الثانية ثانويالسنة الثانية ثانوي آداب

شرح نص سادن المعبد – محور النص المسرحي – الثانية ثانوي

يقدم لكم الموقع التربوي نجحني شرح نص سادن المعبد من ضمن محور النص المسرحي للسنة الثانية ثانوي . شرح النص مع الاجابة عن الأسئلة.

شرح نص سادن المعبد
شرح نص سادن المعبد – محور النص المسرحي – الثانية ثانوي

التقديم:

يمثل هذا النص بداية الفصل الافتتاحي من مسرحية بيجماليون لتوفيق الحكيم و يندرج ضمن المحور الخامس النص المسرحي .

الموضوع :

حوار بين الجوفة و ايسمين و نرسيب لمحاولة ايقاع نرسيب في الحب و اخراجه من الوحدة .

المقاطع :

حسب معيار اطراف الحوار

1-من المخاطبة الاول الى المخاطبة 23 : حوار ثلاثي بين ايسمين و نرسيب و الجوفة  2-بقية المخاطبات : حوار ثنائي بين نرسيب و ايسمين

التحليل :الاشارة الركحية :  حددت المكان بهو ؛ مكان ظاهر  ستار + نافذة ؛ امكنة خفية  ++ الخفاء و الظعور في المكان يزيد المشاهد تشويقا  الزمان ؛ ليل بددت ظلامة اسعة القمر  اضاءة خافتة : الزمان يشير ايضا التشويق لا شئ ظاهر ظهورا كبيرا  الاشارة الركحية تنهض ايضا بدور توجيه الخطاب تصف ايضا حالة السخصية و حركتها ( يلتف الى اليسار )  ++ المحاصرة الجسدية لنرسيب من طرف الجميلات  الحوار المسرحي :  مخاطبات نرسيب : تقوم على الاستنكار و التعجب و التعبير عن القلق فعو يرغب في الانزواء و يتشبث بالمكان و لا يرغب في المغادرة  نرسيب يخوض صراعا ضد ايسمين و الجوفة  نرسيب من خلال مخاطباته بيدو شخصية منغلقة على ذاتها فهي غير مبدعة و ترفض التمرد بل هي ساكنة  مخاطبات ايسمين و الجوفة :  ايسمين هي قادرة على تحليل شخصية نرسيب و هي عارفة بها و هي تعرف على نرسيب اكثر مما تعرفه على نفسه  الجوفة هو من يقل ان فن نرسيب منغلق على ذاته  الجوفة حققت اهدافها ان احيرت نرسيب عن اقامة علاقة مع ايسمين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.