التعليم الأساسيالسنة السابعة أساسي

شرح نص المزارع الصغير – محور الأسرة – السابعة أساسي

شرح نص المزارع الصغير 7 اساسي

شرح نص المزارع الصغير مع الإجابة عن الأسئلة للسنة السابعة أساسي من ضمن محور الأسرة للسنة السابعة أساسي.

شرح نص المزارع الصغير 7 اساسي
شرح نص المزارع الصغير

التقديم:


يتناول النص السردي الذي يعود للكاتب جبران إبراهيم جبران قصة انتقال الأسرة إلى منزل جديد وتطور حياتها في هذا السياق.

الموضوع:


يتحدث الكاتب في النص عن انتقال الأسرة إلى منزل جديد وتطور حياتها في هذا المكان الجديد.

المقاطع:


1- من الجملة الأولى حتى نهاية الفقرة الأولى: يتم وصف انتقال العائلة إلى المنزل الجديد وتعريفها.
2- الفقرة الثانية: يتم شرح عملية تهيئة المنزل الجديد.
3- الفقرة الثالثة: يتناول اهتمام الأسرة بالفلاحة المنزلية.
4- الفقرة الأخيرة: يتم التطرق إلى التغيرات التي ستحدث في حياة الأسرة.

تحليل نص المزارع الصغير


السؤال الثاني:
تُعَتَّبر الفلاحة المنزلية وهجرة الأخ من العوامل التي أدت إلى تغيير المكان.

السؤال الثالث:
حاول الكاتب مساعدة أسرته ماديًا من خلال تهيئة المساحة في المنزل الجديد للزراعة والفلاحة المنزلية.

السؤال الرابع:
يعود سبب عمل الكاتب في الزراعة والفلاحة إلى عدم قدرة والده بسبب مرضه والتزام والدته بالعمل وكذلك صغر سن أخوته الذين لم يتمكنوا من المساهمة في دعم الأسرة.

التوسع: المهام التي يمكن لطفل بسنك القيام بها داخل أسرته:

يمكن لطفل يبلغ من العمر 13 سنة أن يقوم بالعديد من المهام داخل الأسرة. إليك بعض المهام التي يمكنه تنفيذها:

  1. مساعدة في تنظيف المنزل: يمكن للطفل المساهمة في تنظيف الغرف، وترتيب الأشياء، وتنظيف الأرضيات، وتجميع القمامة، وتنظيف الحمامات.
  2. غسل الصحون: يمكن للطفل غسل الصحون بعد الوجبات، وترتيبها في الحوض، وتجفيفها وتخزينها في الأماكن المناسبة.
  3. المساعدة في إعداد الطعام: يمكن للطفل المساعدة في تحضير الوجبات البسيطة، مثل تقطيع الخضروات، وتجهيز المكونات، وخلط المكونات البسيطة.
  4. رعاية الحيوانات الأليفة: إذا كان لديكم حيوان أليف، فيمكن للطفل أن يساعد في رعايته، مثل إعطائه الطعام، وتغيير الماء، واللعب معه، وتنظيف مكانه.
  5. التسوق: يمكن للطفل المساعدة في التسوق برفقة الأهل، مثل حمل الأشياء الخفيفة، والمساعدة في اختيار البضائع، ووضعها في عربة التسوق.
  6. رعاية الأخوة والأخوات الأصغر سنًا: يمكن للطفل مساعدة الأطفال الأصغر سنًا في الأنشطة اليومية، مثل اللعب معهم، ومساعدتهم في الاستحمام، وتنظيف غرفهم.
  7. الاهتمام بالحديقة: يمكن للطفل المساعدة في ري النباتات، وسقيها، وإزالة الأعشاب الضارة من الحديقة.
  8. مساعدة في غسيل الملابس: يمكن للطفل المساعدة في فرز الملابس، وتحميلها في الغ

سالة، وتجفيفها، وطيها، وتنظيمها في خزانة الملابس.

  1. القيام بواجبات المدرسة: يمكن للطفل أن يعمل على واجباته المدرسية بمساعدة الأهل، مثل قراءة الكتب، وإعداد العروض التقديمية، وحل التمارين.

هذه بعض المهام التي يمكن لطفل عمره 13 سنة تنفيذها داخل الأسرة. يجب أن تكون المهام مناسبة لقدراته ومهاراته وتكون آمنة له.

التعريف بالكاتب:

تعريف بالكاتب: جبرا إبراهيم جبرا
جبرا إبراهيم جبرا (ولد في 1920، توفي في 1994) هو مؤلف
ورسام وناقد تشكيلي، فلسطيني من أصل سرياني الأرثوذكس، ولد في
بيت لحم أثناء الانتداب البريطاني، واستقر في العراق بعد حرب
1948، حيث عمل كمدرس في جامعة بغداد. في عام 1952، حصل
على منحة من مؤسسة روكفلر للدراسات الإنسانية لدراسة الأدب الإنجليزي
في جامعة هارفارد. أنتج حوالي 70 رواية وكتابًا مؤلفًا وموادًا
مترجمة، وقد ترجمت أعماله إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة. كان جبرا
أيضًا رسامًا، وكان رائدًا في حركة الحروفية التي سعت إلى دمج الفن
الإسلامي التقليدي في الفن المعاصر من خلال الزخرفة
الفنية للنص العربي.

أعماله
قدم جبرا إبراهيم جبرا للقارئ العربي أبرز الكتاب الغربيين وعرف
بالمدارس والمذاهب الأدبية الحديثة. كشاعر وروائي ورسام ومترجم
وناقد أدبي، كان جبرا رجل أدب متعدد المواهب. كما قام بترجمة العديد من
أعمال الأدب الإنجليزي إلى اللغة العربية، ومن بين أهم ترجماته ترجمته لأعمال
شكسبير، الكاتب البريطاني الشهير، وكذلك ترجماته لأعمال
الأدب الغربي، مثل رواية “الصخب والعنف” التي حاز عليها
الكاتب الأميركي ويليام فوكنر جائزة نوبل للآداب. ولا يقل أهمية عن
ترجمة هذه الرواية هو التقديم الهام لها، وبدون هذا التقديم لصعوبة كبيرة
قد واجهها القراء العرب في فهمها. قام أيضًا بترجمة الفصول من 29 إلى 33 من
كتاب السيرة الذاتية لجيمس فرايزر “الغصن الذهبي” وبعض أعمال تي إس
إليوت. تم ترجمة أعمال جبرا إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة، بما في ذلك الإنجليزية
والفرنسية والعبرية. في الشعر لم يكتب الكثير، ولكن مع ظهور حركة
الشعر النثري في العالم العربي، تجاوز تجربته حدود الشعر التقليدي وانخرط فيها
كشاب في الشباب. في الرواية، يتميز مشروعه الروائي بالبحث عن أسلوب كتابة
حديث يتجاوز جميع الأساليب الروائية السابقة ولكن مع طابع عربي. يتناول
بشكل خاص الشخصية الفلسطينية في الشتات ومن بين أهم أعماله الروائية
“السفينة” و”البحث عن وليد مسعود” و”عالم بلا خرائط” بالتعاون مع عبد الرحمن منيف. في النقد، يُعتبر جبرا إبراهيم جبرا من أبرز النقاد
الموجودين والذين يتابعون في الساحة الثقافية العربية، ولم يكن مقتصرًا على الأدب
فقط، بل كتب أيضًا عن السينما والفنون التشكيلية على الرغم من اهتمامه بالرسم
كهواية. يُصعب الآن تحديد موقع لوحاته، ولكن يمكن العثور على عدد
قليل من الأعمال المميزة له في مجموعات خاصة.

تستطيع أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية أن تعطي صورة قوية ومُلهمة

للتعبير عن عمق ومأساة شعبه، وبطريقته التي لا تشبه
أي شيء ولا تحمل نقيصة في تقديم رؤية تنبع من حدس الفنان، قلبه الحساس
وفهمه العميق، وقدرته على فهم روح شعبه بشكل صحيح. وفي الوقت نفسه، يستطيع
فهم العالم المحيط به وفهم نظرته للحياة والتطورات التي تجري فيها.

العودة لصفحة محور الأسرة

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.