التعليم الأساسيالسنة الثامنة أساسي

شرح نص الحكيم – السنة الثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص الحكيم .. ثامنة أساسي محور أعلام و مشاهير ثامنة أساسي نص الحكيم للكاتب والاديب المصري طه حسين الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص الحكيم مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج نص الحكيم يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم تونس على التربوي نجحني لتحضير الدروس وشرح القصائد والنصوص.

شرح نص الحكيم

محور أعلام و مشاهير ” شرح نص الحكيم” للكاتب والاديب المصري طه حسين مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي

التقديم :نص الحكيم
نص سردي يتضمن الوصف و الحوار للأديب المصري طه حسين مقتطف من كتاب قادة الفكر يندرج ضمن المحور الرابع أعلام و مشاهير

الموضوع : نص الحكيم
ينقل السارد امراحل حياة شخصية سقراط و خصائصه و أثره في الناس من حوله واصفا سماته الخُلقية و الخِلقية و منزلته الإجتماعية التي دفعته إلى أن يصبح فيلسوفا عظيما

التقسيم: نص الحكيم
المقاطع : حسب معيار تطور الشخصية :
من 1 إلى 07: مرحلة الطفولة.
من 07 إلى 20: مرحلة الشباب.
البقية: مرحلة الحكمة.

التحليل: نص الحكيم
الشرح المفصل
وصف الشخصية من تعرفها من جوانب مختلفة :
المنزلة الإجتماعية :
من أسرة تنتمي إلى الطبقة الفقيرة (أبوه خضار و أمه قابلة
-لا يختلف عن بقية الشبان الأثينيين
الصفات الخِلقية :
غير حسن الخِلقة
غير جميل الطلعة
قبيح المنظر

الصفات الخلقية :
ذكي القلب
نافذ البصيرة
شديد الفطنة
حب التعلم و الإستماع إلى الخطابة

خصائص سقراط المتعلم :
يحاور كل من يلقاه محاورة غريبة في ألفاظ قوية خلابة
سعى إلى أن يتعلق به كل الشبان
كان مدرسة متنقلة يحاور في الميادين العامة
كان متواضعا و يعتبر نفسه جاهلا
حسن الدعابة و له هزل لذيذ و هو جدي خفيف الظل
يتخذ الحكم له قاعدة لحياته و حواره و تعلمه
أثرت طريقته في الناس أثرا عميقا فأقبلوا عليه و تعلقوا به

2- المنزلة الاجتماعية: كان من الطبقة الدنيا (الفقيرة) أبوه حفارا وأمه قابلة
الصفات الخِلقية: لا هو حسن الخلقة ولا جميل الطلعة.
الصفات الخُلُقية: ذكي القلب / نافذ البصيرة شديد الفطنة.

3- المعلم سقراط ، كان له عدة تقنيات في التدريس. إذا لم تكن كلماته أنيقة ومهذبة ، فإنها قوية خلابة ساحرة. كما أنه كان لديه أيضًا مدرسة متنقلة حيث كان يدرّس في الساحات العامة (الميادين العامة / حوانيت الحذائين / الحمام / الملاعب). كما أنه كان يمزج ). كان أيضًا مزيجًا من الفكاهة والجدية.

4- أ- تقبل سقراط الحكم الذي بلفع بكل رحابة صدر وتواضع وتفهم.
ب- تجربة سقراط مع محاكمته لم تجعله يستسلم أو يصبح متعجرفًا ، بل دفعه إلى الاعتراف بأنه أقل حكمة ودراية من أي شخص آخر وأنه أجهل الناس على الإطلاق. وهذا ما دفعه في النهاية إلى مزيد من البحث والاجتهاد من أجل تحقيق الحكمة الحقيقية

5- استخدم سقراط أسلوب الاستجواب لاكتشاف المعرفة المخفية في العلوم والفنون. من خلال استجواب الخبراء في هذه
المجالات ، كان قادرًا على بناء يقينه الخاص بأنه كان الشخص الأكثر حكمة على وجه الأرض. دفعته هذه العملية إلى
التشكيك في العديد من العلوم ، مما جعله أكثر الأشخاص معرفة في عصره.

تعريف بـ شخصية سقراط :
إن الفلسفة التي تعرفها في الوقت الحالي تعود بالأساس إلى عهد الإغريق تقريبا حيث يمكننا القول بأن نشأة الفلسفة
الغربية كانت من عندهم و من ضمن أبرز الفلاسفة العظام و الذين يرجع إليهم فضل كبير في التأسيس للفلسفة الغربية هو
سقراط : حيث كانت له فلسفته الخاصة و كفاحه من أجل الدفاع عن مبادئه التي مات من أجلها فقد قال عنه شيشرون
الكاتب الروماني :”لقد أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض”. فيعتبر سقراط أحد الفلاسفة العظام الذين بحثوا في مجال
علم الأخلاق على وجه التحديد و سقراط هو أحد الفلاسفة الغامضين إلى يومنا هذا فسقراط هو فيلسوف يوناني ولد في
أثينا عام 469 ق.م و توفي عام 399 ق.م و بالرغم من ذلك له مساهمات خالدة في المنطق و الفلسفة و كانت أفكاره
تشكل الأساس لعلوم الفلسفة من بعده.

تعريف بكاتب نص الحكيم الاديب المصري طه حسين
طه حسين علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 – 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، وشهرته «طه
حسين»، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة.
لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.

درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى
فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم مديرًا
لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).

من أقوال طه حسين
طه حسين أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة،
خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب. طه حسين
طه حسين ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه.

مؤلفاته
كتبه الفكرية
على هامش السيرة
الشيخان
الفتنة الكبرى عثمان
الفتنة الكبرى علي وبنوه
مستقبل الثقافة في مصر
مرآة الإسلام
فلسفة ابن خلدون الإجتماعية
نظام الإثينيين
من آثار مصطفى عبد الرزاق
حديث المساء
غرابيل

كتبه النقدية :
في الشعر الجاهلي
في الأدب الجاهلي
الحياة الأدبية في جزيرة العرب
فصول في الأدب والنقد
حديث الأربعاء
حافظ وشوقي
صوت أبي العلاء
مع أبي العلاء في سجنه
تجديد ذكرى أبي العلاء
مع المتنبي
من حديث الشعر والنثر
من أدبنا المعاصر
ألوان
خصام ونقد
من لغو الصيف
من الشاطيء الآخر (كتابات طه حسين بالفرنسية)
أدبنا الحديث ما له وما عليه
صحف مختارة من الشعر التمثيلي عند اليونان
الحياة والحركة الفكرية في بريطانيا
قادة الفكر

كتبه الإثرائية :
المعذبون في الأرض
الأيام
أحلام شهرزاد
أديب
رحلة الربيع
أيام العمر (رسائل خاصة بين طه حسين وتوفيق الحكيم)
دعاء الكروان
شجرة البؤس
الحب الضائع
الوعد الحق
في الصيف
بين بين
أحاديث
جنة الحيوان
ما وراء النهر
مدرسة الأزواج
مرآة الضمير الحديث
جنة الشوك
لحظات
نقد وإصلاح
من بعيد

من أدب التمثيل الغربي
صوت باريس (قصص مترجمة)
من هناك (قصص مترجمة)
أوديب وثيسيوس: من أبطال الأساطير اليونانية
في مرآة الصحفي
مذكرات طه حسين

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.