السنة التاسعة أساسي

شرح نص فن اصيل – محور الفنون – التاسعة أساسي

شرح نص فن أصيل 9 أساسي

شرح نص فن اصيل – محور الفنون – التاسعة أساسي. نص فن أصيل 9 اساسي. يمكنكم أيضا قراءة شرح نص الادب و السينما – محور الفنون – التاسعة أساسي.

شرح نص فن اصيل – محور الفنون – التاسعة أساسي

التقديم المادي :

نص حضاري ذو ايات تفسيرية و حجاجية. و هو مقال مقتطف من جريدة للفنون الكويتية الفه الباحث يوسف غريب و يندرج ضمن محور الفنون.

 موضوع نص فن اصيل

  يعرف الكاتب بالخط العربي متوقفا عند مكانته قديما و حديثا ذاكرا شروط الابداع فيه.

  التقسيم : حسب معيار المضامين

  الوحدة الاولى : س1 الى س5: وضعية الخط العربي قديما و حديثا.

  الوحدة الثانية : س5 الى س8 : شروط الابداع في الخط العربي .

الوحدة الثالثة : البقية : دور الخطاط في تطوير الخط العربي و مجالاته.

  ابني المعنى : 

1- شخص الكاتب وضع الخط العربي فنا تشكيليا و ذلك بثبوته لمكانة سامقة في سلم الفنون التشكيلية فهو يلفت انظار عمالقة الفن و الرسم في الغرب و يحظى بمتابعة و حضور داخل اروقة المعارض الدولية.

2- يعيش الخط العربي مفارقة بين نظرة الغرب له و نظرة العرب اليوم له فيحظى بقسط كبير من الاهتمام من قبل الغرب بينما يشهد انحسارا في مخيال الناشئة و وجدانهم.

3- شروط حذق الخط العربي : المهارة الفائقة و الموهبة و الدراسة و التحصيل و الممارسة و التدريب  قضاء ساعات طويلة لتجويد الخط و تحسين مستوى الاداء الفني  التشكيل و الابتكار و ضبط الايقاعات و توازن الحروف و اضافة الالوان.

  4- تتجلى جهود اسلافنا في تطوير الخط العربي من خلاب جعله يمتد في المعمار و الابداع فيه نماذج رائعة في الكتابة المعمارية زيادة على استعمالاته في الرسم و الكتابة في المصاحف و الكتب و حافظوا على هذا الفن الاصيل فلم يتاثر من اي مؤثر اجنبي و اصبح قائما على زخارف المساجد و المنازل.

ابدي رأيي :

2- ارى انه من الضروري العناية برسم الخط العربي في الكتابات العادية اذ يبعث في نفس القارئ مشاعر الارتياح النفسي عند قراءة النص بخط جميل و واضح . الا يعتبر الخط العربي من الفنون الجميلة التي تتميز بقدرتها على تربية الذوق و شحن المواهب و رهافة الحس؟

و الخط العربي يا سادتي مجال مهم لتعليم طلاب العلم بعض القيم الاخلاقية و المثل الواردة في القرأن الكريم و الينة النبوية الشريفة و التراث العربي كالشعر و النثر. و نحن في حاجة ماسة الى العناية به فنكتسب العديد من المهارات: من اهمها الترتيب و التنظيم و دقة الملاحظة و التمعين و الموازنة. و مراعاة النسب و يربي على الصبر و ذلك بكثرة المران و التدريب كما ينمي الثروة اللغوية لدى المتعلمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.