بحوث

أصوات الحيوانات: اكتشف تنوع وجمال الحياة البرية

اهتم الأدب العربي منذ القدم بتمييز أصوات الحيوانات ؛ ولذلك أسهبوا في إطلاق التسميات على كل نوع من أنواع الحيوانات وجعلوا لكل نوع من الحيوانات تسمية لصوته تختلف عن غيرها.

تشمل كلمة “الحيوانات” تلك الكائنات الحية التي تشارك الإنسان هذا الكوكب مع عدة أنواع أخرى من الكائنات(الحشرات، البكتيريا، النباتات…).

وفي العربية كلمة الحيوانات مشتقة من كلمة الحياة, وهي كائنات ذات خلايا متعددة …

أصوات الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة هي أكثر الكائنات الحية قربا من البشر فهي تشارك الإنسان بيته، عائلته، أكله وأحيانا أماكن جلوسه ونومه ومن هذه الحيوانات: الكلاب، القطط، الخيول، الأرانب…

وقد اختار العرب منذ ماقبل الإسلام بعض أنواع من الحيوانات وكانوا يشاركونهم السكن والأكل كما كتبوا العديد من الكتب والمؤلفات في ذكر محاسن الحيوانات وتفاصيل كثيرة عنها.

حيوانات المنزل
حيوانات المنزل

ولقد كان للعرب إسهاب في ذكر تفاصيل الحيوانات, فخصصوا عشرات الأسماء لكل حيوان كما عددوا أسماءا متنوعة لصوت كل حيوان أليف وإليكم أسماء أصوات الحيوانات الأليفة:

الكلاب بالأنجليزية (Dogs) وصوته النُباح، القطط بالأنجليزية (Cats) المواء، الأرانب بالأنجليزية (Rabbits) وصوته ضغيب.

الخيول بالأنجليزية (Horses) يسمي العرب صوتها بالصهيل.والسلحفاة بالأنجليزية (Turtle) يسمون صوتها بالهسيس.وقد سمى العرب أيضا صوت الأسماك (Fish) بالطقطقة أو الغرغرةأما القرود (Monkey) فقد سمي صوتها بالنهيت.ويسمى  صوت الخروف بالمأمأة أو الثؤاج.

أما الماعز وهو من الحيوانات الأليفة فصوته له عدة مسميات: فعند عطاس الماعز يسمى عطيسه بالعفيط. وعند هيجان الماعز يسمى النبيب وعند العطاس أيضا نقول عن صوته نفيط.

يسمى صوت العجل بالخوار،والبغل بالشحيح، البطة يسمى بطبطة، الدجاج بالنقنقة، ويسمي العربصوت النعامة بالنقع، والحمار بالنهيق.

للجمل مجموعة هامة من الأصوات حسب حالته النفسية والبدنية:

فهو يسمى بالهدير أو بالأنين، وعدة أسماء أخرى كالحنين عند حزنه، الضج عند خوفه، الرغاء عندما يضجر، الأطيط عندما يثقل حمله، كما يسمى صوت خف الجمل عند المشي بالهميس وصوت حلق الناقة عند فرحها يسمى الإرزام, بينما يصدر فحل الغبل صوت يسمى الزغروت عند إحساسه بالقوة والسعادة.

أصوات الحيوانات البرية

تسمى الحيوانات البرية بهذا الإسم لأنها تعيش بعيدا عن البشر في الغابات والجبال والبراري… وهذه الحيوانات تكون إما مفسترسة من آكلات اللحوم أو من الحيوانات العاشبة. وكان للعرب خبرة كبيرة في التعامل مع هذا النوع من الحيوانات فاحترموها وسموا أبنائهم وقبائلعم بأسمائها, وإليكم بعض أسماء أصوات الحيوانات البرية:

أصوات الحيوانات البرية العاشبة

أطلق العرب على صوت الفيل النهيم أو الصئي.أما الزرافة فأطلقوا اسم الشخير أو الهمهمة على صوتها. وكانت الغزال مضرب المثل عندهم في الجمال والرقة فأطلقوا اسم الخوار على صوتها.وسموا الإبل بالرغاء.

يسمي العرب صوت الفيل بالقبع وهو صوت طأطأة رقبة الانسان عندما يسجد أو يركع. وهذا الصوت يسمى القبع تشبيها بالقبعة نظرا لضخامة حجمه وعندما يتوتر الفيل يصدر صوتا حادا يسمى الصئي.

أصوات الحيوانات البرية اللاحمة

تعددت تسميات الأصوات عند العرب للحيوانات اللاحمة فقد سمت صوت الضبع بالخشفة أو الخشف عندما يكون هادءا وأحيانا يطلق اسم “العشير” على صوته اذا كان ذكرا أما إذا كانت أنثىفيطلق اسم “قشاعًا”. و الخشفة هي نفس التسمية التي تطلق على صوت الحركة التي تطلقها الأفاعي كما تطلق أيضا على السيف أو السكينعند وقوعه على اللحم.

صوت الأسد
صوت الأسد

أطلق العرب اسماءا عديدة على صوت الأسد حسب تغير حالاته: فيسمى الزئير عندما يخرج من صدره كما له تسميات عديدة كالوهوهة، الكهكهة، الزمجرة، النهيت، القبقبة، الذمر وغيرها الكثير من الأسماء…

يطلق اسم القهقاع على صوت الدب، الغطيط على صوت الفهد كما يسمى أيضا النحيم، الضباح على صوت الثعلب. ويسمى صوت النمر بالغطيط وعلى صوت الأفعى بالفحيح.

أصوات الحشرات

لم يغفل العرب عن تسمية أصوات الحشرات بل وأطنبوا في تسمية كل نوع من الحيوانات:

فصوت النحل يسميه العرب الزعيب، والذباب يسمى الغنان، أما الجندب فيسمى الفصيص، أما الخنافس فسمي صوتها بالحفيف والبعوض بالدندن. كما يسمى صوت العقارب بالنقوالزنابير يطلق على صوتها “الزيزيم”.

أصوات الطيور

تصنف الطيور باعتبارها فقريات تمتلك أجنحة. وامتلاك الأجنحة لا يعني دائما قدرة الطيور على الطيران, فبعض الطيور لا تستطيع الطيران نظرا لضعف أجنحتها أو لكبر حجمها: كالدجاج والنعام… والطيور تغطي أجسامها بالريش وأصواتها تختلف من طير لطير ولكل منها تسمية مختلفة عن غيرها.

أطلق العرب على صوت الشحرور “التغريد”، كما سموا صوت الديك بالصقع، سموا صوت النعامة بالزمار، وصوت البلبل بالعندل. سمى العرب كذلك صوت الصقر بالغقغقة، صوت الحمامة بالهديل، صوت الدجاج بالنقيق و صوت الهدهد بالهدهدة ويسمى صوت اللقلق باللقلقة.

أصوات الطيور
أصوات الطيور

التواصل بين الحيوانات


تتواصل الحيوانات في ما بينها . طبعا هي لا تتكلم مثلنا لكنها قادرة على التفاهم مع بعضها البعض .

لغة الحيوانات


تتواصل الحيوانات كلها تقريبا مع أمثالها من خلال الوضعيات أو الحركات أو التكشير أو إصدار الأضوات إنما أيضا عبر الروائح أو الألوان. وهكذا يمكنها التعبير عن الغضب أو الحب أو التهديد أو الخوف كي يقول الغورلًا لحيوان آخر: «أنت هنا في منطقتي، إرحل فورا أو أهجم عليك!»،
يضرب على صدره .

أيمكننا التحدث إلى الحيوانات؟
كلا، هذا أمر بالغ الصعوبة. حتى لو كنا أحيانا تفهم ما تعبر عنه، من المستحيل عادة استخدام لغتها ولكن الكلاب تفهم حين تكلمها؟
نعم، تفهم الأوامر التي تصدرها إلا أنها تستجيب للحركات التي تقوم بها. أو لنبرة صوتنا (سواء كان هادئا أو فيه غضب) أكثر مما تستجيب للكلمات – التي تلفظها .
لكن هل الببغاء قادرة فعلا على التكلم مثلنا؟
يجيد بعض «الببغاوات» تكرار الكلمات وحتى الجمل لكن يفعل ذلك كما يقلد صوت الحنفية أو هدير المحرك. تكرر
الببغاء ما تسمعه لكنها لا تجيد استخدام الكلمة المناسبة في الوقت المناسب .

متى ترى قردا يفلي قردا آخر من القمل فهذا يعني أنه يقول له: «أنت صديقي وأنا أحبك» .
صراخ وعويل فهي لصرخات الحيوانات على اختلافها معنى محدد .تشير هذه الصراخات إلى حضورها أو تسعى إلى إبعاد خضم أو جذب شريك أو الإبلاغ عن خطر محدق. أو أنها تعبر عن الخوف أو الألم أو تُحاول تهدئة حيوان متجانس .
وبعض الصرخات لا يفهمها إلا الحيوانات من الجنس نفسه في حين أن أخرى: مثل صرخات الخطر تفهمها الحيوانات كلها يعوي الذئب لمناداة أصدقائه وكأنه يريد أن يقول لهم: «أنا هنا، وأنتم، أين أنتم؟»

أقوى أصوات الحيوانات

تعرفنا في هذا المقال إلى أسماء أصوات الحيوانات، لكن هل تسئلت يوما عن أعلى أصوات الحيوانات قوّة؟

حوت العنبر

يعتبر حوت العنبر صاحب أقوى الأصوات قوة في عالم الحيوانات فصوتها يتجاوز حاجز ال240 ديسيبال وهو أعلى صوتا طائرة نفاثة على وشك التحليق. ويعود صوت الحوت العالي إلى حجمه الضخم بالأساس. يلي الحوت الزرق في قوة الصوت الجمبري بقوة 185 ديسيبال ، فرغم صغر حجمه يصدر الجمبري صوتا في غاية القوة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.