الإنتاج الكتابي

نصائح هامة لتحسين قدرات التلاميذ في الإنتاج الكتابي

نصائح لتحسين التعبير الكتابي

نصائح هامة لتحسين إنتاجات التلاميذ

تعتبر مادّة الإنتاج الكتابي من المواد التي يجد المتعلمون عموما صعوبات للتميز فيها نظرا لخصوصياتها. ذلك أنّ الإنتاج الكتابي هو ثمرة عمل لعدّة موات وقدرات ومهارات مجتمعة.

نصائح هامة لتحسين إنتاجات التلاميذ

نصائح لتحسين الخط:

إن لجمالية الخط دور هام في عملية بناء إنتاج كتابي متوازن ومتميز ذلك أنّالمعلّم عند الإصلاح يتأثّر بصفة لا واعية بنوعية خط التلميذ. وبناء الإنتاج الكتابي مهما كان رائعا ومتماسكا فإنّه يشكو هينة عندما يكون الخطّ سيئا. وفي السنة الأولى ابتدائي تكون هناك فروق بين المتعلّم الذي درس التمهيدي والتحضيري بشكل جيد وزميله الذي لم يدرس ويعاني مشاكل في الكتابة ولهذا نقدّم لكم هذه النصائح التي نرجو أن تكون ذات قيمة.

1-الجلسة المستقيمة ووضعيّة مسك القلم:

الجلسة المستقيمة أثناء الكتابة لها دور هام في جعل الطفل يمسك القلم بطريقة صحيحة ويرى الأسطر والكتابة بصورة أوضح. كما أنّ عدم الضغط على القلم أثناء الكتابة سيجعل الكتابة أكثر سلاسة وعدم تحريك اليذ مع كل كلمة سيجعل المتعلم أقل تعبا عند الكتابة.

2-عدم التسرّع أثناء الكتابة:

من العادات السيئة لدى الطفل محاولة الإسراع عند الكتابة وهو ما يخلق مشكل التعرجات والخط المائل فالتركيز مهم لكل من يبحث عن خط جميل.

نصائح هامة لإنتاج كتابي متميّز

-تجنّب الإطالة فعادة ما يلجئ المتعلّم إلى الإطالة والمركّبات النعتية والإظافيّة وهو ما يطيل الكتابة ويشعر القارئ بالرتابة وتضيع الفكرة الرئيسية.

-القراءة والمطالعة يخلقان زادا لغويا ثريا عند الطفل فلا يوجد إبداع بلا تعلّمات سابقة تثري التعلمات الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.