الأولى ثانويالتعليم الثانوي

قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: الميناء والتوسع التجاري

ميناء قرطاج

يقدم لكم الموقع التربوي نجحني: درس قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: الميناء والتوسع التجاري. درس من دروس مادة التاريخ للسنة 1 ثانوي.

قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: الميناء والتوسع التجاري
قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: الميناء والتوسع التجاري

يتميز الميناء القرطاجي ببنيته المركبة التي تشمل الميناء التجاري والميناء العسكري، بالإضافة إلى وجود ورشات إصلاح السفن ومخازن. يغطي الميناء مساحة واسعة تتجاوز 20 هكتارًا.

ميناء قرطاج بين الماضي والحاضر
ميناء قرطاج بين الماضي والحاضر

يتمتع الميناء بموقع استراتيجي وموضع محصّن، معكوسًا للمهارات البنائية القرطاجية واستغلالها للتراث الفينيقي. ساهم هذا البناء في تعزيز القوة التجارية والعسكرية لقرطاج ودعم تواجدها في البحر الأبيض المتوسط من خلال حوضيها الشرقي والغربي.

المسالك التجارية لقرطاج
المسالك التجارية لقرطاج

تمتكنت قرطاج من التوسع في المتوسط مبكرًا قبل الانتهاء من بناء الميناء بالشكل المعروف الذي وصفه العديد من المؤرخين. وفي القرن الثالث قبل الميلاد، دعم التوسع القرطاجي ولعب الميناء دورًا مهمًا.

السفن الحربية والتجارية تنطلق من ميناء قرطاج وتسيطر على المسالك البحرية التجارية الهامة في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى المسالك في المحيط الأطلسي، من خلال تواجدها القوي في جزر المتوسط مثل مالطة وسردينيا وبنتلاريا وجزر البليار وغرب جزيرة صقلية، فضلاً عن وجودها الكبير في جنوب إسبانيا والسواحل المغربية والإسبانية.

التجارة التي تمت عبر الميناء، والتي تعتمد على الوساطة والحرفية التي تميز التجار القرطاجيين، بالإضافة إلى سياسة الدولة القرطاجية التي تجمع بين إبرام المعاهدات واللجوء إلى القوة عند الضرورة، ساهمت في نشوء إمبراطورية تجارية قرطاجية.

قدّست قرطاج بنشاطها التجاري التلاقح الحضاري ودعمت جسر التواصل بين شرق المتوسط وغربه.

المبادلات التجارية لقرطاج

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.