرنسية: Jours de Kabylie)‏: ويتكلم فيه عن عادات وتقاليد المنطقة
1957 – الدروب الوعرة (بالفرنسية: Les Chemins qui montent)‏.
1960 – أشعار سي محند (بالفرنسية: Les Poèmes de Si Mohand)‏

1969 – رسائل إلى الأصدقاء (بالفرنسية: Lettres à ses amis)‏
وكلها تتكلم عن المعاناة الجزائرية تحت ظلام الاستعمار والمحاولات
العديدة لطمس هويته من تجهيل ونشر للمسيحية
1972 – الذكرى (بالفرنسية: L’Anniversaire)‏
2007 – مدينة الورود (بالفرنسية: La Cité des roses)‏
مقالات عديدة وكثيرة نشرت في عدة طبعات فرنسية وجزائرية

العودة لصفحة محور المدرسة

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.