السنة التاسعة أساسي

أمثلة من جمل الربط و الصيغ التعبيرية في الموضوع الإنشائي الحجاجي – التاسعة أساسي

منهجية الحجاج 9 اساسي

أمثلة من جمل الربط و الصيغ التعبيرية في الموضوع الإنشائي الحجاجي – التاسعة أساسي .أمثلة من جمل الربط و الصيغ التعبيرية في الموضوع الإنشاني الحجاجي . وثيقة منهجية مهمة لتلامذة النوفيام.

منهجية الحجاج 9 اساسي
أمثلة من جمل الربط و الصيغ التعبيرية في الموضوع الإنشائي الحجاجي – التاسعة أساسي

عبارات حجاجية للربط بين العناصر

© بين المقدمة والأطروحة المدحوضة :

  • استغللت فرصة جلوسي إليه ذات يوم فحاولت استجلاء موقفه / دواعي رأيه / سلوكه المفاجاً…
  • فلما استفسرته عن مبررات هذا الرأي طفق يقول
  • فلما التفت إليه لأتبيّن موقفه فإذا به يقول في لهجة الواثق
  • تحيّنت فرصة جلوسي إليه ذلك اليوم واستفسرته عن مبررات موقفه فاندفع يقول في لهجة الواثق
    بين الأطروحة المدحوضة و الأطروحة, المدعومة :
  • عندما صرح صديقي بهذا الموقف المدعوم بحجج يحسها دامغة و لكنها أوهن من بيت العنكبوت لم أقل
    له أخطأت أو أصبت بل أصغيت إلى كل ما قاله باحترام و أعرته انتباهي إلى النهاية ثم عقبت على كلامه
    قائلا بكل ثقة في النفس :..
  • عندما أنهى موقفه الذي بدا فيه واثقا من رأيه أدركت أنه يصعب إقناعه بخطأ تصوره و غفلته عن
    الحقيقة و لكنني صممت على المضي قدما وقلت بصوت يملأه الثقة
  • كنت أنصت إلى كلامه مذهولا متعجبا و قد أيقنت أن إقناعه بخط نظرته للأمر ليس بالأمر المتن فحججه
    لا تخلو من وجاهة و رؤيته تدل على رجاحة فكرو إدراك لجواهر الأمور رغم مغالاته وإنكاره لكثير من
    الأشياء فقلت بلهجة الواثق المؤمن بتعديل رأيه :…
  • ولما أنهى كلامه التفت إلي مبتسما ابتسامة الواثق من هزيمتي و كأنه قد تيقن من إفحامه بحججه الواهية

بيد أنني استجمعت حججي و لملمت شتات أفكاري وتوجهت إليه قائلا :…

  • لبثت أفكر في قوله فبدا لي أنه منطق معكوس لا يدل على فكر متماسك وموقف صلب بقدرما يشير إلى
    تهاوي حججه و انهيار أحكامه فابتسمت ابتسامة وة لا سخرية ثم وضعت يدي على كتفه وقلت ونحن
    نمشي الهوينا في طريقنا إلى المنزل :…
  • عندما قلبت رأيه من كل النواحي لم أجد به شيئا من المنطق فعقبت عليه قائلا :..
  • صدمت لما قاله صديقي لكني حاولت السيطرة على الأمرو لملمت شتات أفكاري وتوجهت إليه قائلا:
  • لم أقتنع بحديث صديقي و بدا لي خاليا من التدقيق و الموضوعية فاندفعت قائلا:
  • التقطت أنفاسي واستحضرت حججي وتوجهت إليه بصوت أجش تملأه الثقة وفي عيني بريق الأمل من أن أجعله يعدل عن رأيه وقلت …
  • ساءني ما سمعته من صديقي و أحزنني تخبطه في الجهالة فعزمت على إخراجه من الظلمات إلى النور …
  • أنصث إلى محاوري بكل انتباه و احترام ولم أشأ أن أقاطعه في انتظار أن يدلي بكل ما عنده من حجج ثم
    عدلت جلستي ونظرت في عينيه وقلت ..
  • استمعت إلى صديقي جيدا و علمت أته يسبح في بحر من الجهالة فرددت في صوت متزن يخفي مرارة جراء
    ما ذكره : اعلم يا صديقي أنَ أفكارك السوداء جعلتك تسقط في هوة سحيقة لن تخرج منها إلا _

صيغ تعبيرية في التحليل

عبارات للدحض الجزئي:

أرى أنك نظرت إلى الشطر الفارغ من الكأس و صرفت اهتمامك عن الشطر الملآن

أوافقك في الشطرالأول من رأيك إلا أنك جانبت الصواب في الجزء الثاني .. ذلك أن ..

صحيح ما ذهبت إليه في البداية ولكنك غالبت في موقفك ذلك أن ..

صحيح ما تقول ولكن ..

أوافقك في أغلب ما ذهبت إليه ولكن …./ أشاطرك بعض قولك ولكن …

أرى أنك تنظر إلى الأمر من زاوية واحدة ..

أنت لا تجانب الصواب وأراك ملما بكل خبايا الموضوع إلا أنه لا يمكن أن نغفل …

أصدقك القول في كل ما ذهبت إليه من بيد أنك تغمض عينيك عن السلبيات التي لا يمكن إنكارها

لعل من قصر النظر أن تعتبر…
عبارات للدحض الكلي :

لله دزك يا صديقا ينكر الحقيقة وهي ماثلة أمامه كالشمس في كبد السماء . فمن الخطإ أن نعتبر…

أنت تجانب الصواب كليا في ما ذهبت إليه …

هلا تمهلت في إصدار أحكامك دون تفكير ولا روية .. لقد فهمت الواقع على غير حقي

إنك تلامس ظاهرالأمور وتغفل عن جوهرها .

تمهل قبل أن تصدر حكمك ../ لا تنجرف وراء الأوهام …

سبحان الله كيف ترى الحق و تحيد عنه ؟؟…./ أليس حريا بك أن تدرك أن ..

شتان بين من يبني أحلامه على أسس متينة وبين من يبنها على وهم ..

يا خيبة المسعى أن أراك تسلك مثل هذا السلوك ..

  • و أسفا عليك و أنا الذي كنت أعدك من حصيفي الرأي …

تعابير تقطع الأطروحة المدعومة :

لاحظت انشداده إلى فكرتي و متابعته لي باهتمام فواصلت حديثي في

بدا عصيا عن التجاوب معي فلم يتأثر بما قلته وكان يبدي امتعاضه في كل مرة فأضفت محاولا رده عن
رأيه الخاطئ ..

بدا غير مكترث بما أقول وهو مازادني إصرارا على مواصلة الشرح و الإقناع بوجهة نظري ..

عبارات دالة على اقتناع المحجوج ن

  • أحسست لوهلة أنَ ملامح الإقناع و القبول بدأت تلوح على محيّاه و هكذا استطعت أن أقنعه بالعدول
    عن وجهة نظره و الانصراف إلى ….
  • لم يقل صديقي شيئا بعد ما سمعه مني في ذلك اليوم بل طأطأ رأسه و لم ينبس ب

وودّعني وانصرف إلى حال سبيله وفي نهاية الأسبوع لمحته وهو ….

ابتسم ابتسامة خفيفة و نظر إل نظرة هادئة معبرا عن اقتناعه ..

نظرت إليه فرأيت البسمة تلمح على شفتيه و كأنها تفصح عن إعجاب بما قلت و لا شك في أنه قد اقتنع
فقد أصبح من ذلك اليوم ….

-+مثال عن الخاتمة +

ما إن أنهيت كلامي و أمعنت النظر في عينيه حتى استقام قي جلسته و لاحت على محياه علامات الاقتناع و
الإعجاب ثم اعترف بما كان يسلكه من طريق خاط و أقر بصحة ما قدمته وهو ما أكده لي سلوكه إذ بات

حجة الواقع:
+ولنا في جارنا خير مثال / دليل على صحة ما أقول ..
+هل نسيت ما حدث لفلان ..
+و قصة جارنا / صديقنا فلان خير برهان صادق …
+ولو عدت إلى صفحات التاريخ لوجدت …

ألم تطلع على تاريخ الأمم السابقة ..

حجة المنطق:

أليس من المنطقي القول …

بما أنَ …. و بما أن …….. إذن ..

حجة الإحصاء؛

  • وإذا لم تقتنع بحجج الأقوال فتعال أحدثك بلغة الأرقام فهل تعلم أنَ نسبة …..بلغت …سنة …

حجة المماثلة:

/ شأنه في ذلك شأن …

….// وإذا نظرت إلى الأمم المتقدمة لوجدتهم …

حجة الشاهد القولي:
و إذا كنت غير مبال بما يقوله العلم فكيف تتجاهل تعاليم ديننا الحنيف . يقول تعالى في كتابه العزيز…
وقد قال عليه الصلاة و السلام …

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.