السنة السابعة أساسي

شرح نص طفلان من النيبال محور الأطفال في العالم

نص طفلان من النيبال 7 اساسي

طفلان من النيبال 7 اساسي
شرح نص طفلان من النيبال محور الأطفال في العالم

شرح نص طفلان من النيبال محور الأطفال في العالم من السنة السابعة أساسي مع الإجابة عن الأسئلة. محور الاطفال في العالم ” شرح نص طفلان من النيبال” للكاتب والروائي السوري والروائي السوري عبد السلام العجيلي مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي.

الموضوع :

  يصف السارد مدينة كاتماندو مركزا على وضعية الطفلين. يعرّف الكاتب من خلال رحلة قام بها واقع الأطفال الغريب في بعض
البلدان مؤكّدا على أنّ الشعائر العقديّة و الفقر سبب في شقاء بعض الأطفال.

الوحدات :

حسب معيار الموصوفات
1-من بداية النص الى وداعة اهلها : وصف كاتماندو.

2-من كان الصبي الصغير الى الدنيا كلها: وصف الصبي.

 3-بقية النص : وصف فتاة الالهة.

الإجابة عن الأسئلة في نص طفلان من النيبال

2 – الجبال المحيطة بها و معبد السوامبوتان و معبد البوذا و قد كانت هذه أهم الخصائص التي تميز هذه المدينة.

3- يبدوا ان فئة من اطفال هذه المدينة محتاجين و فقيرين من دون مالا التجأوا الى العمل حتى لو كان العمل بديهيا او بدايئيا.

  4 – تبدوا هذه الطفلة بنت لعوبة و ناضجة و لكن الغرابة كيف يتركونها و هي بنت عادية لا حول و لا قوة لها.

5 – تبدوا ان شخصية الطفلة متناقضة من حالة الى حالة تراها لعوبة و يظنها الناس ان الروح الالهية حلت بها حتى النضج و كذلك هي تمنع من ملاقات عائلتها و عدم تمتعها بطفولاتها مما يسبب تناقض في الشخصية.

6- الصبي يبدو اسعد فهو جاهد لتوظيف قوته بجهده رغم صغر سنه كلا و هو سيصير في المستقبل طفل شجاع يقهر الصعاب.

تحليل نص طفلان من النيبال

المقاصد
مضامين القول
كيفيات القول
↔ قد تسرق المعتقدات من بعض الصّبايا أجمل سنوات العمر و
تحرمهُنَّ من الاستمتاع بطفولتهنّ

يفاجئنا السارد بعبارة ” آلهة حيّة ” لتبد الغرابة : غرابة القارئ و غرابة السائح و السّامع

إلاّ أنّ لأهل كاتماندو آلهة حيّة ← الاستدراك الموصوف الثاني : الآلهة :

نتأمّل حياتنا و حياة غيرنا من الأطفال فنجدها تتلوّن و تختلف حسب
البيئة التي نعيش فيها و نرى أنّ هذا الإختلاف يُقوّي حاجتنا إلى التّواصل
و التّعارف و يُحققُ لنا أهدافنا و منافع متعدّدة ولعلّ ما أثارته في نفوسنا
تلك الطفلة التي تتربّع على “رش الألوهيّة في النيبال”أو الطفلة كاري و هي
تُحدثنا عن “لعادات و التقاليد الغريبة في لابونيا”و عن طريقة العيش هناك ما يُؤكد ذلك

تعيش الطفلة تناقضا حادا بين بين طبيعة سنّها ( خمس سنوات )
و الدّور الذي فرضه عليه النّاس معتقدين أنّ الرّوح الالهية حلتّ بها
وستظلّ بها حتّى تبلغ سنّ النضج
انعكاسات هذا العمل على الصبيّة :
تُمنع من مقابلة عائلتها
نقص الحنان العائلي
لم تتمتّع بطفولتها كبقيّة أطفال العالم
اضطراب في الشّخصية

الصّفات: إنّها صبيّة لا يتجاوز عمرها اليوم خمس سنوات
يعتقد الناّس أنّها الارّوح الالهيّة حلّت فيها
تبقى كذلك حتّى تبلغ سنّ النضج
يتمّ اختيارها من قبل الرهبان
هي فتاة ضحوك
قد وصل مابين ملتقى جفنيها و صدغيها بخطّين من الخضاب أسودين طويلين
تلبس ثيابا عادية و يُحيط بها صبيان من لداتها .
يمنع أهلها من زيارتها .
يزورها ملك النيبال و زوجته في المواسم الدينيّة .

الوحدة الاولى : المدينة الغريبة: المعابد في قمم الجبال مدينة رائعة:  بدائيتها و جمال طبيعتها و وداعة اهلها.

السارد زائر سائح في كاتماندو اعجبته فيها اشياء و استنفر من اشياء اخرى.

 الوحدة الثانية :المكان : المطار الشخصية : الصبي و عمله اقترح تقديم خدمات و السارد رفض الخدمات و اعطاه وردة الصبي: فرحة شديدة.

يتميز الطفل ببراءة الطفولة رغم وصفه المزري الوحدة الثالثة :وصف الفتاة الالهة:صفاتها:  محبوسة بعيدة عن اسرتها و لا تلعب مع الفتيان.

هذه الفتاة محرومة من حقوقها في العيش مع اسرتها و التمتع بالحرية و اللعب مع اندادها الفتيات. يعيش اطفال كاتماندو ظروف قاسية لا تتناسب مع اعمارهم نتيجة انتشار الجهل و الفقر فيها .

من هو عبد السلام العجيلي؟
عبد السلام العجيلي، (1918 – 5 أبريل 2006)، هو طبيب ونائب ووزير
وأديب سوري، من مواليد الرقة وتوفي بها، تعتبر كتاباته في المجال الأدبي
من ضمن الأغنى في تاريخ الأدب العربي

ظلت الكتابة واحدة من أسرار العجيلي حتى حصل على الشهادة الثانوية،
فقد نشر عام 1936 قصته الأولى «نومان» بتوقيع ع.ع. في مجلة
الرسالة المصرية المرموقة، كما نشر بأسماء مستعارة قصصًا وقصائد
وتعاليق في مجلة «المكشوف» اللبنانية وفي سواها من الدوريات
الدمشقية إلى أن فضح السرّ سعيد الجزائري وهو من أدباء دمشق. عاش
في مدينة دمشق عندما كان طالباً في كلية الطب ثم أصبح نائباً في مجلس
الشعب، وفي عام 1943 فازت قصته «حفنة من دماء» بجائزة لمسابقة القصة

وتعرف العجيلي في مصر عام 1948 على الشاعر أحمد رامي، وأنجز في
هذا العام مجموعته القصصية الأولى «بنت الساحرة» كما ألف مع عدد
من الكتاب السوريين الظرفاء «عصبة الساخرين» وهو الذي اقترح عليهم
اسمها، ويعتبر العجيلي الأدب متعة وهواية ويكاد لا يبقى لهذه الهواية
سوى وقت يسير يتبقى بعد موجباته في مهنة الطب، وكذلك بعد
موجبات الأسرة وإدارة إرث أبيه الذي توفي سنة 1963، حيث يقول:

وبكلامه هذا لم يكن العجيلي ينتقص من الاحتراف فقد كتب بعد ذلك
القصة والرواية والشعر والمقالة، وقد بلغ عدد أعماله أربعة وأربعين
كتاباً حتى 2005، ومن أهم قصصه القصيرة:

ساعة الملازم :1951
الخائن 1960:
رصيف العذراء (السوداء) :1960
الخيل والنساء :1965
حكاية مجانين :1972
الحب الحزين :1979
فصول أبي البهاء :1986
موت الحبيبة :1987
مجهولة على الطريق :1997
ومن أهم رواياته: ومن رواياته:

باسمة بين الدموع :1958
قلوب على الأسلاك 1974:
ألوان الحب الثلاثة :1975
أزاهير تشرين المدماة 1977:
المغمورون 1979:
أرض السّياد 1998:
أجملهن عام 2001:
ومن مقالاته ومحاضراته:

أحاديث العشيات 1965:
السيف والتابوت 1974:
عيادة في الريف (1978).
سبعون دقيقة حكايات (1978).
في كل وادٍ عصا 1984:
حفنة من الذكريات 1987:
فلسطينيات عبد السلام العجيلي (1994).
محطات من الحياة 1995:
ادفع بالتي هي أحسن 1997:
أحاديث الطبيب 1997:
خواطر مسافر 1997:
و تعتبر كتابات العجيلي في المجال الأدبي من ضمن أغنى وأهم الروايات
الأدبية العربية في تاريخ الأدب العربي وقد ترجمت معظم أعماله إلى
اللغات الإنكليزية والفرنسية والإيطالية والأسبانية والروسية، وتدرس
العديد من أعماله في الجامعات والمدارس ويعد مرجع من مراجع الأدب العربي

العودة لصفحة شرح نصوص محور الأطفال في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.