التعليم الثانويالثانية ثانوي

شرح نص رؤيا جبران خليل جبران – السنة ثانية ثانوي مع الاجابة عن الأسئلة

شرح نص رويا ثانية ثانوي

5/5 - (6 أصوات)

شرح نص رؤيا للكاتب جبران خليل جبران وهو شاعر وكاتب لبناني شهير عرف بأسلوبه الفني الراقي والأسلوب السردي الذي يجسد الكثير من الجمالية والرومانسية. وفي كتابه “دمعة وابتسامة” يقدم جبران صورة للشاعر التي تنبض بالحياة والإبداع.

تحليل نص رؤيا:

في بداية النص، يصف جبران العالم الذي يعيش فيه الشاعر. يستخدم الكاتب لغة وصفية متقنة لوصف العالم وأحداثه والأشخاص الموجودين فيه. يستخدم اللغة لإبراز جمال الطبيعة ويصور الشاعر كإنسان مقدس وعفيف، يسعى دائماً إلى الخير ويحاول التأثير على الناس بأفكاره الراقية والإنسانية.

فيما يتعلق بالشاعر، يصف جبران خليل جبران الشاعر بأنه إنسان يعيش في عالم يبحث عن الأمل والفرح. يصف الشاعر بأنه لا يطلب من الناس سوى ابتسامة صغيرة، ويصف الناس بأنهم لا يعطونه سوى الخبز والمأوى ويتعرضون للظلم والاستعباد. يبدو أن الشاعر يحمل في قلبه الكثير من الحزن والألم بسبب ما يحدث في العالم من قمع وظلم.

وفي نهاية النص، يستخدم جبران خليل جبران التكرار والترابط في استخدام الحروف في نهاية الجمل الاسمية، مما يبرز أهمية الشاعر في نظره ويظهر لنا كيف يرى الشاعر العالم ويصوره بأسلوبه الخاص.

بشكل عام، يتميز نص جبران خليل جبران بالأسلوب السردي والوصفي الذي يعكس رؤية الكاتب للشاعر. يستخدم الكاتب اللغة بمهارة لإبراز جمال الطبيعة والعالم الذي يعيش فيه الشاعر.

الإجابة عن الأسئلة

1- يتميز بناء الجمل الاسمية بأن المبتدأ يكون اسماً، وأحياناً مركب نعتي، وأما الخبر فيكون مركباً شبه اسنادياً، ومثال على ذلك هو أن جبران صور صورة كاملة ومقدسة للشاعر، إذ اجاد جبران وصف الشاعر باستخدام معجم الطبيعة.

2- يصوِّر جبران الشاعر كإنسانٍ عفيفٍ، لا يريد من الناس إلا أن يمنحوه ابتسامةً صغيرة، بينما يملأ الفضاء أحاسيس جميلةً. ومن جهةٍ أخرى، يصوِّر الناس على أنهم يتقاسمون البخل فيما يخص الخبز والمأوى، وأنهم يقتلون ويستعبدون، بينما يتراحمون على دماء بعضهم البعض. ويتجلى من خلال ذلك تباين كبير بين الشاعر والناس.

3- يتم استخدام نفس الحرف في نهاية الكثير من الجمل الاسمية، وذلك على شكل جمل مترابطة، مما يُبرز مكانة الشاعر في نظر جبران، حيث يراه قادراً على كل شيء، ويقدِّسه ويصفه ويصوِّره في أحسن صورةٍ.

التعريف بالكاتب

خليل جبران هو أديب وشاعر ورسام لبناني المولد، ولد في بلدة بشري في جبال لبنان عام 1883م، وتوفي في نيويورك عام 1931م. يعد جبران واحدًا من أشهر الشخصيات الأدبية والفنية في العالم العربي، حيث أثرى الأدب العربي بأعماله الفنية الرائعة التي تميزت بالجمال والعمق والمعاني الفلسفية العميقة. ولقد اشتهر جبران بروايته الشهيرة “النبي”، التي تُعد من أشهر الأعمال الأدبية في العالم وترجمت إلى أكثر من 40 لغة، وتتضمن الرواية عدة موضوعات فلسفية وروحية تتناول الحب والزواج والأسرة والأخلاق والدين، كما أنه كتب العديد من الأعمال الأخرى في مختلف المجالات الأدبية والفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock