السنة التاسعة أساسي

شرح نص الادب و السينما – محور الفنون – التاسعة أساسي

شرح نص الأدب و السينما 9 اساسي

شرح نص الادب و السينما – محور الفنون – التاسعة أساسي. شرح لنص الأدب والسينما 9 اساسي. يمكنكم أيضا قراءة شرح نصوص محور الفنون.

شرح نص الأدب والسينما 9 اساسي
شرح نص الادب و السينما – محور الفنون – التاسعة أساسي

التقديم المادي : 

نص تفسيري لا يخلو من الطابع الحجاجي تحت عنوان الادب و السينما من تأليف الكاتب توفيق الحكيم اقتطف من كتاب فن الادب و يندرج ضمن المحور الرابع الفنون.

موضوع نص الادب و السينما

يقارن الكاتب بين خصائص فني الادب و السينما منحازا الى فن الادب.

  التقسيم : حسب معيار المضمون

  الوحدة الاولى : من س1 الى س7:

المقارنة بين الادب و السينما.

  الوحدة الثانية : من س7 الى س17:

المقارنة بين دور الادبي و السينمائي.

  الوحدة الثالثة : البقية :

تفضيل الادب على السينما.

  ابني المعنى : 

1- اعتبر الكاتب السينما لغة قوامها المرئيات و ذلك بترجمة كل فكرة الى حركة منظورة و هي لغة تخاطب العين و العقل فتخطف البصر و ترسخ الصورة في الذهن لتجعلك تفهمها و تقوم على السرعة. و الصورة لا المعنى و الصور الخيالية.

2- الادب: وعاء ثابت  الاديب ينقل الافكال و الابدعات في نصوص  الادب: ابدعات شعرية و عمودية و حرة  قصة ، رواية ، سيرة ذاتية  قوامها الكلمات.

-لا يستفيد من هذا الفن الا المتثقف و المتعلم  السينما : وعاء متحرك ، فن السرعة ، صور متحركة ، تخطف البصر  السينما : فن عرض المواهب في صور سريعة  قوامها المرئيات  السينما موجهة للمتعلم و الامي.

  3- ربط الكاتب بين الصورة السينمائية السريعة و طقوس مشاهدة الافلام السينمائية فصورة السينما المتحركة تمر بصفة سريعة كطقوس المشاهدة حيث لا نستطيع ان نتمهل لنفهم او لنتذوق او لنعجب او حتى لنصفق.

4- النص تفسيري و لكنه لا يخلو من نفس حجاجي و ذلك باستعمال الكاتب مجموعة حجج ليقارن بين الادب و السينما منحازا الى الادب دون السينما.

ابدي رأيي :

ارى ان الفلم السينمائي الى جانب نقله لصور متحركة. فإن له معنى اراد كاتب السيناريو ايصاله لنا ففن السينما الذي هو فن الصورة الحية و السيناريو المعبر لابد من ان يرفع الستار على قضايانا. فندرك اخطاء واقعنا بحثا عن واقع افضل. الم يقل المخرج صلاح ابو سيف: ” اذا اخرجا فيلما و لم يفهمه الجمهور فأنا مخرج جاهل ” و تقول الدكتورة ميسون كاظم عن دور فن السينما “و سيلة اتصالية مهمة يتبادل من خلالها الناس العديد من الرسائل “. و كما لفن السينما معنى فإن لفن الادب معنى كذلك و كما للسينما صورة فإن للادب و خاصة الادب الشعري صور ايضا. فالشعر تصوير و تعبير فهو تصوير للحياة ضاحكة لاهية مبتسمة و تعبر عنها باسلوب جميل و مؤثر.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.