موسوعتي للنجاح

الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى: وظيفتهما واختلافاتهما المهمة

الدورة الدموية الصغرى والدورة الدموية الكبرى هما جزئين أساسيين في الجهاز الدوراني للجسم. وهما يشيران إلى حركة الدم في الجسم وتوزيعها عبر الأوعية الدموية.

الدورة الدموية الكبرى:


تبدأ الدورة الدموية الكبرى في القلب وتنتهي في القلب أيضًا. تقوم بنقل الدم المؤكسج من القلب إلى جميع أجزاء الجسم. يتم ضخ الدم المؤكسج من البطين الأيسر للقلب عبر الشرايين الكبرى (الأوردة) إلى الأعضاء والأنسجة. يتم نقل الدم المعفن من الأعضاء والأنسجة إلى القلب من خلال الأوردة الكبيرة وتفتحات الأذين.

الدورة الدموية الصغرى:

الدورة الدموية الصغرى تتم عبر الأوعية الدموية الصغيرة وترتبط بالرئتين. يتم تحميل الدم الخافض للأكسجين من القلب في البطين الأيسر، ومن ثم يتم ضخه إلى الشرايين الرئوية. تتفرع الشرايين الرئوية في الرئتين إلى أوعية دموية صغيرة تسمى الشبكة الرئوية، والتي تحيط بالأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين. يتم تبادل الغازات في الشبكة الرئوية حيث يتم امتصاص الأكسجين من الهواء وإفراز ثاني أكسيد الكربون من الدم. يتم جمع الدم المؤكسج في الأوردة الرئوية ويعود إلى القلب في الأذين الأيمن للقلب.

الدورة الدموية الكبرى:

الدورة الدموية الكبرى تتم عبر الأوعية الدموية الكبيرة وترتبط ببقية الأعضاء والأنسجة في الجسم. بعد أن يمتلئ الأذين الأيمن بالدم المؤكسج من الدورة الدموية الصغرى، يتم ضخه إلى البطين الأيمن. ثم ينقل البطين الأيمن الدم المؤكسج إلى الشرايين الرئوية. الشرايين الرئوية تفرعات توزع الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم. توجد شرايين كبرى في الجسم تعرف بالشرايين الرئوية الكبرى مثل الشريان الأبهر الذي يحمل الدم المؤكسج إلى الرأس والعنق والأطراف العلوية، والشريان الأورطي الذي يحمل الدم إلى الأنسجة الواقعة في الجزء العلوي من الصدر والبطن، والشريان السابع الذي يحمل الدم إلى الأنسجة في الحوض والأطراف السفلية. تسترد الأوردة الدم المنفذ من الأنسجة غير المؤكسج إلى الأذين الأيمن للقلب ليتم ضخه مرة أخرى في الدورة الدموية الكبرى.

الاختلافات بين الدورتين:

  • الوجهة: الدورة الدموية الكبرى تنقل الدم المؤكسج إلى الجسم، في حين تنقل الدورة الدموية الصغرى الدم غير المؤكسج إلى الرئتين وتعيده مؤكسجًا إلى القلب.
  • الشرايين والأوردة: تحمل الدورة الدموية الكبرى الدم المؤكسج عبر الشرايين الكبرى والأوردة الكبيرة، بينما تحمل الدورة الدموية الصغرى الدم غير المؤكسج عبر الشرايين الصغرى والأوردة الصغرى.
  • الوظيفة: الدورة الدموية الكبرى تمد الأعضاء والأنسجة بالأكسجين والمواد الغذائية، بينما تقوم الدورة الدموية الصغرى بتنقية الدم وإعادة تأكسجه.

الأسئلة الشائعة:

  1. ما هي الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى؟
  2. ما هي الوظيفة الرئيسية للدورة الدموية الكبرى؟
  3. كيف يتم تنقية الدم في الدورة الدموية الصغرى؟

الاستنتاج:


تلعب الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى أدوارًا حيوية في جسم الإنسان. بينما تنقل الدورة الدموية الكبرى الدم المؤكسج إلى الأعضاء والأنسجة، تعمل الدورة الدموية الصغرى على تنقية الدم وإعادة تأكسجه في الرئتين. فهم هذه الدورتين واختلافاتهما المهمة يساعد في فهم عملية الدورة الدموية بشكل أفضل.

الملفات

File Description File size Downloads
pdf بحث حول الدورة الدموية 3 ميغابايت 647

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.