موسوعتي للنجاح

كيفية هضم الطعام

طريقة هضم الطعام

كيف نهضم الطعام؟

يحتاج الجسم إلى الطعام الذي نأكله لهدفين مختلفين تماما:أولهما امداد الجسم بالمواد – أو لبنات البناء -التي يتم بوساطتها بناء مختلف أجزاء الجسم او اصلاح ما يبلى منها.

وأهم الأطعمة في هذا الصدد هي التي تحتوي على كميات كبيرة من الزلال مثل اللحوم، والبيض والسمك. أما الهدف الثاني فهو امداد الجسم بالطاقة، اذ أن معظم الطعام الذي يستعمل كوقود، يتم حرقه في الأنسجة.

وتمد هذه العملية عضلاتنا بالطاقة. والمصدر الرئيسي لهذا الوقود اللازم الأجسادنا هو المواد الكربوهيدراتية، والدهون في طعامنا.وتوجد معظم المواد الكربوهيدراتية والدهون وكل البروتينات التي نأكلها على صورة جزيئات كبيرة، على قدر من الضخامة تعوقها عن المرور عبر جدار الأمعاء الدقيقة، ولذلك وقبل أن يصبح الجسم قادرا على استعمالها، فلا بد من تكسيرها الى جزيئات أصغر بكثير، وعملية التكسير هذه يطلق عليها « الهضم» ، ويتبعه الامتصاص..

وهو عملية يتم بها مرور الجزيئات الصغيرة خارج الامعاء عبر الجدار المعوي الى الدم، حيث يمكن حملها حينئذ إلى أي جزء مناجزاء الجسم يكون في حاجة اليها . ويحدث الهضم بصورة رئيسية في المعدة وفي الأمعاء الدقيقة، وذلك بمفول الخمائر التي هي عبارة عن عوامل مساعدة» بيولوجية (حيوية) وهي مواد تسبب تغيرا كيميائيا دون أن تتغير هي ذاتها) .

ويتم تكوين هذه الخمائر في غدد Glandls صغيرة موجودة في جدار الأمعاء Intestine، وفي غدد خاصة ايضا مثل البنكرياس الذي يتصل بالأمعاء عن طريق قنوات Ducts صغيرة. وتصب الافرازات Secretions التي تنتجها هذه الغدد في الأمعاء فتختلط بالطعام في أثناء تحريکه بوساطة نشاط العضلات الموجودة في جدار الأمعاء.

وتوجد خمائر كثيرة مختلفة تفرزها مختلف اجزاء الأمعاء، ولكل منها وظائفها الهضمية الخاصة التي تقوم بها، ولا يخضع كل طعام نأكله لمفعول الخمائر بشدة، ويتم تكسيرها عن طريق هجوم الجراثيم عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.