(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
السنة التاسعة أساسي

شرح نص الفن و الثورة الرقمية – التاسعة أساسي – محور الفنون

نص الفن والثورة الرقمية 9 اساسي

شرح نص الفن و الثورة الرقمية – التاسعة أساسي – محور الفنون. نص للسنة 9 اساسي. يمكنكم أيضا قراءة شرح نص عازف الكمنجة – تاسعة أساسي.

نص الفن و الثورة الرقمية 9 اساسي
شرح نص الفن و الثورة الرقمية

التقديم المادي:

نص تفسيري ذو نفس حجاجي الفه الاستاذ الجامعي التونسي نور الدين الهاني. و قد اقتطف من مقال منشور بمجلة الحياة الثقافية و يندرج ضمن محور الفنون.

موضوع نص الفن و الثورة الرقمية:

يتناول الكاتب كسألة تأثر الفنون بالثورة الرقمية ذاكرا مزالق توظيف ثمار هذه الثورة في مجال الفنون الجميلة .

التقسيم: حسب معيار المضامين 

الوحدة الاولى: س1 الى س6: تطور التقنيات الفنية.

  الوحدة الثانية: س7 الى س14: تاثير الثورة الرقمية على الفن.

  الوحدة الثالثة: البقية: مواقف بعض الفنانين من ذلك.

  ابني المعنى:

1- مواطن التعميم : اكتساح الوسائل الرقمية كل مجالات الابداع  بعض الانماط الفنية باتت مرتبطة بالمسندات التكنلوجية.  المبدع / كل مجالات الابداع المعاصر  العديد من الفنانين.

  مواطن التخصيص: ارتجاج الفنون التشكلية بصفة بينية  الفن البصري ، فن الفيديو ، الفن الرقمي بجميع فروعه  الفكر التشكيلي.

من خلال المراوحة بين التعميم و التخصيص اراد الكاتب ان يبين لنا مدى تأثر الفنون بالثروة الرقمية.

  2- مدى تأثر الفنون بالثورة الرقمية: اكتساح الوسائل الرقمية كل مجالات الابداع  طفرة هائلة من الحركات الفنية.  طبع احاسيس و توجيه ادراكهم  بعض الانماط الفنية باتت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمسندات التكنولوجية و يبطل وجودها بعدم توفر هذه الادوات.  ايقاع المبدع في فخ المنظومة التقنية.

  3- ان توظيف ثمار الثورة الرقمية في الفنون الجميلة له مزالق ايجابية و اخرى سلبية فالتلاحق بين الفن و التكنولوجيا هو ما يطمح اليه الطرفان. الابداع ممثلا للطرف الاخر و التطور الرقمي و التقني ممثلا للطرف الاخر.

ابدي رأيي:

ارى ان المواقف المحبذة لاعتماد الوسائط الرقمية الانسب الي في انشاء الاعمال الفنية فالاتلاقح بين الفن و التكنولوجيا. خلق عناصر و فنون جديدة تحمل مضامين فنية و ثقافية و اجتماعية و بيئية بٱبهار بصري يفوق الخيال .

الا ترى ان للفن كما للتكنولوجيا حدود تكامل يجتمع فيها الابداع مع التطور التقني و الرقمي فتقود الى فهم الذات و اعادة تعريفها من منطلق جمالي و معها يحقق الفن ما ينشده؟

و لعل معرض الثورة الرقمية الذي ينظمه مرطز باربيكان للفنون يمثل هذا التلاقح و يجمع للمرة الاولى نخبة من الفنانين و السينمايئين و المهندسين و الموسيقيين للارتقاء بحدود الابداع ضمن مجالات عملهم. و نعلم ان الفن دائما و ابدا صاحب الفضل الاول و حامل راية الابتكار و التجديد.

دور الذكاء الإصطناعي في الفن

الذكاء الإصطناعي يلعب دورًا مهمًا في الفن، حيث يمكن استخدامه في تحليل وتفسير الأعمال الفنية وتطوير تقنيات جديدة لإنتاج الفنون والموسيقى والأفلام وغيرها. ومن أهم الأدوات التي يمكن استخدامها في الفن:

1- التصوير الفوتوغرافي: يمكن استخدام الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة الصور والتعديل عليها بشكل دقيق، كما يمكن استخدامه في تحليل الصور والكشف عن الأنماط والتفاصيل الصغيرة.

2- الإنتاج السينمائي والتلفزيوني: يمكن استخدام الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة الصور والفيديوهات وإنتاجها بشكل أسرع وأكثر دقة، كما يمكن استخدامه في إنشاء تأثيرات خاصة وإضافة تحسينات مختلفة للأفلام.

3- الصوت والموسيقى: يمكن استخدام الذكاء الإصطناعي في تحليل النغمات والأصوات وتوليد الموسيقى والألحان والإيقاعات، كما يمكن استخدامه في تحسين جودة الصوت وتعديله بشكل دقيق.

4- الرسوم المتحركة: يمكن استخدام الذكاء الإصطناعي في إنشاء الرسوم المتحركة وتطوير تقنيات جديدة للرسم والتحريك، كما يمكن استخدامه في تحسين جودة الرسوم وتعديلها بشكل دقيق.

5- الفنون الرقمية: يمكن استخدام الذكاء الإصطناعي في إنشاء الفنون الرقمية والتصاميم الجرافيكية وتطوير تقنيات جديدة للتعامل مع الألوان والأشكال والنماذج.

بشكل عام، يمكن القول أن الذكاء الإصطناعي يساعد في تحسين جودة الإنتاج الفني وتطوير تقنيات جديدة لإنتاج الفنون وتوفير وقت وجهد للفنانين والمبدعين. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام الذكاء الإصطناعي لا يجب أن يحل محل الإبداع والتجريب والتفاعل الإنساني في الفن.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.