الثالثة ثانوي

شرح نص الحرية تقود الشعب – الثالثة ثانوي

نص الحرية تقود الشعب الثالثة ثانوي

شرح نص الحرية تقود الشعب السنة الثالثة ثانوي : المشهد العنيف – محور صور و نصوص السنة ثالثة ثانوي.

نص الحرية تقود الشعوب 3 ثانوي
شرح نص الحرية تقود الشعب

تقديم الصورة:

لوحة زيتية رسمها الفنان الفرنسي اوجين دي لاكراوا بيو (1798 و 1863) رسمها سنة 1830وبلغت أبعادها 260-352 سم وكان في الثلاثينات من عمرها و يعتبر رائد المدرسة الرومنسية وتُعد صورة للروح الوطنية والثورية في فرنسا ورمزاً لها. الصورة معروضة لليوم في متحف اللوفر الفرنسي يالعاصمة باريس.

موضوع الصورة : 

تظهر صورة دي لاكروا قدرة واستماتة الشعوب في الدفاع عن الحرية و تقديم التضحيات من أجلها من خلال .

مكونات الصورة : 

المرأة قوية البنية و ترمق الى الحرية،  أفراد من الطبقة البورجوازية يحملون بناديق و يشاركون في الثورة و في أسفل الهرم نجد عددا من القتلى و الجرحى ضحايا الثورة. الخلفية الرمادية يغلفها الغبار و الدخان المتصاعد إلى السماء.

تأويل الصورة:

إختار دي لاكروا ألوانا مختلفة على عكس بيكاسو الذي يستعمل اللونين الأبيض و الأسود أو الترابي فضلا عن ألوان العلم الفرنسي التي كانت تحمله المرأة و تبدو المرأة مندفعة إلى قمة الهرم رافعة العلم ملهمة الشباب روح الثورة.كدليل على الانطلاق والخروج من القيود ومواجهة الطغاء والفاسدين، ويرمز لتلك السيدة فى عدد من المراجع والدراسات باسم “ماريانا” وهو اسم وهو اسم مركب يرمز إلى السيدة العذراء مريم، وهو ما يمثل رمزا للطهارة والقداسة للثورة الفرنسية. إختار الرسام صورة مثيرة لهذه المرأة بصدرها البارز ليؤكد أن الحرية مثيرة و يهتم لها الناس و من أجلها يقدمون التضحيات و قد ركز الرسام على قاعدة الهرم ايضا التي احتضنت عدد من الضحايا قدمهم الشعب الفرنسي قربانا للحرية.شرح نص الحرية تقود الشعب الثالثة ثانوي

فالحرية باهضة الثمن و الشعب الفرنسي من أعظم الشعوب في العالم الذي دافعوا على الحرية و ثورتهم من أعظم الثورات. لأنها كرست مبادئ إنسانية أهمها حقوق الانسان . وفى الجانب الأيمن رسم صبى يمسك بمسدس فى كلتا يديه يلوح بهما وهو يرمز إلى مستقبل الوطن، وتتنوع شخصيات ديلاكروا تؤكد على التوحد بين جميع طوائف الشعب رغما عن الفروقات الاجتماعية، والعمرية، والجنسية، سواء كانوا رجالا أو نساء أو أطفالا فى سبيل هدف نبيل هو البحث عن الحرية.. توظيف المرأة رمز الحرية في صورة دي لاكروا ترسيخا لهذه القيمة و ترسيخا لبقية الشعوب و دفاع الشعوب الأخرى الى الإحتذاء بالنموذج الفرنسي.

تعريف الفنان دي لاكروا

الفنان الفرنسي اوجين دي لاكراوا بيو، وُلد في 10 نوفمبر 1798 وتوفي في 18 مايو 1863، كان رسامًا ونحاتًا فرنسيًا، واحدًا من أبرز الفنانين في الفترة الرومانسية في فرنسا. ويشتهر بأعماله الفنية التي تجمع بين الطبيعة والروحانية والإنسانية، ومن أشهر أعماله لوحته “الموتى الجدد” التي تصور مشهدًا مروعًا لعدد من النساء اللواتي يتم نقلهن من الحياة إلى الموت.

عاش أوجين دي لاكروا في الفترة الزمنية بين عامي 1798 و1863، وهي الفترة التي تميزت بالثورة الصناعية والتحولات الاجتماعية والثقافية في فرنسا وأوروبا. وكانت هذه الفترة تعد بداية فترة الحداثة الفنية في أوروبا، حيث شهدت ظهور العديد من الحركات الفنية الجديدة مثل الرومانسية والواقعية والانطباعية والتجريدية. ولقد تأثر دي لاكروا بعدة تيارات فنية خلال حياته، وتعد أعماله مثالاً على الفن الرومانسي الذي تميز بالشغف والعواطف والطبيعة والمشاعر الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.