التعليم الأساسيالسنة التاسعة أساسي

شرح نص الشباب التائه – محور من شواغل عالمنا المعاصر

يقدم الموقع التربوي نجحني شرح نص الشباب التائه تاسعة أساسي من محور من شواغل عالمنا المعاصر. شرح النص مع الإجابة عن الأسئلة والتعريف بالكاتب.

شرح نص الشباب التائه
شرح نص الشباب التائه

شرح نص الشباب التائه  

تقديم نص الشباب التائه :

نص حجاجي بعنوان الشباب التائه ويندرج ضمن محور من شواغل عالمنا المعاصر. للكاتب مارون عبود وهو  مفكر وأديب وناقد لبناني ولد سنة 1886. من مؤلفاته :  «الأسيران» «تذكار الصبا»  «سبل ومناهج» ومنه اقتطف نصنا الشباب التائه ومن الصفحة 150 من الكتاب المدرسي الأنوار.  

موضوع نص الشباب التائه :

ينقد الكاتب شباب مدينته التائهين وينصحهم الى الاستقامة والتوقف عن اللهو.

أسئلة نص الشباب التائه :

1- علام يؤاخذ الكاتب بعض شباب اليوم ؟

2- استخلص من النص حجج الشباب في استهتارهم وحجج الكاتب في نقدهم 

3- للشباب فهم خاص للحرية، بين ذلك

4- تداخل الخطاب الحجاجي والخطاب الإرشادي التوجيهي ميز بينهما

الإجابة على أسئلة :

1- يؤاخذ الكاتب شباب اليوم على التوقف عن اللوه واللعب وينصحهم بالعمل من أجل الحصول على مستقبل ناجح ويصبحوا فعالين في المجتمع لا عالة عليه.

2- حجج الشباب : تصف هذه الفئة من الشباب كونها حرة ورشيدة وترفض أن تقبل النصيحه من الأخرين بسبب ظنهم أنهم محقين.

حجج الكاتب :  قام الكاتب بنقد هؤلاء الشباب وذالك بتوضيح أن طلاب العلم لا يقرؤون حتى بل يتفاعلون مع دور الموسيقى والغناء

3- يملك شباب اليوم فهم خاص للحرية فيرفضون من يريد ارشادهم الى الطريق الصحيح بسبب ظنهم أنهم يبلون حسنا في حياتهم.

التوسع: طرق لجعل الشباب يبتعدون عن اللهو

هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لمساعدة الشباب على الابتعاد عن اللهو وتوجيههم نحو أنشطة أكثر إيجابية:

تعزيز الوعي: يجب تعزيز الوعي بأهمية استغلال الوقت وتحقيق الإنجازات الشخصية. يمكن مشاركة الشباب في نقاشات حول الأهداف والتحديات وكيفية تحقيقها.

توفير بديل صحي: قد يكون اللهو ناتجًا عن عدم وجود أنشطة مثيرة للاهتمام. يمكن توفير بدائل صحية ومثيرة للاهتمام مثل الرياضة والفنون والموسيقى والعمل التطوعي. يجب تشجيع الشباب على اختيار الأنشطة التي تعكس اهتماماتهم ومواهبهم.

الإشراف الجيد: يمكن للإشراف الجيد من قبل الأهل والمربين أن يلعب دورًا حاسمًا في توجيه الشباب بعيدًا عن اللهو. يجب توفير بيئة داعمة ومليئة بالتحفيز لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة.

التواصل الإيجابي: يجب تشجيع الحوار والتواصل الإيجابي مع الشباب. يمكن للأهل والمربين أن يكونوا نموذجًا إيجابيًا ويشاركوا الشباب في مناقشات حول القيم والأهداف والتحديات التي يواجهونها.

توفير نماذج إلهام: يمكن أن يكون للنماذج الإيجابية والملهمة تأثير كبير على الشباب. يجب توفير فرص للتعرف على أشخاص ناجحين في مجالات مختلفة مثل العلم والفن والعمل الاجتماعي، وتشجيع الشباب على تقليدهم والاستفادة من خبراتهم.

الاهتمام بالتوازن: يجب تشجيع الشباب على تحقيق التوازن بين العمل والترفيه والاسترخاء. يمكن تعزيز الوعي بأهمية إدارة الوقت بشكل صحيح وتحقيق التوازن بين الالتزامات والاحتياجات الشخصية.

تذكر أن كل شاب فرد فريد وقد يحتاج إلى استراتيجيات مختلفة. يجب التواصل مع الشباب بشكل فردي وفهم احتياجاتهم وتوجيههم بناءً على ذلك.

التعريف بالكاتب مارون عبود


مارون بن حنا بن الخوري يوحنا عبّود (1886 – 1962)، كاتب وأديب لبناني كبير. ولد في عين كفاع (من قرى جبيل).

في سنواته في المدرسة أبدى ميولا أدبية وتفوق في مجال اللغة العربية كما أصدر في عامه الدراسي الأخير مجلة أدبية أسماها الصاعقة. كان قد بدأ بكتابة القصائد ونشر بعضها في جريدة الروضة. أدخله أهله إلى مدرسة مار يوحنا مارون، التي أمضى فيها أربعة أعوام، لكنّه رفض الاستمرار فيها لأن أباه كان يقصد بإلحاقه بها أن يهيئه للحياة الكهنوتية، ما رغب عنه مارون ورفضه رفضاً قاطعاً. بعد ذلك التحق بمدرسة الحكمة حيث أمضى سنتين. وقد وجد مارون في هذه المدرسة الجو المؤاتي لتفتح مواهبه الأدبية، واحتكّ بعدد من الطلاب المولعين بالشعر أمثال: رشيد تقي الدين وأحمد تقي الدين وسعيد عقل
توفي مارون عبود في العام 1962 عن عمر يناهز السابعة والسبعين
مؤلفاته المطبوعة
1909: العواطف اللبنانية إلى الجالس على السدّة الرسولية. 1910: كريستوف كولومب. 1910: عرّب روايَتَي “أتالا” و”رينيه”، عن الفرنسية، لشاتوبريان. 1912: الإكليروس في لبنان؛ مجنون ليلى. 1914: ربّة العود؛ تذكار الصّبا؛ رواية الحمل؛ أصدق الثناء على قدوة الرؤساء. 1924: أشباح القرن الثامن عشر، المحفوظات العربية. 1925: الأخرس المتكلّم، توادوسيوس قيصر. 1927: مغاور الجنّ. 1928: كتاب الشعب. 1945: وجوه وحكايات، زوبعة الدّهور 1946: على المحكّ، الرّؤوس، زوابع 1948: مجدّدون ومجترّون، أقزام جبابرة، أشباح ورموز 1949: بيروت ولبنان منذ قرن ونصف قرن (الجزء الأول) 1950: بيروت ولبنان منذ قرن ونصف قرن (الجزء الثاني)، الشيخ بشارة الخوري صقر لبنان 1952: روّاد النهضة الحديثة، دمقس وأرجوان، في المختبر 1953: الأمير الأحمر، أمين الريحاني، من الجراب، جواهر الأميرة 1954: بديع الزمان الهمداني، جدد وقدماء 1955: سبل ومناهج 1957: أحاديث القرية، حبر على ورق، على الطائر 1958: قبل أنفجار البركان 1959: نقدات عابر 1960: أدب العرب 1964: فارس آغا 1968: الشعر العامي 1974: آخر حجر 1975: مناوشات 1977: رسائل مارون عبود 1978: مارون عبود والصحافة 1980: من كل واد عصا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.