(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
السنة السابعة أساسي

شرح نص أنا أيضا مسؤول محور الأسرة

شرح نصوص محور الأسرة السنة السابعة

شرح نص أنا أيضا مسؤول محور الأسرة السنة السابعة أساسي
شرح نص أنا أيضا مسؤول محور الأسرة

شرح نص انا أيضا مسؤول محور الأسرة. نص من كتاب النصوص السنة السابعة أساسي.

الموضوع :

بين السارد الخلاف الحاصل بين الاب و ابنه حول مسألة تربية أخته مبرزا كيفية مواجهة الاسرة لهذه المشكلة الوحدات : حسب معيار البنية الثلاثية للنص السردي.

الوحدات :

حسب معيار البنية الثلاثية للنص السردي

1-من بداية النص الى مائدة الطعام : الهدوء.

2-من فتوجه الاب الى بن المدرسة : الاظطراب.

3-البقية: عودة الهدوء.

الاجابة عن الاسئلة :

3 – من السطر ”2” الى السطر الخامس: لو كنت مكان الاخ لتصرفت مثله لان فيه شهامة و محبة لاخته و قيامه بالبحث عن عمل أخر يفي بدراستي و دراستها.

  4 – دور الام في التضحية من أجل توازن الاسرة : و يتمثل في التضحية ببيع اساورها الذهبية لتلبية حاجيات هدى و الام مستعدة للتضحية باي شئ لتدرس بنتها و تعلمها.دور الاخ: يتمثل في تبديد عمله لتلبية حاجيات أخته و حاجته.

  5 – قامت الام في بيع اسورها و البنت في عدم ازعاج ابيها مرة أخرى فهذان الدوران يحافظان على الانسجام بين أفراد الاسرة و توازنها.

تحليل نص أنا أيضا مسؤول:

الوحدة الاولى : المكان : المنزل و حول مائدة الطعام الزمان: ذات مساء الشخصيات : الاسرة الحدث : اجتماع الاسرة حول مائدة الطعام.

++ الموضع عادي يتسم بالهدوء الوحدة الثانية : الحدث القادح للاضطراب: رفض الاب تدخل الابن في تربية البنت هذا الاب مستبد برأيه يرفض التشاور مع أفراد أسرته …

الاضطراب: غضب الاب و عقابه لابنه بحرمانه في اقسام المدرسة ++ تأزم الوضع محاولات إعادة الهدوء : 1 – محاولة هدى استرخاء الاب: محاولة فاشلة 2 – محاولة الابن تهدئة أخته: محاولة فاشلة 3 – اقتراح الام بيع أحد اساورها و هي محاولة ناجحة .

++ هناك تضامن بين الام و أبناىها لتجاوز المشكلة الوحدة الثالثة : دموع الام من الفرح و ضم و تقبيل الاخت لاخيها ++ عودة الهدوء الى البيت يحل مشكلة البنت.

التوسع: دور الام في التضحية من أجل توازن الاسرة

دور الأم في التضحية من أجل توازن الأسرة له أهمية كبيرة ويعتبر أساسيًا. إليك بعض النقاط التي توضح دور الأم في هذا الصدد:

  1. التضحية بالوقت والجهود: تكون الأم مستعدة للتضحية بوقتها وجهودها الشخصية من أجل تلبية احتياجات أفراد الأسرة. فهي تفرغ وقتها للعمل في المنزل، ورعاية الأطفال، والقيام بالواجبات المنزلية اليومية. تعمل الأم جاهدةً لضمان راحة وسعادة أفراد الأسرة.
  2. الدعم العاطفي والروحي: تلعب الأم دورًا حاسمًا في توفير الدعم العاطفي والروحي لأفراد الأسرة. فهي تكون حاضرة للاستماع وتقديم النصائح والدعم العاطفي في الأوقات الصعبة. تساعد الأم في بناء الثقة والاستقرار العاطفي لأفراد الأسرة وتعزز روابط الحب والتواصل بينهم.
  3. التضحية المادية: تكون الأم مستعدة للتضحية بالجوانب المادية لصالح أفراد الأسرة. قد تتخلى عن احتياجاتها الشخصية من أجل تلبية احتياجات الأسرة، سواء كان ذلك فيما يتعلق بالنفقات المنزلية أو التعليم أو الرعاية الصحية. تعمل الأم على ضمان توفير الاحتياجات الأساسية لأفراد الأسرة.
  4. القيادة والتنظيم: تلعب الأم دورًا قياديًا في الأسرة، حيث تكون مسؤولة عن تنظيم الأنشطة اليومية وتوجيه الأفراد نحو تحقيق التوازن والانضباط. تتولى الأم مسؤولية تحمل القرارات الصعبة وتوجيه الأفراد نحو الأهداف المشتركة.
  5. المثالية والقدوة: تكون الأم قدوة ومثالًا يحتذى به لأفراد الأسرة. فهي تعكس القيم والأخلاق الصحيحة وتعلمها لأبنائها. تلتزم الأم بتعاليم وقيم المجتمع وتسعى لنشرها في حياتها اليومية وفي تربية أبنائها.

باختصار، دور الأم في التضحية من أجل توازن الأسرة لا يمكن إلا أن يكون مقدرًا ومهمًا. يجب علينا جميعًا أن نقدر ونقدم الدعم للأمهات في تلك التضحيات الكبيرة التي تقوم بها من أجل سعادتنا وازدهارنا.

التعريف بالكاتب:

سهيل إدريس (1925 ــــ 2008): كاتب من لبنان. له 3 روايات (الحيّ اللاتينيّ، الخندق الغميق، أصابعنا التي تحترق)، وعدد من المجموعات القصصيّة (جُمعتْ لاحقًا ضمن كتابيْن بعنوان قصص سهيل إدريس)، ومسرحيّة (زهرة من دم). مؤسِّس مجلة الآداب سنة 1953، ورئيس تحريرها حتى العام 1991. مؤسّس دار الآداب سنة 1956. ألف قاموس المنهل (فرنسي ــــ عربي) مع جبور عبد النور، قبل أن يستقلّ به لاحقًا. أحد مؤسسي اتحاد الكتّاب اللبنانيين، وأمينه العام لدورات عدة. نقل عشرات الكتب من الفرنسية إلى العربية، وأبرزها مؤلَّفات جان بول سارتر والبير كامو وريجيس دوبريه.

العودة لصفحة محور الأسرة

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.