(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
التعليم الإبتدائيالسنة السادسة ابتدائي

المغرب العربي: الموقع والمساحة والتقسيم السياسي

درس: المغرب العربي: الموقع والمساحة والتقسيم السياسي للسنة السادسة ابتدائي, درس من دروس الجغرافيا السنة سادسة ابتدائي.

1- موقعه:


يقع المغرب العربي في شمال القارة الإفريقية. يحده البحر الأبيض المتوسط من الشمال والمحيط الأطلسي من الغرب. وتحده مصر من الشرق، في حين تحده دول مثل السودان والتشاد والنيجر ومالي من الجنوب. يعتبر موقع المغرب العـربي هامًا واستراتيجيًا نظرًا لانفتاحه على دول البحر الأبيض المتوسط. هذا الوضع الجغرافي يسهل التجارة والتبادل الثقافي مع الدول المجاورة ويمنح المـغرب العـربي فرصًا اقتصادية وسياسية متعددة.

2- مساحته:


تبلغ المساحة الجملية للمغرب العربي حوالي 5781,441 كيلومتر مربع. وهذه المساحة تعادل خمس مساحة القارة الإفريقية بأكملها التي تبلغ حوالي 30180,808 كيلومتر مربع. كما يُعتبر المغـرب العـربي يشكل نصف مساحة العالم العربي، حيث يبلغ إجمالي مساحة العالم العربي حوالي 13 مليون كيلومتر مربع. تختلف مساحة الدول الفردية في المغـرب العربـي، حيث تكون الجزائر أكبر دولة من حيث المساحة بحوالي 2381,740 كيلومتر مربع، بينما تكون تونس أصغر دولة من حيث المساحة بحوالي 163,610 كيلومتر مربع.

3- التقسيم السياسي للمغرب العربي:


ينقسم المغرب العربي إلى خمس دول هي:

  1. ليبيا: عاصمتها طرابلس.
  2. تونس: عاصمتها تونس.
  3. الجزائر: عاصمتها الجزائر.
  4. المغرب: عاصمتها الرباط.
  5. موريتانيا: عاصمتها نواكشوط.

تتمتع كل من هذه الدول بسيادتها الخاصة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا. وتتميز هذه الدول بالتشابه في اللغة والدين، حيث يتحدث السكان العربية والأمازيغية والفرنسية في المنطقة، والإسلام هو الدين الرئيسي المعتنق فيها. تفصل هذه الدول الحدود الجغرافية المحددة، ولا يمكن السفر بينها إلا بواسطة جواز سفر.

تعرضت جميع بلدان المغـرب العـربي للاستعمار من قبل الدول الأوروبية، وعلى وجه الخصوص من قبللدولة الفرنسية والإيطالية. وتمكنت جميع هذه الدول من استعادة استقلالها. تاريخ استعادة الاستقلال يختلف من بلد إلى آخر، ولكن جميعها تحققت استقلالية سياسية ووطنية تعززت بعد انتهاء فترة الاستعمار.

تلك هي بعض المعلومات حول المغـرب الـعربي، بما في ذلك موقعه الجغرافي، ومساحته، وتقسيمه السياسي. يُعتبر المغرب العربي منطقة ذات ثقافة غنية وتاريخ عريق، وتشتهر بتنوعها الجغرافي والثقافي.

المغرب العربي من الأقمار الإصطناعية
شمال إفريقيا

الملفات

File Description File size Downloads
pdf المغرب العربي 2 ميغابايت 814

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.