التعليم الإبتدائيالسنة الأولى ابتدائي

مظاهر النمو عند الإنسان و الحيوانات والنباتات

بحث حول مظاهر النمو عند الإنسان و الحيوانات والنباتات. مجوموعة بحوث حول مظاهر نمو الانسان والحيوان والنباتات. بمكنكم أيضا قراءة بحث حول التنقل عند الإنسان.
الإنسان والحيوانات والنباتات. الإنسان والحيوانات والنباتات كلها تنمو ولكنها تختلف عن بعضها البعض في طريقة نموها فكلها تنمو نتيجة الأغذية التي نتناولها. اما النباتات فهي تصنع غذاءها بذاتها فهي لا تحتاج إلا للماء وبعض المواد العضوية والكيميائية.

مظاهر النمو عند الإنسان


الإنسان منذ ولادته ببدأ في النمو وذلك عن طريق الحليب الذي يرضعه فهو يمده بالمواد اللازمة للنمو فيبدأ بعد ذلك بالحبو ثم يبدأ بالخطوة الأولى حتى يصبح قادرا على المشي والعدو فتبدأ الأطراف والجذع بالنمو أسرع من الرأس حتى يصبح الإنسان في سن العاشرة قادرا على التحكم في حركاته وضبطها.

تم تتشكل ملامحه وتطرأ عليها نغټرات تهيئه لمرحلة البلوغ فيصبح الإنسان في سن البلوغ قادرا على كل شيء وتتمثل مظاهر نموه في تغير طوله ووزنه وتغير ملامح الوجه. في مرحلة النمو يتطلب طاقة كبيرة لذلك وجب تغذية الأطفال تغذية متكاملة حتى يكون نموهم متكاملا.

مظاهر النمو عند الحيوانات

مظاهر النمو عند الإنسان و الحيوانات والنباتات.
الحيوانات تختلف في نموها عن بعضها البعض. فالطيور مثلا بعد فترة تكون الجنين داخل البيضة بخرج منها فتعتني به أمه بتقديم الغذاء له. وبعد أيام ينمو هذا الصغير بسرعة حتى يصبح طائرا قادرا على توفير غذائه وقادرا على التنقل بجناحيه اللذين يساعدانه على التنقل لمسافات قصيرة في الأول.

أما الحيوانات الولودة فبعد أن يولد الصغير يستطيع الحركة بعد وقت قصير لا يتجاوز الساعات فتعتني به أمه فترضعه الحليب الذي يساعده على النمو وبعد أيام يصبح قادرا على الإغتذاء ويبدأ بالنمو السريع.

اما الحشرات فبعد أن تفقص البيطة تخرج منها سرفة فتأكل الورقة التي فقصت فوقها ثم تختفي هذه السرقة داخل شرنقة فتواصل نموها بالطاقة التي اختزنتها نتيجة الغذاء الذي أكلته. فتخرج فيما بعد حشرة مكتملة تعتني بنفسها.

أما الضفادع فتفقص البيضة شرغوفا يتكون من رأس يجر ذنبا تم بنمو حتى تنمو رجلاه وتبدأ ملامحه بالظهور ويواصل نموه حتى يصبح ضفدعا.

مظاهر النمو عند النباتات


أما النباتات فتختلف في نموها عن الحيوانات والإنسان اختلافا تاما فيبدأ الجذع بالكبر وتبدأ الأغصان بالتطاول. هنالك نباتات تسقط أوراقها فتمر بفترة ركون في فصل الشتاء ثم تقوم في فصل الربيع فتقوم بإنشاء أوراق جديدة وتواصل نموها..

الملفات

File Description File size Downloads
pdf مراحل-النمو-عند-الإنسان- 662 كيلوبايت 5262
pdf مظاهر النمو عند الإنسان والحيوان 428 كيلوبايت 5246
pdf مراحل نمو النبتة 519 كيلوبايت 2122

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.