التعليم الإبتدائي

التيار المتناوب – العلوم الفيزيائية التاسعة أساسي

التيار المتناوب 9 اساسي

يقدم لكم الموقع التربوي نجحني درس التيار المتناوب من مادة العلوم الفيزيائية للسنة تاسعة اساسي

التوتّر المتناوب الجيبيّ هو نوع من التوتّر الكهربائي المتناوب يتميّز بتغيراته في شكل منحني جيبيّ. يعتبر التوتّر الكهربائي المنزلي أحد أمثلة التوتّر المتناوب الجيبيّ. في الدوائر المغلقة، يولّد التوتّر المتناوب الجيبيّ تيّارًا متناوبًا.

توتّر المتناوب الجيبيّ هو نوع من التـيار الكهربائي المتــناوب الذي يتميز بتغيراته في شكل منحني جيبيّ، حيث يتراوح قيمته بين القيم القصوى الإيجابية والقيم القصوى السالبة. يتم توليد التوتّر المتناوب الجيبيّ عن طريق مولّدات كهربائية خاصة تعمل على توليد التيار المتناوب بهذا الشكل الموجي.

التوتّر المتناوب الجيبيّ هو الشكل الأكثر شيوعًا للتيار الكهربائي المنزلي، حيث يتم توصيله إلى الأجهزة والأضواء في المنازل والمباني. في العديد من البلدان، يكون التوتّر المتناوب الجيبيّ للتيار المنزلي 220-240 فولت بتردد 50 هرتز.

تتميز فوائد التوتّر المتناوب الجيبيّ بأنه يسهل نقله عبر المسافات الطويلة ويمكن تحويله بسهولة باستخدام المحولات الكهربائية، مما يسهم في توزيع الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية. بالإضافة إلى ذلك، يسمح التوتّر المتناوب الجيبيّ بتشغيل مجموعة واسعة من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي تحتاج إلى تيــار متــناوب للعمل.

وبالنسبة للتوتّر المتناوب الجيبيّ في الدوائر المغلقة، فإنه يولّد تيّارًا متناوبًا يمكن استخدامه في تشغيل الأجهزة الكهربائية المختلفة مثل المحركات والمصابيح والمحولات والأجهزة الإلكترونية.

في النهاية، يعد التوتّر المتنـــاوب الجيبيّ أحد الأسس الأساسية للتيار الكهربائي في حياتنا اليومية، ويتم استخدامه على نطاق واسع في الصناعة والمنازل والمكاتب والمباني التجارية.

الملفات

File Description File size Downloads
pdf التيار المتناوب 2 ميغابايت 189

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.