الثانية ثانوي

شرح قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء- أبو نواس -الثانية ثانوي

شرح قصيدة دع عنك لومي فان اللوم اغراء

شرح قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء- أبو نواس -الثانية ثانوي

شرح قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء أبو نواس –الثانية ثانوي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام. يمكنكم أيضا قراءة شرح قصيدة سلام الله ذي العرش.

شرح قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء:

قصيدة دع عنك لومي

القصيدة لأبو نواس:

دَعْ عَنْكَ لوْمِي فإنَّ اللوْمَ إغراءُ              وَدَاوِني بالتي كانَتْ هيَ الداءُ

صَفْراءُ لا تَنْزِلُ الأحزانُ ساحتها             لـوْ مَسَّها حَجَرٌ مَسَّتْهُ سَرَّاءُ

قـامَتْ بإبْـريقِها والليلُ مُعْتَكِرٌ              فَلاحَ مِنْ وَجْهِهَا فِي البَيْتِ لألأءُ

فَأرْسَلتْ مِنْ فَمِ الإبريقِ صَافِيَةً               كـأنَّمَا أخْذُها بالعَيْنِ إغفـاءُ

رَقَتْ عَنْ الماءِ حتى ما يُلائِمُها              لـطافةً وَجَفَا عَنْ شَكْلِهَا الماءُ

فلوْ مَزَجْتَ بِهَا نُوراً لمَازَجَهَا                 حَتَى تُولَدُ انْواُرُ  وأضواءُ

دارَتْ على فِتْيَةٍ دانَ الزمانُ لهُمْ              فمَا يصيبُهُمْ إلا بِمَا شاءُوا

لِتِلْكَ أبْكِي ولا أبْكِي لِمَنْزِلَةٍ                   كانَتْ تَحِلُ بِهَا هِنْدُ وأسماءُ

حاشا لدرة ان تبنى الخيام لها                 وأن تروحَ عَليْها الإبلُ والشاءُ

فقل لمن يدّعي في العلمِ فلسفةٍ              حَفِظْتَ شيئاً وَغابَتْ عَنْكَ أشيَاءُ

شرح الأبيات قصيدة دع عنك لومي

البيت الأول:

دع عنك  لومي فان ا للوم  إغراء            وداوني بالتي  كانت هي ا لداء

في ا لبيت الاول يوجه ابو نواس كلامه للائمه ويقول له لا تلمني  لان ذلك ليس من حقق ،وكلما لمتني اكثر فاني ساشرب الخمر اكثر وساتعلق بها اكثر هي الشفاء لعلتيفي نفس الوقت الذي فيه هي علتي. .

البيت الثاني:

صفراء لا تنزل الاحزان ساحتها                    لو مسها حجر مستة سراء

يصف في هذا البيت لون الخمرة ويقول انها صفراء لا يمكن لشاربها الا ان يشعر بالسعادة حتى ولو كان حجرا اصم فهي قادرة على بعث الحياة  والفرح حتى في الجماد .

البيت الثالث:

قامت بابريقها والليل معتكر                    فلاح من وجهها في البيت لألأ

يصف ابو نواس بهذا البيت الفتاة التي كانت تسقيهم الخمرة ويصف هذه الساقية وكأنها  نور يتلألأ في المكان وهي بنورها كانما تضيء الليل .

البيت الرابع :

فارسلت من فم الابريق صافية                     كانما اخذها بالعين اغفاء

هذة الساقية الحسناء بدات بسكب الخمرة  الصافية والمتوهجة وكان العين لا تستطيع ان تنظر اليها لشدة توهجها .

البيت الخامس قصيدة دع عنك لومي

رقت عن  الماء حتى ما  يلا ءمها                     لطفا عن شكلها  الماء

يواصل ابو نواس وصف الخمره فيقول انها على درجة عالية من اللطف والرقي فإذا مزجتها مع ماء فإنها لا تختلط به  .

البيت السادس:

فلو مزجت بها نورا لمزجها                     حتى تولد انوار واضواء

الخمرة شيء ساحر فلو مزجتها بالنور لتدفق الكون من حولك نورا واشرق.

البيت السابع: قصيدة دع عنك لومي

دارت على فتية دان الزمان  لهم                    فما يصيبهم الا بما شاوا

يتحدث ابو نواس في  هذا البيت عن  النديم  هو الشخص الذي يصاحب شخصا اخر في شرب الخمرة فيقول اننا لجأنا للخمرة بسبب ما قضاه علينا الدهر وليست الخمرة سبب لما وصلنا له، فوضعنا الحالي ليس نتيجة للخمر بل اننا لجأنا لها بسبب هذا الوضع الذي نعيشه.

البيت الثامن:

لتلك ابكي ولا ابكي لمنزلة                     كانت تحل بها هند واسماء
يبدا ابو نواس في هذة البيت في هجاء العرب فيقول انا ابكي فقط من اجل محبوبتي وهي الخمرة ولا ابكي لمكان كانت تسكنة هند او اسماء حيث كان من عادة العرب في كتابتهم للشعر ان يبداوا القصيدة بالوقوف على الاطلال  وتذكر  الحبيبة وهذا براي ابو نواس  سخف وحماقة .وهنا دلالة على النزعة الشعوبية.

البيت التاسع:

حاشا لدرة ان تبنى الخيام لها                وان  تروح عليها الابل والشاء

يكنّي ابو نواس عن  الخمرة بالدّرة لانّها تستحلب من العنب ويقول ان مكان هذة الدّرة يجب ان يكون ارفع  من المكانة التي يعطيها العرب للمحبوبة(هند وأسماء) فبعد رحيلها تمر من مكانها الإبل والشاة فحاشا لله أن يكون المكان الذي نزلت به الخمرة مكان تروح عليه الحيوانات وذلك لمكانتها ومكانة  هذا المكان نسبة لها.

البيت العاشر

فقل لمن يدعي في العلم فلسفة                 حفظت شيئا وغابت عنك اشياء

يرجع ابو نواس في هذا البيت إلى لائمة فيقول له بأن المعرفة دائما ناقصة وكل شخص مهما بلغت معرفتة لا بد وان يجهل اشياء كثيرة.وأنت يا من اتخذت العلم هدفا لحياتك ظانا منك انك بعلمك الواسع عرفت كل شيء في الحياة لكنك لم تفعل بل انك بإنصرافك وابتعادك عن الخمر غابت عنك أشياء كثيرة تضاعف ما عرفت.

البيت الحادي عشر:

لا  تحظر العفو ان كنت امرا حرجا              فان حظركة في الدين ازراء

مناسبة القصيدة :
قال أبو نواس هذه القصيدة ردا على ( إبراهيم النّظام ) شيخ المعتزلة ، الذي كان يلومه على شربه
للخمرة ويبشره بجهنم


تمهيــــــــــــــــــــد قصيدة دع عنك لومي


1- استهل الشاعر قصيدته بصرف ( النّظام ) عن اللوم ، لأن اللوم يزيد من الإغراء ، فهو يريد أن
يتداوى بالخمرة التي هي داؤه . وفي ذلك يقول
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء
2- في القصيدة وصف للخمرة: لونها ، شعاعها ، بيان تأثيرها على شاربها ، ووصف للساقية ،
وذكر للإبريق
فقد وصف الخمرة وبين أثرها على الشارب بقولة :
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سرّاء
فأرسلت من فم الإبريق صافية كأنما أخذها بالعين إغفاء
رقت عن الماء حتى ما يلائمها لطافة وجفا عن شكلها لماء
فلو مزجت بها نورا لمازجها حتى تولد أنوار وأضواء
وأما ذكر الإبريق ووصف الساقية ، قال :
قامت بإبريقها والليل معتكر فلاح من وجهها في البيت لألآء
3- تظهر في القصيدة نزعة أبي نواس الشعوبية ، فهو يهزأ من بكاء شعراء العرب على الأطلال
في مطالع قصائدهم ، وهو يرى أن تجدد العيش في العصر العباسي يقتضي تجدد الشعر . وفي ذلك
يقـــــــــــــــول :
لتلك أبكي ، ولا أبكي لمنزلة كانت تحل بها هند وأسماء
4- وفي نهاية القصيدة يخاطب أبو نواس ( النظام ) ويقول له لا تحظر العفو ، لأن ذلك يزري
بالدين ويحقره . وفي ذلك يقول :
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
لا تحظر العفو إن كنت امرأ حرجا فإن حظركه في الدين إزراء
مكونات مجلس الشراب في القصيدة : سؤال ( أ )
يتكون مجلس الشراب في القصيدة من خمرة ، ساقية ، فتية إبريق ، بيت وليل :
1- الخمرة : هي الداء والدواء ، صفراء اللون ، تذهب الأحزان وتدخل السرور حتى على الحجر ،
صافية ، تؤنس عين الشاعر وتبعث فيها نشوة كأنها نشوة الإغفاء ، أرق من الماء ، لطيفة ، إن
مُزجت بالنورتتولد الأنوار والأضواء
2- الساقية : غلاميه ، فتاة جميلة يشع النور من وجهها ، تحمل بيدها إبريقا تسكب منه الخمرة للفتيان
3- الفتية : فتية ( قدريون ) ، أحرار يفعلون ما يحلو لهم ، يؤمنون بأن الإنسان قادر على أن يصنع
تصرفه بنفسه ، حر ، يختار ما يشاء ، ويتصرف كما يشاء ، وهو ليس
مجبرا فحسب ، بل يخضع له القدر
4- الإبريق : وهو أداة الشراب . قد تكون الأباريق كعادتهم من الذهب أو الفضة
5- البيت : وهو عنصر المكان ( الخمارة : مكان شرب الخمر )
6- الليل : عنصر الزمان ، وفيه يحلو السمر والسهر
خروج الشاعر على التراث في القصيدة يتمثل بأمور هي :
1- إن الشاعر خرج على الدين وقيمه وأخلاقه ، فهو يجاهر بشرب الخمرة التي حرمها الإسلام ،
والتي اعتبرها هو داء ودواء في آن واحد
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء
2- إن الشاعر خرج على مجتمعه بشعوبيته فدافع عن سلوكياته وعقائده وآرائه ، ففي قصيدتنا نزّه
الشاعر الخمرة من أن تشرب في خيام تروح عليها الإبل والشاء ذات الرائحة الكريهة . وفي ذلك
يقــــــــــــول :
حاشا لدرّة أن تبنى الخيام لها وأن تروح عليها الإبل والشاء
3- إن الشاعر خرج على النظام المألوف من التقاليد في بدء شعراء الجاهلية القصائد في البكاء على
الأطلال والغزل في النساء ( النسيب ) ، فافتتح قصيدته بذكر الخمرة وبكى عليها
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء
لتلك أبكي ، ولا أبكي لمنزلة كانت تحل بها هند وأسماء
الصور الشعرية في القصيدة ( التصوير الذهني )
يستطيع القارىء للفصيدة أن يتصور الأحداث أمامه تمر كشريط سينمائي تظهر فيه حركة وجمالا
في جو يطفح بالمسرات . وهذه الصور تتمثل فيما يلي :
1- صورة اهتزاز الحجر عند ملامسته للخمرة . وهذه الصورة تمثل تأثير الخمرة على شاربها
وذلك بإدخال السرور على نفسه ، بحيث لا يخالط النفس حزن أبدا . وذكر الحجر دلالة على شدة
تأثير الخمرة على شاربها .
لو مسها حجر مسته سرّاء
2- صورة الساقية الجميلة المشرقة الوجه ، تدور على فتية تسقيهم الخمرة
فلاح في البيت من وجهها لألآء
3- صورة الخمرة الصافية ، الرقيقة ، اللطيفة المشعة
فأرسلت من فم الإبريق صافية كأنما أخذها بالعين إغفاء
رقت عن الماء حتى ما يلائمها لطافة وجفا عن شكلها لماء
فلو مزجت بها نورا لمازجها حتى تولد أنوار وأضواء
4- صورة الماء المنزاح عن الخمرة لرقتها
رقت عن الماء حتى ما يلائمها لطافة وجفا عن شكلها لماء
5- صورة الفتيان الأحرار الذين خضع لهم الزمن يفعلون ما يشاءون
دارت على فتية دار الزمان لهم فما يصيبهم إلا بما شاءوا
المواقف الحضارية والشعرية الجديدة في القصيدة :
تتمثل المواقف الحضارية والشعرية في القصيدة بأمرين
أولهما : موقف الشاعر الرافض للتمسك بمطلع القصيدة الجاهلية ، بالبكاء على الأطلال وذكر
الأحبة ، ووصف النساء ( النسيب ) ،واستبدال ذلك بذكر الخمرة والبكاء عليها ، ليوافق روح
العصر . فهو يرى أن البيئة الجديدة تقتضي أدبا وشعرا جديدين
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء
لتلك أبكي ، ولا أبكي لمنزلة كانت تحل بها هند وأسماء
ثانيهما : التعريض بالعرب ، والاستهزاء بهم وبثقافتهم العربية الجاهلية ، وبتنزيهه الخمرة من
وضعها في الخيام وتلويثها برائحة الإبل والشاء
حاشا لدرّة أن تبنى الخيام لها وأن تروح عليها الإبل والشاء
الموقف الفكري لأبي نواس في الرد على لائمه ( النّظام ) :
بشر النظام أبا نواس بدخول بالنار ، وأن الله تعالى لن يغفر له ، كما أنه ادعى المعرفة في الدين
يقول أبو نواس للنظام : إعلم أن ادعاءك هذا مغلوط ، فمهما بلغت معرفتك في الدين فإنك لا تملك
أن تمنح العفو أو تحظره ، فإن الله تعالى هو الذي يملك ذلك ، فإن
حظرك العفو احتقار للدين وإساءة إليه
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
لا تحظر العفو إن كنت امرأ حرجا فإن حظركه في الدين إزراء
ينبع موقف أبي نواس الفكري من نظرية المرجئة التي كان يحرص على ادعائها لأنها توافق
تصرفه وهي : ( إن الله لا يعاقب الناس على خطاياهم مباشرة ، بل يرجئ ذلك إلى يوم القيامة ،
وإن المؤمن إذا خرج من الدنيا على طاعة وتوبة استحق الثواب والعوض ، وإذا خرج من غير
توبة عن كبيرة ارتكبها استحق الخلود في النار ، وكان عقابه أخف من عذاب الكفار ) .
الوسائل والطرق التي وظفها أبو نواس لوصف الخمر في القصيدة
استعمل الشاعر في وصف الخمر الأمور التالية :
1 – حاستي البصر واللمس
2 – المقارنة بين الماء والخمر
3 – تأثيرها على من يشربها ومن ينظر إليها
4 – مجافاة الخمر للماء وامتزاجها بالنور
المبالغاـــــــــــــــــت في القصيدة
رقم البيت المبالغة الشرح / وجه المبالغة
3 فلاح من وجهها في البيت لألآء وجه الساقية يشع بالنور
2 لو مسها حجر.. المبالغة : تحويل الحجر إلى كائن حي يشعر ويتأثر عند ملامسته الخمرة .
5 رقت عن الماء … الخمرة أرق من الماء .
6 فلو مزجت بها نورا … الخمرة تلائم النور رغم كونها سائلة ، وفي مرحلة لاحقة تصبح مصدر النور
7 دارت على فتية دار الزمان لهم… الزمان يخضع للفتية وأصبحوا يتحكمون بقدرهم .
النعـــــــــــــــــوت المباشرة
صفراء ، معتكر ، صافية ، حرجا
النعــــــــــــــــــــــــــــوت التأويلية :
1 – لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سراء
2 – كأنما أخذها بالعين إغفاء
3 – رقت عن الماء
4 – وجفا عن شكلها الماء
5 – فلو مزجت بها نورا
6 – دارت على فتية دان الزمان لهم
7 – كانت تحل بها هند وأسماء
التشبيــــــــــــــــــــه المباشر
كأنما أخذها بالعين إغفاء
في شطر هذا البيت : ( الخمرة تؤنس عين الشاعر وتبعث فيها نشوة ، كأنها نشوة الإغفاء )
فالشاعر كان يتذوق الخمرة بعينيه – أي : يمتع نظره فيها – بقدر ما ينعم بمذاقها .
التشبيه غير المباشر الذي تنطوي على مضمونه العبارات
1 – فلاح من وجهها في البيت لألآء . ( قرن الشاعر بين ألق الوجه والتلألؤ )
2 – فلو مزجت بها نورا لمازجها . ( قرن وماثل بينها – أي الخمرة – وبين النور )
الكنايــــــــــــــــــــــــــات في القصيدة
1 – ( الدُّرّة ) كناية عن ( الخمرة )
2- ( تبنى الخيام لها ) كناية عن ( شرب الأعراب للخمرة )
3- ( تروح عليها الإبل والشاء ) كناية عن ( الجو الذي لا يليق بالسكر وشرب الخمرة )
استخــــــــــــــــــــــــــدام حاسة البصر
استخدم الشاعر ما له علاقة بحاسة البصر في ثلاثة مواضع :
الموضع الأول : ذكره لون الخمرة ( صفراء ) كما تراه العين ، أو كما يراه الناس في الطبيعيةوهذا
الوصف ما درج عليه الشعراء في العصر الجاهلي
الموضع الثاني : ذكره إشراق وجه الساقية : ( فلاح من وجهها في البيت لألاء ) ، هنا ينقل صورة
وجه الساقية كما تراه العين مع نوع من المبالغة : وجه جميل ، مشرق ، مشع يضيء أركان البيت
(( مجلس الخمرة))
الموضع الثالث : ذكره صورة تأثير لون الخمرة على الناظر إليها ، قوله ( كأنما أخذها بالعين إغفاء
) . ينقل الشاعر صورة الخمرة في الكأس ، وكيف يشعر بالمتعة من يحملها ويدير الكأس بيده ،
يمعن النظر فيها قبل أن يتذوقها
أهميــــــــــــــــــــــــــــــة استخدام حاسة البصر في النص
تتمثل أهمية استخدام العبارات التي تتعلق بالعين بأمرين
1- نقل صورة محسوسة للقارئ والسامع لمشهد مجلس الشراب .
2- جعل صورة “مجلس الشراب” كائنا حيا ، متحركا ، يتفاعل القارئ معه ويحس كأنه هو فيه
3- بيان الأحوال النفسية للجالسين في مجلس الشراب ، وهذاا النوع من الشعر يعتبر تجديدا لم يكن
في الشعر الجاهلي نشأ عن استقرار حياة الأفراد في المجتمع العباسي مما جعل الشاعر قادرا على
التأمل والتعمق والتنبع للرعشات النفسية
موقف الشاعر من ذكر الأطلال والنسيب في الشعر الجاهلي
يرفض الشاعر استهلال القصائد بالبكاء على الأطلال ، وذكر الأحبة ، والغزل بالنساء أمثال هند
وأسماء ،واستبدال ذلك بذكر الخمرة والبكاء عليها ، ليوافق روح العصر فهو يرى أن البيئة
الجديدة تقتضي أدبا وشعرا جديدين ، وهو يستهزئ من العادات والتقاليد العربية القديمة ، ويستنكر
وجود الخمرة في خيام تروح عليها الإبل والشاء ، وينزهها عن أن تكون بمثل هذه الأماكن التي
تفوح منها الروائح الكريهة ، كأنه يريد أن يقول بوجوب شربها في بيوت يملأها الجمال والروائح
الطيبة : كالخمارات والقصور التي اعتاد ارتيادها . ( هذا رأي الشاعر ( الشعوبي ) الرافض
للثقافة العربية الجاهلية))
لتلك أبكي ، ولا أبكي لمنزلة كانت تحل بها هند وأسماء
حاشا لدرة أن تبنى الخيام لها وأن تروح عليها الإبل والشاء
(الأمر والنهي في القصيدة)
يتعلق الأمر والنهي في القصيدة بالمخاطَب ( النظام زعيم المعتزلة ) ، وذلك في في ثلاثة أبيات :
في البيت 1 الأول : ( دع ) فعل أمر
داونـــي / ، ( داو ) فعل أمر
في البيت10 العاشــــــــــــــــر : ( قل ) فعل أمر
في البيت 11الحادي عشر : ( لا تحظر ) ( لا ) أداة نهي

التعريف بأبو نواس:

أبو نواس هو شاعر عربي من أشهر شعراء العصر العباسي في القرن الثامن الميلادي. يعتبر أحد أبرز الشعراء في العصر العربي الذهبي وتميز شعره بالفكاهة والعفوية والجرأة في العبارات، إلى جانب استخدامه للغة العربية بمهارة عالية وتمكنه من التعبير عن المشاعر والأحداث بشكل بديع وفني.

ولد أبو نواس في الأهواز بالعراق، وكان يتحدث العربية والفارسية بطلاقة، كما أنه كان يجيد الشعر بلغات أخرى مثل اليونانية والسريانية. عرف بشخصيته الطربية وحياته العزوبية المليئة بالمرح والإبداع، ويعتبر قدوة للشباب ولمحبي الشعر والأدب العربي.

تميز شعر أبو نواس بأنه يعكس الحياة اليومية للناس ويرصد الأحداث الاجتماعية والسياسية بطريقة فنية راقية. ويعتبر من بين أشهر قصائد أبو نواس قصيدته “يا ليلةً” التي تعبر عن حالة الشوق والحنين إلى الحبيبة، كما أنه كتب العديد من القصائد الفكاهية التي تعبر عن الحياة اليومية وتسلط الضوء على جوانب من الطبيعة الإنسانية.

بفضل إرثه الشعري الرائع ومواهبه الأدبية الفذة، يحظى أبو نواس بمكانة مرموقة في التراث العربي ويعتبر إحدى الشخصيات الأدبية الأكثر شعبية وتأثيرا في العالم العربي حتى يومنا هذا.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.