السنة الرابعة ابتدائي 4️⃣

السنة الرابعة – بحث الإيقاظ العلمي: التكاثر الخضري عند النباتات

التكاثر عند النباتات

4.4/5 - (236 صوت)

إلى التكاثر الخضري عند النباتات: في هذا البحث سنتطرّق وهو أحد دروس الإيقاظ العلمي للسنة الرابعة أساسي. يمكنكم أيضا قراءة بحث حول التكاثر دون بذور- السنة الرابعة.

الهدف من التكاثر الخضري:

يهدف التكاثر الخضري عند النّباتات :

1- المحافظة على الصّفات اوراثية المميزة لأصناف عدّة من النباتات لإكثارها وجعلها في متناول المنتج.

2-هناك أنواع من النّباتات يصعب إيجاد بذور لها ، لذا يحرص الفلّاح أو صاحي الرغبة في مثل هذه الأنواع على استعمال التكاثر الخضري ليجد حلّا لندرة البذور.

3-إنتاج أشجار كبيرة مثمرة في زمن أقلّ وبكلفة أرخص، فعوض انتظار سنوات لتكبر الشجرة وتنمو ثمّ تثمر يقوم الفلّاح بعمليّة التكاثر الخضري ليكسب الوقت والمل.

4- التغلّب على أنواع من الأمراض والآفات التي تصيب الأشجار. فعند استعمال التكاثر الخضري يمكن تقوية النوع المستحدث من خلال الشجرة الأمّ.

ماهو التكاثر الخضري؟

التكاثر عموما يهدف إلى الإبقاء على استمرارية وجود نوع الكائنات الحية كالإنسان والنباتات وأيضا حمايتها من الإنقراض.

بالنّسبة اللنّباتات تتكاثر بطريقتين مختلفتين:

التكاثر بواسطة البذور(التكاثر الزهريّ)

التكاثر بدون بذور(التكاثر الخضريّ)

بالنّسبة للتكاثر الخضري يكون دون بذور حيث يتم الحصول على نبات جديد انطلاقا من جزء من أجزاء النبتة الأم : الساق أو الجذر أو الأوراق أو البراعم .

ويعتبر التكاثر الخضري الأسرع و الأسهل بالنسبة لعديد الأنواع من النباتات التي يرغب الانسان في الاحتفاظ بأصولها الممتازة و دون أن تتغيّر صفاتها .

أنواع التكاثر الخضري:(التطعيم،الترقيدوالإفتسال)

وتتنوّع طرق التكاثر الخضري بين: الافتسال والترقيد والتطعيم.

1- التكاثر بواسطة التطعيم:

التطعيم
التكاثر عند النباتات: التطعيم

التطعيم هو القيام بتركيب برعم أو أكثر من برعم أو جزء من نبات على نبات آخر شرط أن تكون النبتتان من نفس السلالة. ويستحسن أن تكون من نفس النوع كالخوخ على الخوخ أو مشمش على المشمش…

ويجب أن تكون النبتة التي يقع عليها التطعيم بسن سنة ونصف على الأقل من تاريخ بذرها.

2-التكاثر بواسطة الترقيد:

الترقيد
الترقيد

للقيام بعمليّة الترقيد يثنى جزء من شجرة ويردم داخل التربة وهو متصل بالنبتة الأمّ. بعد مدة يصبح الغصن الذي دفن جزء منه قادر على التغذية الذاتية من خلال الجذور التي تنمو له فيقطع ويفطم عن النبتة الأم. عمليّة الترقيد تكون ناجحة مع بعض الأنواع من النباتات كالفلّ والياسمين، الفل والفراولة.

3- التكاثر بواسطة الإفتسال أو التعقيل:

يقطع جزء من غصن ويقع ردمه في التربة على أن يكون فيه برعم أو أكثر من برعم وتكون الشجرة الأم في وضع سبات ولا يقل سنه عن سنة.

الإفتسال
الإفتسال

ويسمى هذا الغصن فسيلة.الفسيلة جزء من جذع النبتة بطول 10 الى 20 صم يقع طمر برعمين في التراب لتنمو منه الجذور و نترك برعمين فوق التراب لتتفرع منه الأغصان و الأوراق . ومن الأشجار التي تتكاثر بالافتسال: التين والتين الشوكي والورد والرمان والعنب…

‫4 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Telegram
Share
Tweet
Pin
Share
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم مانع إعلانات

أنت تقوم باستخدام مانع الإعلانات وهي مصدر موقعنا الوحيد للإستمرار ومزيد العمل. نرجو منك بكل لطف تعطيل مانع الإعلانات لتستطيع مواصلة الولوج لموقعنا.