التعليم الأساسيالسنة الثامنة أساسي

محور مشاهير وأعلام: بعض الأمثلة

مشاهير وأعلام
محور مشاهير وأعلام: بعض الأمثلة

مجموعة أمثلة لمحور مشاهير وأعلام السنة الثامنة أساسي. محور اعلام ومشاهير 8 اساسي. يمكنكم أيضا قراءة تدريبات محور مشاهير وأعلام- الثامنة أساسي.

1) أمثلة لمحور مشاهير وأعلام :

يجود علينا التاريخ بأعلام في ميادين شتى ينيرون طريقنا ويفتحون لنا فتحا جديدا في عالم التأليف و الفن و الموسيقى و الطب و غيرها.

فهذا سقراط ساحر شباب أثينا بعلمه و حكمه و بانه ؛ يجوب الشوارع يعلم الناس فنون المحاورة متخذا شعارا مفاده :”اعرف نفسك بنفسك” فما أعظم رسالته .

و ذلك عبد الرحمان ابن خلدون علم سطع نجمه في تونس . علمنا كيف ينحني الإنسان لعاصفة المصائب و الأمراض متحديا الصعاب بالمثابرة على العلم و المعرفة هاهي فاس تستقبله بين طلابها لينهل من مكتباتها ويجلس إلى شيوخها وعلمائها .

وهاهي قلعة ابن سلامة تشهد له بالمثابرة في التأليف . فتحولت تجربة عمره إلى كتاب وأعجب من علم رائع أفنى شبابه في قراءة الكتب صابرا مثابرا باحثا مدققا فتمكن من تحقيق فتوحات في الطب لا تزال موضع احترام وتقدير من قبل العالم، ذلك هو الرازي.

و تطالعك صورة رجل تلفع بخرقة بيضاء في عنوان تواضع و نكران للذات ؛ يجلس إلى الفلاحين البسطاء من أبناء قومه ؛ ينصت إليهم للتخفيف عن كربهم هو يصارع عدوه بقوة الإيمان و سلاح الروح فتغلبت إرادته على جبروته . نبذ العنف و أعلى شأن التسامح فقاد الإنسانية إلى التأخي و التحابب ؛ إنه غاندي.

و هذا نجيب محفوظ يجني ثمار كفاحه ومثابرته في درب العلم و المعرفة فتحصل على جائزة نوبل للآداب فشرف لغة الضاد و عظم شأنها بين الأمم .

أما أم كلثوم فقد خاضت رحلة شاقة من التدريب المضني و التلقين و التمرين حتى اكتسبت خبرة و تجربة و بعد صبر على العمل الشاق في الغناء والإنشاد استطاعت أن تتربع على عرش الغناء العربي فتعلقت بها الأفئدة وهامت بها النفوس فردد كلماتها الجاهل و المتعلم ؛ الغني والفقير.

2 ) أوجه التشابه بين الأعلام : (نقاط الاشتراك)

العمل والمثابرة

العمل والمثابرة هو سر نجاح كل الأعلام الذين اشتهروا و مثال هؤلاء رائد الطب أبو بكر الرازي الذي ضعف بصره من كثرة الكتابة والقراءة و كذلك عبد الرحمان ابن خلدون الذي لم تمنعه الخطوب والمصائب من التفرغ للدراسة ثم للتأليف.

و سقراط لم يغتر بعلمه بل ثابر في تحصيل المعرفة حيث ألم بالحكماء والفلاسفة و بالأدباء و أهل الفن حتى صار من أحكم الناس حقا .

أما غاندي فلم يرهبه العدو المستعمر بقدر ما أرهبه التعصب فناضل طيلة حياته للقضاء على الظلم بأنواعه. وكذلك فعل الطاهر الحداد الذي ثابر وعمل على إصلاح مجتمعه المتخلف و ساند قضية المرأة ودعا إلى تحريرها رغم المعارضين.

التحدي و الصبر

جل الأعلام تحدوا أنفسهم أولا وتصدوا لكل العوائق و مثال هؤلاء بيتهوفن الذي فقد السمع لكن لم يفقد الأمل و بقيت جذوة الإبداع تلتهب بداخله. فصبر وصابر حتى قادته عزيمته إلى أن يحقق ما عجز عن تحقيقه الأصحاء و فتح فتحا عظيما في باب الموسيقى .

و خذ مثلا أخر لا يقل أهمية وهو شارلي شابلن الذي تحدى الفقر بالعمل خادما في المنزل و بائعا في المكتبة وعاملا في ورشة لصنع الزجاج وقاده صبره وتحديه إلى تحقيق حلمه وصار من أعظم رواد السينما في العالم.

أما نوال المتوكل فقد تحدت الفقر بالصبر و الإصرار على تحقيق حلمها فقد كانت في البداية تحلم بمجرد حذاء رياضي للجري ثم قادها هذا التحدي و الصبر أن تصبح بطلة أولمبية في مجال العدو.

التواضع من أيرز صفات أعلام ومشاهير

رغم منزلته الاجتماعية الراقية و رغم علمه فقد اقترب غاندي من بسطاء الناس بملابس تشبه ملابسهم وكلمهم بلغة بسيطة مشابهة للغتهم فاستطاع أن يؤثر فيهم و يقنعهم ؛

أما بيتهوفن فقد كان يعين المحتاجين و يستمتع بمخالطة الناس حيث يجد الراحة و الطمأنينة ؛
وهذا نجيب محفوظ صاحب جائزة نوبل للآداب لم تصده هذه الجائزة عن أصدقائه حيث لم
يشعر بغرور التفوق والتميز بل كان أشد الناس حرصا على علاقاته الاجتماعية حيث بجالس
الأصدقاء في مسامرة ليلية باحدى مقاهي القاهرة.

الخلاصة :


هؤلاء الأعلام الذين اشتهروا عبر التاريخ هم قدوتي ي أستلهم منهم معاني الصبر و العزم والإرادة والمثابرة و التضحية في سبيل تحقيق الأحلام .

هؤلاء الأعلام أضافوا للإنسانية عدة إنجازات لذلك يذكرهم التاريخ و تردد الألسنة أسماءهم حلمي أن أصير علما يفيد بلده ويحقق الخير للناس جميعا.


زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.