التعليم الأساسيالسنة الثامنة أساسي

شرح نص الحلم يصنع الانسان – الثامنة أساسي

شرح نص الحلم يصنع الإنسان 8 أساسي

 شرح نص الحلم يصنع الانسان – محور أحلام و مطامح – ثامنة أساسي. يمكنكم أيضا قراءة تلخيص محور أحلام ومطامح – الثامنة أساسي.

شرح نص الحلم يصنع الانسان – الثامنة أساسي

التقديم :

 نص وصفي سردي من جنس السيرة الذاتية للاديب اللبناني ميخائيل نعيمة مقتطف من كتابه سبعون في المرحلة الاولى. يندرج ضمن المحور الخامس احلام و مطامح.

 الموضوع : 

يستحضر السارد مسيرة نجاحه في تحقيق حلمه المنشود مبرزا عوامل تميزه و دوافع ذلاك الحلم و النتائج التي انجرت عن الوصول اليه.

 الوحدات : 

حسب معيار الموضوع

 1- من س1 الى س12 : دوافع الحلم.

 2-من س13 الى س35 : الوسائل اليه.

 3- البقية : النتائج المتحققة.

 تحليل نص الحلم يصنع الانسان 

2- السارد هو نفسه الشخصية المتحدث عنها و الدليل على ذلك  : استخدامه لضمير نحن و الضمير انا مثل “ساعمل ” حلمه بزيارة روسيا : في سيرته الذاتية الحقيقية. درح مخائيل نعيمة بروسيا ترشحه لادارة احدا المدارس : هذه الاحداث هي واقعة في حياة السارد اهتمامه بالادباء مثل تولستوي : اصبح السارد بنفسه اديبا مشهورا.

 3- استعمال اساليب مثل : التاكيد ” انه ” \ الاستفهام ” هل يتحقق “\ الاستدراك ” لكن “. استعمل السارد اساليب التاكيد و الاستفهام و الاستدراك ليبين لنا نشاة الحلم في نفسه : الرغبة في تحقيق الشهرة و التفوق على الاقران الطموح المتجدد في تطوير نمط الحياة ضمان الغد الافضل ++ عوامل مادية و معنوية.

 4- هناك معجم معبر عن دور الحلم في اكساب الشخصية خصالا و فهما جديدا للحياة : الامنية الكبرى الكامنة \ الفخر ++ معجم الحلم و التمني نادرة \ افكر \ كسب عزة النفس \ دغدغ كبريائي. معجم التفاني في العمل.

 5- عوامل تميز الشخصية : عوامل مادية : نمط الحياة ضعيف و فقير \ ( عامل اسري و اجتماعي ) \ الرزق الضئيل \ ميزانية العائلة ضعيفة.

 عوامل داخلية : الرغبة في تحقيق الافظلية الطموح نحو الافضل  الرغبة في الخروج من دائرة العجز و تجاوز الفشل و اثبات القدرة على اثبات الذات. العزيمة و الاصرار و التفتح و التامل في باب عالم جديد يدعو اليه.

 انتج : 

الشباب هو مرحلة الاوج و العنفوان و التوثب في حياة الانسان لذلك اقترنت هذه السن بالطموح. و في تحقيق المنشود تماما. كما حصل لمخائيل نعيمة فلا بد انه و بعد نجاحه و انتمائه من جملة الطلاب ليكمل دراسته بروسيا. يملك طموحا افضل. و ارقى فالانتقال من مرحلة الحلم الى مرحلة التحقق يحتاج احلام اخرى تسمو بصاحبها . ماهو افضل فالسارد لطالما حلم باتمام تعلمه بجامعة روسيا و التخرج و الحصول على شهادة الدكتوراه في الميدان الذي يلائمه. و الاحتكاك بكبار الادباء. و حلمه الذي تحقق بعد مجهودات عظيمة هو ان يصبح اديبا و كاتبا تروج رواياته و مقالته لتصبح اقولا للناس و تكتسب شهرة كبيرة كما حصل بالفعل.  

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.