السنة التاسعة أساسيالعربية 9 أساسي

شرح نص الشرق في فنون الغرب _ التاسعة أساسي _ محور الفنون

 يقدم لكم الموقع التربوي نجحني شرح نص الشرق في فنون الغرب للسنة تاسعة أساسي. شرح النص مع الإجابة عن الأسئلة.

شرح نص الشرق في فنون الغرب
شرح نص الشرق في فنون الغرب

تقديم النص:

نص الشرق في فنون الغرب من كتاب النصوص للسنه التاسعة اساسي للدكتور ثروة عكاشة من دراسة الشارق في عيون غربيه قادره في كتاب العربي عدد 39 سنه 2000 من الصفحة 107 والكاتب الدكتور ثروة عكاشة هو من الكتاب والباحثين والدارسين المصريين وهو متخصص في الشؤون الفنية والثقافية.

الموضوع:

يحدثنا النص عن إثر الفنون الشرقية على ما وصل اليه الفن في الغرب ويبرز لنا النص الثقافة الشرقية ومقدار تأثيرها العميق على الفنانين والمبدعين الغرب. وقد تجسد هذا التأثير في الموسيقى والاوبرا خصوصا وهو ما عكس الاسلوب الشرقي في الفنون الغربية.

تقسيم النص:

يمكن تقسيم هذا النص حسب المعيار المضموني الى اربعه اقسام:

1- القسم الاول من بدأيه النص الى البحث عن كل غريب ومألوف وفيه يحدثنا الكاتب عن الفنون الشرقية وتأثيرها واستشرافها على الغرب.

2- ثاني من الاديب والروائي الفرنسي بيروتي الى الثقافة الشرقية وفيها يبرز الكاتب كيفيه استقبال الغرب للفنون الشرقية وكيف اثر الشرق على الفنانين الغربيين.

3- من الاوبرا الى حدود قوله الباليه : يبين الكاتب هنا كيف تتجسد الموسيقى واصبحت الازياء الغربية تحمل نكهه الشرق.

4- القسم الرابع يمتد من الاقتباس الفني الى نهاية النص : وفيه يصور لنا الكاتب التحولات الفنية التشكيلية التي طرأت على الفن الغربي نتيجة الاستشراق.

الاجابة عن الأسئلة: 

1- تجمع الاوبرا بين العناصر الموسيقية المختلفة كما تضم ايضا عناصر الدراما ويؤدي فيها عناصر الفرقة الموسيقية والمغنيين وادوار في قصه معينه وتغلب اللغة الإيطالية والفرنسية والألمانية على الاوبرا وتسيطر عليه. بينما تختلف الاوبريت عن الاوبرا بكونها اقل تعقيدا واسلوبا وموسيقى وتحتوي اجواء اقل رسميه. فقد تحمل الى جانب الموسيقى بعض الاجواء الفكاهية. وتكون الاوبريت في غالبيتها بلغات أوروبية كالفرنسية والإنجليزية والألمانية.

يبرز الموشح كمجموعه من القصائد الشعرية المعقدة ووالراقية. والموشح تراث عربي اصيل يعود الى الفترة الأندلسية وفيه مجموعه من الايقاعات الموسيقية والمقامات المختلفة. ويؤدي الموشح مغني او مجموعه من المغنين. 

2- يظهر لنا النص تبادل الالهام بين الشرق والغرب في كل ما هو فني :

فالشرق إثر بفنونه كالموسيقى مثلا على الفن الغربي عموما وقد عميقا وظهر من خلال ابداعات الفنانين الغربيين الذين استوحوا بعض اعمالهم من التراث الشرقي وغلفوه بطابع ولمسات غربيه فكان الانتاج تحفا فنيه رائعة.

مثلما إثر الشرق على الغرب كذلك إثر الفن الغربي على الفنون الشرقية ٫فالمشرقيون استلموا بعض الافكار والآلات من الغرب وقاموا بدمجها في الفن الشرقي.

3- الفن التشكيلي والفن البصري : كان لتلاقي الشرك والغرب اثرا كبيرا على الموسيقى الكلاسيكية ونسق الاوبرا حيث تغيرت الايقاعات والمقامات وتبادلت الافكار والتقنيات مستلهمه من التراث الشرقي.

كما تأثرت التصاميم والازياء كانت الموضة تقرن بين ما هو شرقي في اللباس وما هو غربي. كذلك العمارة والتصميم المعماري كان الاثر واضحا في البناءات الشرق او في الغرب.

في عالم الشعر والادب تبادل الكتاب والشعراء الافكار فامتزجت المواضيع الأدبية واعيد صياغة القوالب الثقافية فبرزت اعمال في غاية الجمال والكمال. وبرز فنانون وادباء وكتاب وشعراء من الجانبين تبنوا بوعي او بدونه فكر الاخر وثقافته.

في عالم المسرح والسينما كان للتلاقح بين الحضارتين الشرقية إثر في التمثيل والتصوير. 

وعمل.

بناء المعنى:

من الحضارات الشرقية اعمالهم واستلهموا منها فكان ذلك لعده دوافع نذكر منها:

اولا التبادل الثقافي:

تميز الشرق والغرب تاريخيا بالتبادل الثقافي بين الحضارتين الطرق التجارية مما إثر على تبادل الفنون والاثار الفنية.

ثانيا الرغبة في اكتشاف الاخر:

تميز فنن العالم الغربي برغبتهم في اكتشاف ثقافات اخرى لم يعتادوها. اذ كانوا يرون في الشرق عالم الغموض والسحر فكانت رغبتهم جامحه في اكتشافه وفهمه.

ثالثا تأثر الغرب بالفلاسفة والمفكرين الشرقيين:

تعتبر الفلسفة الشرقية كالهنود او المسلمين او الصينيين تحمل افكار مختلفة عما عاهده الغرب فجذبت هذه الافكار الفنانين الغربي واثرت في اعمالهم.

رابعا سحر الفن والاسلوب الشرقي:

كان للفن الشرقي سحره فالفنون الإسلامية والأسيوية تميزت بأسلوبها المعماري وفنونها التشكيلية والزخرفية المختلفة والفريد مما جذب انتباه وشغفه الفنانين الغربيين فاستوحوا منها ومن تقنياتها الكثير…

خامسا إثر التوسع الاستعماري والامبراطوري:

خلال فتره التوسع الاستعماري الغربي في الشرق تم تداول الفنون الشرقية في دول الغرب وامبراطورياته بشكل كبير وواسع مما إثر على الفنون الغربية كما إثر هذا الاستعمار المباشر على الفنون الشرقية والفنانين في المشرق.

2- الفني دور حيوي واساسي في التقريب بين الشعوب والثقافات المختلفة كما يعزز السلمى والامن بينه. وفي هذا النص يسلط الكاتب والضوء على مدى تأثير الفني في تعميق العلاقات بين شعوب العالم الشرقي والغربي فقد اخذ كل من فناني العالمين من فن الاخر الكثير من عناصر واعمال فنيه ومفاهيم. فالفن إذا هو وسيله لأدراك مدى اهميه باقي الثقافات واثراء لعالم الثقافة والمعرفة بصفه عامه.

فالعالم يسخر بالأمثلة التي تبين إثر الفني في تعزيز الحوار الثقافي والتناسق بين المجتمعات كمثال يمكننا ان نذكر عده اعمال فنيه يشترك فيها العالمين مما أسهم بالتنوع الثقافي ويخلق جوا من الاحترام والتفاهم المتبادل.

استطاع الفنون ان تسهم بشكل كبير في الحد من سيطرة الحدود التقليدية. الفن هو ما يربط بين الشعوب فهو الجسر الاكثر تأثيرا والاقرب الى القلوب. خاصه إذا ما كان العمل الابداعي خاليا من التجارة وبعيدا عن السياسة فهو أقرب من الرياضة بعيدا عن المشاحنات والتنافس مما يخلق اجماعا حوله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.