التعليم الأساسيالسنة التاسعة أساسي

ملخص دروس الانشاء العربية السنة التاسعة أساسي

ملخص دروس الانشاء العربية السنة التاسعة أساسي

الأطروحة :

 في هذا العصر الموصوف بالسرعة يشتد السباق بين الدول أملا في تحقيق التثدم و التفوّق و اذا كان هذا التنافس ظاهرا ظاهرا طوال تاريخ البشرية فانه أصبح في هذا الهصر أكثر تأثيرا في حياة المجتمعات و أضحت كل أمّة تعمل من أجل تطوير مستواها و المحافظة على علوّ مرتبتها بين الشعوب  الاخرى و تحسينهاالحجج :العمل يحقق انسانبة الفرد و يفسح له المجال للمشاركة الفاعلة في المجتمع ، فهو سؤمّن للانسان سبل عيشهصحيح أن العمل قد يكون شاقّا و متعبا في بعض الاحيان الاّ أن الشّعور باللّذة لاتمامه يطغي على شعور آخربالعمل يقاوم الانسان الفراغ المدمّر و الخواء الماحق و يحقق التوازن النفسي و الشخصي و يشعر المرء بأن حياته لها معنىالعمل اثبات لقدرة الانسان على الخلق و الابداع و الانشاءبالعمل يساهم الفرد في الرقي و النهوض بالبدلاد و تعظيم منزلتها أمام الشعوب الاخرىالعمل يكسب الانسشان خبرات جديدة في الحياة ، فهو حين يشتغل في ورشة أو مصنع يقيم علاقات مختلفة مختلفة مع عمّال آخرين و تنشأ بينهم علاقات و أحاسيس متنوعة يستفيد منها في خوض حياته اليوميةبالعمل يحقق الفرد استقلاليته المادية و بالتالي تزداد ثقة الانسان بنفسه و يزداد شعوره بالكرامةبالعمل يتحرّر الانسان من سيطرة الطبيعة و الصدفة فيتمكن من ان يحمي نفسه من الكوارث الطبيعية من خلال بنلء السدود و الاختراعات التي تنبه من الاخطار التي نهدد البشريةالعمل يمكّن الانسان من استغلال خيرات الطبيعة لصالحه فيتمكن من اختراع آلات تساهم فس مضاعفة الانتاج مثل آلات الحصاد و آلات التنقيب عن النفطيقول أحمد شوقي :أسها العمّال أفنو العمر كدّا و اكتسابا *** واعمروا الارض فلولا سعيكم امسيت يبابا*اليباب بمعنى الخرابقال صلى الله عليه و سلم : ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنهيقول الدكتور أحمد دبّوس : ان العمل ممارسة لوجود الانسان و تحقيق له.فلننظر على سبيل المثال الى جارنا محمد الذي نشأ في فقر متقع و لم يكن لع لا ميزات و لا أموال بل كان نحيف الجسم رث الثياب و بمثابرته المتواصلة على العمل و تمسّكه بخيار الدراسة أضحى اليوم طبيبا بعد لن تجاوز المرحلة الجامعية بنجاح بفضل ارادته للعمل و عزيمته و هاهو اليوم يحقق ما ينشده من المنزل اللّائق و السيارة الفخمة و المنزلة الاجتماعية الرفيعة
تلخيص محور المرأة في المجتمعات المعاصرة -حجج محور المرأة-المرأة في وسائل الاعلام

1-مقدمة : 

تعددت عبر التاريخ اشكار استغلال الرجل للمرأة و بالتالي مجالات التمييز ضدّها ، فبعد مصادرة حريتها و تحميش حقوقها جاءت وسائل الاعلام  لتعمّق هذا التمييز و تزيد من تكريس دونيتها2-السياقات الحجاجيةفي الحقسقة لا تظهر وسائل الاعلام المرآة الاّ كأدات للكسب و وسيلة لارضاء الرجل وهي بذلك تتخلى عن كل خصائصها البشرية المميزة لها ككائن مبدعالواقع ان كل الشركات التجارية و مؤسسات الاشهار تسعى لاستغلال جمال المرأة و رشاقتها و بنيتها الجسدية للتسويق لمنتجاتها و تحقيق  الارباح الكثيرة بغض النظر عن الصورة الدونية و المبتذلة التي التي تقدم عليها و لنا ان ننظر في جلّ القنوات الفضائية لنرى حجم هذا الاستغلال المفرط و المفزع لانوثتهاتغافلت وسائل الاعلام و خاصة الغربية منها عن الدور عن دور المرأة الحضاري الذي تؤديه للمحافظة على النوع البشري انجابا و تربية و تعليما و تناست مهاراتها في الخلق و الابداع و الانتكار و ركّزت على ما تستطيع ان تقدّمه للرجل لتحقيق رغباته و اشباع شهواته  و من المنطق اذن الاّ تجد نفس الاحترام من الرجل و الاعتراف بالمنزلة الحضارية و الاجتماعيةالمرأة في وسائل الاعلام مضمونا و اشهارا هي   صورة نمطيّة مخالفة لواقعها و تعدّ شكلا من أشكال العنف المسلّط عليها لانّها تستغلّها و تعود بها أشواطا الى الى الوراء ضاربة بالمكاسب التي التي حقّقتها على مدى عقود طويلة= وسائل الاعلام لم تنصف المرأة ما يتوهّم لالبعض بل أنها زادت من تهميشها و كرّست دونيتها و الغريب في الامر أنّها تتهافت على الضهور في وسائل الاعلام على هذه الصورة دور المرأة في المجتمعات المعاصرةسعت المرأة منذ عقود طويلة الى النّهوض و الرّقي لتتساوى بالتّالي مع الرّجل و تكون عنصرا فاعلا في المجتمع و انقسمت الآراء حول مؤيّد لها و آخرون معارضين معتبرين أنّ المجتمع ليس في حاجة لمساهمتها فيهممّا لا شكّ فيه أنّ المرأة في الدول الغربية المتقدّمة و كذلك في بعض الدول العربية قد حقّقت على ممارسة الممارسة العديد من المكاسب فدخلت معترك الحياة السياسيّة و أمست مفكّرة و باحثة و مختصّة .من الواضح اليوم أن المرأة لا تغيب عن أي مجال من مجالات الحياة العامّة ، فهي تنشط في مجال الفضاء و في المجال الصّحي و تنهض فيها بمختلف الأعمال و الوظائف و حتّى المجال الرياضي قد اكتسحته المرأة و مارست كل الرياضات و حقّقت فيه النجاح و التّألّقان المرأة باسهامها في مختلف الميادين تشارك الرجل في بناء المجتمع و في تحقيق تقدّمه و ازدهاره ،  فالمجتمع السليم في نظر قاسم أمين لا يتنفّس برئة واحدة ، و الطّائر لا يمكنه التحليق بجناح واحد في نظر ميخائيل نعيمة  ، و ما كان للغرب أن يتقدّم لولا اعتماده على جميع طاقات الانتاج فيه نساء و رجالا ، فالمرأة نصف المجتمع و اذا بقي النصف الآخر محبوسا في البيت فان النّصف المشلول لا يمكنه التّقدّم بالمجتمعقال معروف الرّصافي :فالشّرق ليس بناهض الاّ اذا  أدنى النّساء من الرّجال و قرّبا .انّ هذه المكاسب التي تحقّقت للمرأة ينبغي الحفاظ عليها و صيانتها و العمل على دعمها و تعزيزها و ذلك لتغيير النّظرة الدونية للمرأة عبر تطوير العقليات و تحريرها من التقاليد البالية التي تهمّشها و تعتبرها دون الرّجل منزلة و مرتبة .مشاركة المرأة في الحياة العامّة لا تعني إهمال دورها داخل المجتمع البيت أو التّقصير في القيام به ، فعليها أن تكون حريصة كلّ الحرص على التوفيق بين الدّورين و على الرّجل أن يساعدها في ذلك ، فالأسرة العصرية تقوم  على التعاون بين المرأة و الرجل داخل البيت و خارجه . 

من شواغل العالم المعاصر

الحروب


مخاطر الحروب :
مقدمة : الحرب نزاع مسلّح يقوم على استخدام العنف و القوّة العسكرية و هي قضية متجذّرة في عمق التاريخ و رقتها ما فتئت تتّسع يوما بعد يوم و قد ارتبطت كلمة الحرب بعدّة مصطلحات كالخراب و الظّلم و الاستبداد و العنف و هذه المصطلحات تبيّن ما تحمله الكلمة في طيّاتها من انعكاسات سلبية تطال كلّ طرفي النّزاع .السياقات الحجاجيّة :تثقل الحروب ميزانيات الدول المتنازعة التي تسخّر كلّ امكانياتها لشراء  الاسلحة الفتّاكة و لتسخير الجيوش العاتية من اجل التقاتل لاسباب متعدّدة قد تكون في غالب الاحيان تافهةينشغل الشباب أيام الحروب بالعنف و القتال و يتناسون عن الانشطة الانسانية و الثقافيّة و الحضارية مما يؤدي الى نشر الجهل و التخلف و العودة بركب الحضارة الى الوراء كما تتسبب هذه الآفة الاجتماعية في فساد اجتماعي خاصّة اذا امتدّت الحرب لمدّة طويلة فتننتشر السرقة و الكذب و الرذيلة في كافة أرجاء المجتمعتعاني الشعوب التي تقوم على أراضيها الحروب من حالات الذعر و القلق و الخوف و الاضطراب لما يشاهدونه من تعذيب و هتك و انتهاك كحرمة النفس البشرية و هو ما ينعكس سلبا على الاجيال التي تعاصر الحروب ينتشر لديهم الفكر العدواني و العقد النفسية خاصة لدى الاطفال و تحدّ من طموحاتهم المستقبليّة ، فتصبح نظرتهم للحياة مظلمة و يفقدون الامل .تلوّث الحروب البيئة و تستهلك الجزء الجزء الاكبر من الموارد التي كان يجب ان نسخّر في التخلّص من الفقر و الجوع و التخلّف و الجهل اذ تتحمّل الحروب وحدها مسؤوليّة عشرة بالمائة من التّلوّث الخطير الذي تعاني منه البيئة .كل الاطراف المشاركة في الحروب خاسرة لا محالة و حتّى الدول تعتبر ننفسها كسبت الحرب فهي مخطئة و هي تحاول أن تتستّر عن جرائمها و خسائرها الفادحة من ملايين القتلى و الجرحى و مليارات الدولارات من الخسائر العسكريّة بحجّة واهية كالتمكّن من بسط النفوذ أو من نهب خيرات شعب آخر .من مأسات الخروب أنّها تفقد المجتمعات زهرات شبابها و خير كفاءاتها حيث تذهب بعض أرواح هؤلاء سدى من اجل ارضاء جشع و انانية مجرمي الحروب ، و هي كذلك تستنزف خيرات البلدان و تدمّر بناها المعمارية و الاقتصادية .

من شواغل عالمنا المعاصر – التدخين

تعتبر الامراض الناجمة عن التدخين من أكبر الاسباب المؤدية للوفاة في العالم في الوقت الحاضر ، كما تعد من أكبر الاسباب للوفات المبكرة ففي الولايات المتحدة الامريكية مثلا حوالي خمسمائة ألف حاة وفاة تسجّل سنويا ترجع أسبابها الى امراض متعلقة بالتدخينعادة التدخين آفة خضارية كريهة أنزلت بالانسان العلل و الامراض كتأثيرها على المركز العصبي و القلب و ضغط الدمالتدخين تجارة العالم الرابحة و لكنه ربح حرام قائم على اتلاف الحياة و تدمير الانسان عقلا و قلبا و روحا و ارادة و الغريب في الامر أنّ الانسان مقبل على شراء هذه السّموم الفتّاكة .ان التدخين يسبب أنواع عديدة من السرطان أهمها سرطان الرئة الذي كان يعتبر مرضا نادرا قبل الثلاثينيات يقدّر عدد الاصابات في الولايات المتحدة الامريكيّة ستّمائة اصابة سنويّا و قد ارتفع اليوم الى حوالي خمسمائة ألف مصاب سنويّأ .تنفق الشركات الاعلامية سنويا ملايين الدولارات من أجل الدعاية و الترويج و الدّعاية لأنواع جديدة من السّجائر و جلب مدخّنين جدد لتعويض العدد الهائل من المدخنين الذين قضو نحبهم بسبب السّجائر .يريق المدخّن ماء وجهه من أجل طلب سيجارة ممن يعرف و ممن لا يعرف بينما يستحي أن يطلب طعاما وهو جائع ممّن يعرف .لا يقتصر شرّ التدخين على المدخّن وحده ، بل يتعدّاه الى الى من يشاركه الفضاءات المغلقة .نهى الله تعالى عن كل ما يضر بجسد و صحّة الانسان و ذلك في قوله :” ولا تلقوا بأنفسكم الى التهلكة “.

كيف أبني متن الرسالة في سياق حجاجيّ؟

كيف أبني متن الرّسالة في سياق حجاجيّ؟

الرّسالة شكلها ثابت ، لها أركان معلومة ، ومضمونها متغيّر يتّصل في هذا السّياق التّعليمي التّعلّمي (9أساسي)بمحاور مادّة شرح النّصّ(العمل/المرأة في مجتمعاتنا المعاصرة/ من شواغل عالمنا المعاصر /الفنون)وبأهدافها المضمونيّة الّتي نصّ عليها سفر البرامج الرّسميّة كأن تتّصل الرسالة المطلوب تحريرها بــــ :
-أهمّيّة العمل في حياة الفرد و المجتمع.(محور العمل)
-تدعيم مكتسبات المرأة/صياغة موقف نقديّ من استغلال صورة المرأة في وسائل الإعلام.(محور المرأة في المجتمعات المعاصرة)
-أهمّيّة التعاون والتضامن في مواجهة الآفات الّتي تهدّد الإنسانيّة/سوء استغلال وسائل الإتّصال الحديثة.(محور من شواغل عالمنا المعاصر)
-أهمّيّة الفنون في حياة الفرد والمجتمع.(محور الفنون)
و بناء متن الرّسالة يأتي في سياق الرّدّ / الدّفاع / التّفسير/ الحمل على الإقتناع/ التحضيض والحثّ… أي في سياق حجاجيّ وهو ما يلزمنا حتما بـــ:
-بنية حجاجيّة:مقدّمة / سيرورة الحجاج/الإستنتاج .
-توظيف الأساليب و الصّيّغ و التّعابير الحجاجيّة.
-دعم الأفكار بحجج مناسبة ومتنوّعة.و حتّى لا يبقى حديثنا نظريّا في هذا السّياق إليكم الموضوع التّاليّ للنظر سويّا في كيفيّة إنجازه.الموضوع: أرسل إليك صديقك رسالة رأى فيها أنّ الفنّ لا يساهم في بناء الفرد و المجتمع فدفعك ذلك لمراسلته دفاعا عن الفنّ و دوره في بناء الفرد و المجتمع.
اُكتبْ الرّسالة، داحضا فيها ما ورد في رسالة صديقك ، مبيّنا فيها أهمّيّة الفنّ في بناء الفرد و المجتمع، مدعّما أفكارك بحجج مناسبة ومتنوّعة. 

ماذا  يقال في الرسالة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*لطلب نصيحة عليك بتلخيص الموضوع بشكل موجز. وأخبار الشخص الأخر بما تتوقعه منة أو ربما لماذا اخترته في هذا الظرف
*إذ كنت بحاجه إلي نصيحة في موعد محدد أفصح عن ذلك ، وأكد للشخص الذي تطلب نصحه أنه ليس ملزماً بالرد ، واشكره لتلبيتك
*لإسداء النصح ابدأ بسرد ما يطلبه الشخص الآخر مثال(طلبت نصيحتي حول ما تنوي أن تتخصص في دراستك الجامعية).أو بأن تشرح السبب الذي يدفعك إلي الكتابة أو عبر عن رأيك وأشرح وجهتنظرك إذا كان ذلك ضروريا وأخبره عن الخطوة التي تعتقد أن يجدر به اتخاذها مثال(هذه وجهة نظري فحسب أو هذه مجرد فكرة)
*إذ أردت أن تشكر شخص نصحك عليك أن تعرب عن امتنانك كما لو أنة قدم إليك هدية ولكن عليك أن تخبر الشخص عن الفائدة التي عادتعليك من نصيحته
* إذ لم تأخذ بالنصيحة عليك بشكر مسديها لما بذله من جهد ووقت واهتمام وإذا أسديت إليك نصيحة غير ملائمة أو غير مرغوبة عليك أن تفترض -أدبا- أن صاحبها حسن النية وتشعره بتقدير ما بذله من جهد

ما لا يقال في الرسالة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*لا تبالغ في الشرح (إذا نصحت فأوجز) لكن الاختصار صعب في رسالة النصح، فنحن نميل إلي تقديم كل الحكمة التي اكتسبناها في حياتنا كل الميل ، وبعد أن تكتب رسالتك أحذف نصفها، فالشخص الذي يريد المزيد سيطلبه
*تفادي كلمة (عليك) كما إذ تقول أعتقد أن عليك..) فليس لأحد أن يقول ما يترتب علي أي شخص إن يفعله أبحث عن طريقه أكثر لينا وتلطفا لصياغة مقترحاتك
*لا توحي بأنك وجدت الجواب الصحيح الوحيد، وإنما اطرح بدائلواحتمالات ونظرة جديدة.

أنواع الرسائل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* النصيحة للدين والعبادة
*الطلب
*عطاء دون إلحاح
*الرفض                           *تقديم مقترحات
*الرد على طلب الناصح                    *الشكر على النصيحة

ملاحظات حول الكتابة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عندما تسدينصيحة توخي اللباقة ثم اللباقة ، أقرأ رسالتك كما لو أن أحدا ً أرسلها إليك
*ابدأ بمجاملة أو ملاحظة مبهجة
*توخ الدقة والوضوح في العبارات. فعبارات (تماسك ، حاول ثانية ، ابذل كل جهدك ) ليست من النصح في الشيء
*عليك تضمين رسالتك ببعض الأسماء وأرقام هواتف جهات يمكن الرجوع إليها وتكاليف ما توصي بإتباعه ، وخطوات واضحة محددة باتجاه الهدف عندما يمكنك ذلك
*عليك أن تعزز النصيحة لشخص أقرب له منك إذ رفض النصيحة (النصيحة التي يسديها الرؤساء تقلي قبولا أفضل إذا أتت من أحد الزملاء والعكس صحيح)

حالات خاصة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الرسائل التي تقدم نصيحة مختصة (طبيب يلخص برنامج عناية صحيّة لأحد المرضى ، معلم يقترح إجراء بعض الاختبارات لأحد الأطفال) تكتب بتأني أكثر من معظم رسائل النصح الأخرى فيجب أن تكون النصيحة سديدة من الناحية المهنية وربما تضمنت مراجع أو مصادر للنصح وأحتفظ بنسخة من الرسالة(يمكن في بعض الحالات إرسال نسخة إلي جهة ثالثة) فمجتمعنا مائل إلي إقامة الدعاوى
*عندما تطلب النصح حول استثمار مال أو حول وضع خطوات معينة ركز على أن الشخص الآخر لن يتحمل إية مسؤولية عن النتيجة
* إذ أهملت رسالتك الناصحة الأولى أو لم تلق قبولا طيبا ، فجعلها آخر رسالة نصح ترسلها إلي ذلك الشخص (السر الحقيقي في إسداء النصح هو أنك بعد أن تسدي النصيحة بأمانة عليك ألا تكترث أبدا فيما إذا أخذ بها أم لا وإياك والإلحاح في محاولة تقويم الآخرين)
*لا تعطي نصيحة تحذير من أفراد أو شركات أو منتجات فذلكيعرضك إلي متاعب قانونية ولا مانع عادة من التوصية بشخص أو بمؤسسة ولكن إذ كنت شخصا تشتغل منصبا عاماً فربما يطلب منك أن تفسر لماذا لن تذكر أشخاصا أو جهاتأخرى.
جمل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالرغم من أنني أحببت ما كتبته لي عن تغير تخصصك من الفيزياء إلي علم الأرض ،لكنني أحب أن أقترح عليك أمراً أرجو أن تفكر فيه.لم أعتد أن أقد مشورة دون أن يطلب مني ذلك لكن هذه الحالة بدت خاصة بالنسبة إلي.
آمل أن تكون هذه هي النصيحة التي أردت سماعها
أفكر في التحول من السلم التقني إلي السلم الإداري. هل تشجعني على ذلك؟
أكتب إليك راجياً النصح
لقد أخذتبنصيحتك الرائعة وأنا شاكر فضلك
ما كنت لأسمح لنفسي بالخوض في أمر يعنيك ، لكنني قلق جداً عليك
طلبتم رأينا في تغيير مورد الخدمات ، هاهو
فقرات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقترح عليكم دراسة موضوع التعاون بدل المنافسة في بيئة المدرسة . فخلال السنوات الثلاث التي كان أولادنا تلاميذاً فيها لاحظت أن المدرسة تركز بشكل كبير على التنافس . دون أن تولي قيمة تذكر للتعاون في مجالات الدراسة والرياضة والنشاطات الأخرى. تجدون طياً بضعه تقارير ودراسات حول هذا الموضوع ، هل بإمكاني الاجتماع بكم لمناقشة ذلك في الأسبوع القادم؟
أنة لشرف كبير أن تطلب نصيحتي في اختيار الجامعة ويبدو أنك مهتم بجامعة الملك سعود ، التي لا أعرف عنها الكثير .أتساءل إن كان بإمكانك الحديث مع عبد الله

رسائله نموذجية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عزيزي أحمد،
أرجو أن تسامحني لهذا التدخل في شؤون عملك دون أن تطلبه ، لكنني شعرت أن واجب الصداقة يملي علي أن أخبرك بما رأيته أثناء زيارتي لمحل بيع الهدايا العائدة لك في الأسبوع الماضي
فوجئت إذ رأيت الأوراق متناثرة والبضاعة مصفوفة بشكلعشوائي ومزدحم ويعلوها الغبار ، يبدو أن ذلك لم يؤذ العمل لكن أتساءل أن كنت تعلمبذلك الوضع.

أهم نصائح يمكن أن تٌقدم قبيل إجراء المناظرة

  هذه أبنائي أهم نصائح يمكن أن تٌقدم قبيل إجراء المناظرة
1- مرحلة القراءة والفهم:
-احرص على أن تكون القراءة الجيّدة والمتمعنة أولى الخطوات
-الواجب اتباعها في العمل الانشائي
-انتبه إلى الكلمات المفاتيح وسطّرها وقف على مرادها
-تنبّه إلى المطلوب في الموضوع بتبيّن الفعل المحدّد لنمط الكتابة
2– الاستعداد للتحرير:
-تسجيل الحجج التي تتعلّق بالمسألة المطروحة سواء منها الدّاعم أو الدّاحض
-تصنيف الحجج حسب أنواعها لتبيّن تنوّعها
-البحث عن رابط بين تلك الحجج يتدرّج بها طيلة التحرير
-ضبط استراتيجية عمل تنتهي إلى خاتمة محدّدة
-استثمار المعلومات النحوية والأسلوبية للتعبير عن الأفكار وتحليلها
3 مرحلة التفكيك:
-فكّك الموضوع إلى معطى ومطلوب
-استنطق العلامات باعتماد المرجعيات التالية(صلة الموضوع بمحور أو محورين أو محاور معينة).-ابحث عن المؤشرات المحيلة على المعطى بنمط أو أنماط الكتابة
-حدّد من المطلوب نمط الكتابة الذي طولبت به .-استخرج ما أحال عليه نصّ الموضوع من أطروحة أو أكثر.-حدّد الإطارين الزماني والمكاني اللّذين سيدور فيهما الحجاج
-تبين نوع الدعم أو الدحض(جزئي – كلّي – تعديل) الذي دعاك إليه المطلوب
-تبين مآل الحوار (اقتناع الطرف المقابل – بقاؤه على رأيه)
4– مرحلة البناء والتوسّع
-اهتمّ بكلّ قسم من الأقسام الكبرى للعمل (المقدّمة – الجوهر – الخاتمة)-وظّف في بناء تحريرك ما يناسب من أنماط الكتابة التالية:
– وصف+ حوار
– سرد+ حوار
– سرد +وصف +حوار
×الحوار( في شكل طرادتين – في شكل ردود)
×الحوار (مباشر – منقول)
-احرص على أن تكون كلّ فقرة حجاجية تامّة البناء(فكرة فحجّة فاستنتاج)
-احرص على تكون الحجّة ملائمة للفكرة.-اجعل لكلّ تدخّل جملا سردية وسيطة تساعد على التخلّص أو وصفيّة تعلّق على موقف أو تمهّد لتدخّل.-اجعل الفقرات الحجاجيّة المتعلقة بالموقف المراد تغليبه أكثر عمقا وعددا.
5– مرحلة التعبير والصّياغة:
-انتق المعجم الملائم لكلّ أطروحة
-تخيّر المؤشرات اللغوية والروابط المنطقية الملائمة
-احرص في كلّ مداخلة على الالتزام بآداب الحوار مع كلّ متكلّم واجتنب السّجال الذي يمسّ بشخصية الطرف الآخر وضمّن ما أمكن عبارات تحيل على رفعة الأخلاق.
6- مرحلة العرض:-احرص على أن يكون خطّك مقروء واضحا .-اترك فراغا بين أقسام التحرير الثلاثة.-لا تنس علامات التنقيط المناسبة لكلّ مقام.-اترك فراغا في بداية كلّ فقرة .-تجنب استعمال الحبر الماحي والشطب والكتابة بقلم الرصاص.-لاتعمد إلى ضبط الحركات إلا إذا كان لرفع اللبس واعمد إلى التضعيف.-ولعل أهم نصيحة هي دعاء الوالدين ورضاءهما عليك

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.