السنة السابعة أساسي

شرح نص أطفال غزة مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص اطفال غزة

شرح نص اطفال غزة
شرح نص أطفال غزة مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص اطفال غزة مع الإجابة عن الأسئلة- عربية سابعة أساسي شرح نصوص محور الأطفال في العالم.

الموضوع: 

يتحدث الشاعر عن اطفال غزة مبرزا مظاهر معانتهم و كيفية مواجهتهم لقسوة الحياة في ظل الإحتلال والتنكيل.

التقسيم:

من 1 الى 7: وصف لاوضاع الاطفال في غزة.
البقية: حوار بين الام وولدها.


التحليل نص أطفال غزة

2- أ: » أطفال في عمر الأزهار ما عرفوا لهو الصغار ولا أغراهم اللعب ».
ب-:ما حرموا منه أطفال غزة: الأمن  / اللعب / الاستقرار/ السلام / الراحة.

ما لا يناسب طفولتهم:مواجهة الرصاص / الرجم بالحجارة / القتال بالعصي / القتال في الحرب.

3- من ابرز العلامات الدالة على حظور الحوار في القسم الثاني من القصيدة، هي حضور فعل السؤال « تسائل » وهو دليل على وجود سؤال وجواب بين طرفين، ثم يحدد الكاتب في القصيدة السائل وهو « الأم ». وتبدو الام في هذه القصيدة حائرة قلقة تجاه ما يحدث في غزة وتجاه ما يُقدم عليه ابنها الذي بدى من خلال الحوار عازما مقدما ومقتنعا بما سيقوم ويقدم عليه.

4- من القرائن الدالة على اصرار الطفل على تحقيق غايته هي قوله:  » فإن تخاذلت الدني الدنيا بأجمعها عن الطريق فإني اليوم أقترب »

5- تتكون الصورة التي رسمها الكاتب في اخر النص من عناصر طبيعية توحي في مدلولها على قيم انسانية جميلة. ومن هذه العناصر، « الزهر » الذي يحمل اهم السمات الانسانية ألا وهي الحب، و »الشمس الباسمة » والتي تحمل بين طياتها الأمل القريب والفرج القريب لكل أزمة.

الوحدة الاولى: 

الشخصيات : الاطفال  المكان : غزة  الزمان: الان قبل الان  الوضع مستمر من الماضي الى الحاضر.

الحدث : المعاناة  الاعمال و تنقسم الى اثبات و نفي:  الاثبات: يواجهون و يقاتلون  النفي: ما عرفوا ما هربوا ما دب  يثبت الشاعر شجاعة اطفال غزة و مواجهتهم المستعمر و ينفي عنهم الخوف و التعب.

اطفال غزة محرومون من طفولتهم: الامن و الحرية و السلم و الراحة و التعب.

الوحدة الثانية: 

اطراف الحوار: الام و الابن  موضوع الحوار:  سؤال الام ابنها عن مكان ذهابه في هذه الظروف الصعبة: الحرب  الابن يذكر امه بمصير كل طفل فلسطيني: مواجهة المستعمر و امكانية الاستشهاد  +++ بدا الابن شجاعا مصرا على القيام بمهمته رغم عدم تناسبه مع سنه . الطفل متفائل بالمستقبل رغم حرمانه من حقوقه لكن الوضع الحالي يدفع الى اليأس.

الإجابة عن الأسئلة: قصيدة أطفال غزّة
2 – يبرز الشاعر في الوحدة الاولى معانة اطفال غزة و مدى شجاعتهم
مستعملا النفي في العديد من الاحالات:
ما حرم منه اطفال غزة : اللهو و اللعب و الدراسة .ما لا يناسب طفولتهم:

يواجهون الرصاص و لديهم اسلحة، يرجمون بالحجارة و يقاتلون
3 – دار بين الام و ابنها حوار عن هذه المعاناة و القهر و الحرمان و هي تبدوا قلقة
و بالها منشغل تجاه ما يحدث في فلسطين و ما خلفه من تفاؤل و هو عزم
الابن على تحرير فلسطين و مواجهة المحتل

4 – قد لا اراك مساء اليوم
يبدوا انه مصر على تحقيق رغبته و الانتصار على المستعمرين
5 – يبدوا ان الشاعر متفائل الى الانتصار ” و تشرق الشمس يا أمة
السماء و تختفي الغربان تنسحب ” و يقصد بالشمس المقاومون و
الغربان المستعمرين و قد كون صورة مليئة بالامل و التفاؤل

النصّ الشعري: أطفال غزة
من غزة الآن، قبل الآن قد وثبوا
أما سمعتم بهم يا أيّها العرب
أطفالُ في عُمُر الأزهار ما عرفوا
لهْوَ الصّغار و لا أغراهم اللعب
من الخيام التّي في الرّيح نازفة
جراحُها، طلع الأطفال و انتصبوا
يُواجهون رصاص الغاصبين فما
لديهُمُ من سلاح غير ما احتسبوا
فبالحجارة رجما فبالعصي قنا
يقاتلون و ما ارتدّوا و ما هربوا
أطفال غزة يدري المعتدي أبدا
ماذا لديهم و ما في الصّدر يصطخب
يُقاتلون فما كلّت سواعدهم
يوما و لا دبّ فيها اليأس و التّعب
تُسائل الأم أين العزم يا ولدي
و أين تمضي و هذا الهول يلتهب
يقول أين يا أمي أين أخي
و أين أهلي و أحبابي تُرى ذهبوا
مضوا على الدرب للتحرير غايتهم
و استشهدوا و أنا للأهل أنتسب
فإن تخاذلت الدنيا بأجمعها
عن الطّريق، فإنّي اليوم أقترب
قد لا أراكِ مساء اليوم ذا قدري
فكيف عن قدري يا أمّ أحتجب
من خان يونس نأتيهم و من رفح
من البريج يسيلُ الدم ينسكب
يطهّر الأرض من رجس يدنّسها
فينبت الزهر و الحنون و العشب
و تشرق الشمس يا أمّاه باسمة
و تختفي هذه الغربان تنسحِبُ
هارون هاشم رشيد: يوميات الصمود و الحزن

الشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد: الذي وُلد في حارة الزيتون بمدينة غزة عام 1927 وتوفي عام 2020. يعتبر من أبرز شعراء الخمسينيات الذين أطلق عليهم لقب “شعراء النكبة” أو “شعراء العودة”، ويتميز شعره بروح التمرد والثورة، ويعد من أكثر الشعراء الفلسطينيين استعمالًا لمفردات العودة. حصل رشيد على العديد من الجوائز المهمة عن عمله الشعري والثقافي والفني، وشغل منصب مندوب فلسطين المناوب بجامعة الدول العربية.

قد أصدر رشيد عشرين ديوانًا شعريًا، ومن أشهر أعماله “مع الغرباء” و”عودة الغرباء” و”غزة في خط النار” و”أرض الثورات” وغيرها. كما أنه يتميز بأعماله الروائية، حيث صدر له عمل بعنوان “سنوات العذاب”. وقد اختارت الأخوان رحباني من بين أعماله قصيدة “مع الغرباء” التي قاموا بتلحينها وغنتها فيروز.

ما هي الجوائز التي حصل عليها رشيد؟

حصل هارون هاشم رشيد على العديد من الجوائز الهامة عن عمله الشعري والثقافي والفني، بما في ذلك وسام القدس للثقافة والفنون والآداب من الرئيس الفلسطيني عام 2016، واختير كشخصية العام الثقافية من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية عام 2014، وحائز على وسام القدس للعام 1990.

العودة لصفحة شرح نصوص محور الأطفال في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.