الأولى ثانويالتعليم الثانوي

قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: موسوعة ماغون

درس قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: موسوعة ماغون. درس من دروس التاريخ السنة الأولى ثانوي من تقديم الموقع التربوي نجحني.

قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: موسوعة ماغون
قرطاج البونية وإشعاعها في المتوسط: موسوعة ماغون

موسوعة ماغون أو كتاب الفلاحة لماغون، العالم الفلاحي القرطاجي، لها أهمية كبيرة كمرجع أساسي في علم الزراعة في الفترة القديمة.

تعد الموسوعة من الأعمال التي تجاوز صداها الحدود المكانية والزمنية لقرطاج البونيّة. فقد اعتبرها الرومان كأحد أهم غنائم الحرب البونيّة الثالثة، وعملوا على تبني محتواها وترجمتها. يمكننا أن نجد مقتطفات منها مترجمة إلى اللغة اليونانية واللاتينية في العديد من الكتب التي تناولت موضوع الفلاحة في الفترة القديمة والوسيطة.

ساهمت موسوعة ماغون بمحتواها العلمي والعملي في إشعاع قرطاج البونيّة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حتى بعد سقوط قرطاج في عام 146 قبل الميلاد.

يعتبر كتاب الفلاحة لماغون أو موسوعة ماغون مصدرًا ثمينًا للمعلومات نظرًا للإضافات التي يحتويها. فهو يشمل معلومات حول تقنيات الإنتاج الفلاحي ودرجة التكثيف الزراعي والتقويم الزراعي وخصائص المنطقة الزراعية القرطاجية، بالإضافة إلى نصائح حول استخدام العمالة الزراعية وارتباط القرطاجيين بالأرض. يعتبر كتاب الفلاحة موسوعة حقيقية ساهمت في تطوير النشاط الزراعي في قرطاج البونيّة، وساعدت في ازدهار الأنشطة الحرفية وخاصة التجارية. ومن خلال ذلك، تم تعزيز وجود قرطاج في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.