التعليم الثانويالثانية ثانوي

شرح نص ان الخرق شؤم – محور النادرة عند الجاحظ – الثانية ثانوي

ان الخرق شؤم

شرح نص ان الخرق شؤم – محور النادرة عند الجاحظ – الثانية ثانوي

شرح نص ان الخرق شؤم .. ثانية ثانوي محور النادرة ثانية 2 ثانوي شرح نص ان الخرق شؤم للكاتب الجاحظ يندرج ضمن المحور الثالث : النادرة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف حجج نص ان الخرق شؤم مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص ان الخرق شؤم من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع نجحني وشرح القصائد والنصوص.

محور النادرة ” شرح نص ان الخرق شؤم” لـ الجاحظ مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

نص ان الخرق شؤم نص من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية محور النادرة عند الجاحظ – ثانية ثانوي

التقديم: نص ان الخرق شؤم
نص وصفي من جنس النادرة مقتطف من كتاب البخلاء للجاحظ و يندرج ضمن المحور الثالث النادرة

الموضوع: نص ان الخرق شؤم
يحاول تمام بن جعفر اقناع نديمه بمضار الشراهة و النهم

المقاطع : التقسيم نص ان الخرق شؤم
حسب معيار انماط الخطاب
1-من السطر1 الاول الى السطر 2 الثاني
الوصف 2-البقية
الحوار و يمكن تقسيمه الى وحدتين اثنين :
أ: علة المشي و عدمه ؛ من و كان الى قوله الكثير
ب: علة وجع الضرس او سلامته ؛ من فان شكى الى ماتشكيه
ج : البقية

التحليل : نص نص ان الخرق شؤم
المقطع الاول
الجاحظ يصف تمام بن جعفر : بخيلا على الطعام و مفرط في البخل وصف الافعال : يقلل على من اكل خبزة بكل علة اكل : الهدف هو الحفاظ على الاكل و ترهيب الضيف .. ربما استخرج عليه انه حلال الدم ++ وصف مجمل ++ الاكل هو جريمة تستحق القتال + البخيل من الجرم (‘الاكل’)

المقطع الثاني :
علة المشي و عدمه علة المشي : النديم يصف نفسه بكثرة المشي البخيل : علة المشي و الخفة في كثرة الاكل و ما يصنعك ؟ : استفهام يفيد الاثبات إن .. تفيد النفي و النديم يصف نفسه بعدم القدرة على المشي علة وجع الضرس او سلامته :
علة وجع الضري كثرة الاكل عند البخيل .. يعتمد المتارنة بين الاضراس و الارجاء السورية علة صحة الاضراي هو كثرة الاكل يقارن بين جيم الانسان و الاضراي الحركة تقوي جسم الانسان و هي تقوي الاضراس لكن القوة تنقلب الى ضعف

من هو الجاحظ؟
أبو عُثْمان عُمَرُو بن بَحر بن مَحْبُوبٌ بن فَزارَة اللَّيْثِيّ الْكِنَانِيّ الْبَصَرِيّ المعروف بالْجَاحِظ (159 هـ-255 هـ) أديب
عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. وفي رسالة الجاحظ التي اشتهرت عنه
مدح فيها نفسه حيث قال: «أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة»

كان ثمة نتوء واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو
الجاحظ. عمّر الجاحظ نحو تسعين عامًا وترك كتبًا كثيرة يصعب عدها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الحيوان والبخلاء
والمحاسن والأضداد أشهر هذه الكتب، كتب في علم الكلام والأدب والسياسة والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة وغيرها.

«الفلسفة هي أداة الضمائر وآلة الخواطر ونتائج العقل وأداة لمعرفة الأجناس والعناصر وعلم الأعراض والجواهر وعلل
الأشخاص والصور واختلاف الأخلاق والطبائع والسجايا والغرائز.»

قال ابن خلدون عند الكلام على علم الأدب: «وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة
كتب هي : أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها.»

مؤلفاته
رسم زرافة من كتاب الحيوان.
صنف الجاحظ ما يقارب 360 مؤلفا في موضوعات متنوعة.
رسم نعامة من كتاب الحيوان.
البيان والتبيين في أربعة أجزاء.
كتاب الحيوان في ثمانية أجزاء.
كتاب الزرع والنخل.
كتاب الفرق بين النبي والمتنبي.
كتاب المعرفة.
كتاب جوابات كتاب المعرفة.
كتاب مسائل كتاب المعرفة.
كتاب الرد على أصحاب الإلهام.
كتاب نظم القرآن، ثلاث نسخ.
كتاب المسائل في القرآن.
كتاب فضيلة المعتزلة.
كتاب الرد على المشبهة.
كتاب الإمامة على مذهب الشيعة.
كتاب حكاية قول أصناف الزيدية.
كتاب العثمانية.
كتاب الاخبار وكيف تصح.
كتاب الرد على النصارى.
كتاب الرد على العثمانية.
كتاب امامة معاوية.
كتاب امامة بنى العباس.
كتاب القيان.
كتاب القواد.
كتاب اللصوص.
كتاب ذكر ما بين الزيدية والرافضة.
كتاب المخاطبات في التوحيد.
كتاب صناعة الكلام.
كتاب تصويب على في تحكيم الحكمين.
كتاب وجوب الإمامة.
كتاب الأصنام.
كتاب الوكلاء والموكلين.
كتاب الشارب والمشروب.
كتاب افتخار الشتاء والصيف.
كتاب المعلمين.
كتاب الجواري.
كتاب نوادر الحسن.
كتاب البخلاء.
كتاب فرق ما بين بنى عبد شمس ومخزوم.
كتاب العرجان والبرصان.
تاب فخر القحطانية والعدنانية.
كتاب التربيع والتدوير.
كتاب الطفيليين.
كتاب أخلاق الملوك.
كتاب الفتيا.
كتاب مناقب جند الخلافة وفضايل الأتراك.
كتاب الحاسد والمحسود.
كتاب الرد على اليهود.
كتاب الصرحاء والهجناء.
كتاب السودان والبيضان.
كتاب المعاد والمعاش.
كتاب النساء.
كتاب التسوية بين العرب والعجم.
كتاب السلطان وأخلاق أهله.
كتاب الوعيد.
كتاب البلدان.
كتاب الاخبار.
كتاب الدلالة على أن الإمامة فرض.
كتاب الاستطاعة وخلق الافعال.
كتاب المقينين والغناء والصنعة.
كتاب الهدايا. منحول.
كتاب الاخوان.
كتاب الرد على من الحد في كتاب الله.
كتاب آي القرآن.
كتاب العاشق الناشئ والمتلاشي.
كتاب حانوت عطار.
كتاب التمثيل.
كتاب فضل العلم.
كتاب المزاح والجد.
كتاب جمهرة الملوك.
كتاب الصوالجة.
كتاب ذم الزنا.
كتاب التفكر والاعتبار.
كتاب الحجة والنبوة.
كتاب إلى إبراهيم ابن المدبر في المكاتبة.
كتاب إحالة القدرة على الظلم.
كتاب أمهات الأولاد.
كتاب الاعتزال وفضله عن الفضيلة.
كتاب الاخطار والمراتب والصناعات.
كتاب أحدوثة العالم.
كتاب الرد على من زعم أن الإنسان جزء لا يتجزأ.
كتاب أبى النجم وجوابه.
كتاب التفاح.
كتاب الانس والسلوة.
كتاب الحزم والعزم.
كتاب الكبر المستحسن والمستقبح.
كتاب نقض الطب.
كتاب عناصر الآداب.
كتاب تحصين الأموال.
كتاب الأمثال.
كتاب فضل الفرس على الهملاج.
كتاب الأسد والذيب.
كتاب الملوك والأمم السالفة والباقية.
كتاب القضاة والولاة.
كتاب العالم والجاهل.
كتاب النرد والشطرنج.
كتاب غش الصناعات.
كتاب خصومة الحول والعور.
كتاب ذوي العاهات.
كتاب المغنيين.
كتاب أخلاط الشطار.
العديد من الرسائل التي حقق بعضا منها الدكتور عبد السلام هارون وطبعت تحت عنوان (رسائل الجاحظ (كتاب)).

ومن رسائله :

رسالته إلى أبى الفرج بن نجاح في امتحان عقول الأولياء.
رسالته إلى أبى النجم في الخراج.
رسالته في القلم.
رسالته في فضل ايجاد الكتب.
رسالته في كتمان السر.
رسالته في مدح النبيذ.
رسالته في ذم النبيذ.
رسالته في العفو والصفح.
رسالته في اثم السكر.
رسالته في الامل والمأمول.
رسالته في الحلية.
رسالته في ذم الكتاب.
رسالته في مدح الكتاب.
رسالته في مدح الوراقين.
رسالته في ذمهم.
رسالته فيمن تسمى من الشعراء عمرا.
رسالته في فرط جهل يعقوب بن إسحاق الكندي.
رسالته في الكرم إلى أبى الفرج بن نجاح.
رسالته اليتيمة.
رسالته في موت أبى حرب الصفار البصري.
رسالته في الميراث.
رسالته في كميات الكيمياء.
رسالته في الاستبداد والمشاورة في الحرب.
رسالته في الرد على الغولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.