التعبير الوظيفي – التربية التكنولوجية – الثامنة أساسي

درس التعبير الوظيفي للسنة الثامنة اساسي هو درس من دروس التربية التكنولوجية للسنة الثامنة اساسي.

التعبير الوظيفي: بين الحاجة والابتكار

في حياتنا اليومية، لا يظهر أي منتج من فراغ. كل قطعة نستخدمها، من أبسط الأدوات إلى أعقد الأجهزة، وُجدت أصلًا لتلبي حاجة أو تحل مشكلة أو تضيف راحة لحياتنا. ولهذا يمكن القول إن كل منتج هو انعكاس لمجموعة من الوظائف والخدمات التي صُمم من أجلها.

كيف نحدد وظائف المنتج؟

لفهم الوظائف التي يؤديها أي منتج، نستعمل ما يُعرف بـ أداة التعبير الوظيفي، وهي خطوة عملية تساعدنا على تفكيك علاقة المنتج بمحيطه.

وضع المنتج في سياق استعماله
أي أن نتخيله وهو قيد الاستخدام، ونبحث عن العناصر الخارجية التي تتفاعل معه. فالهاتف مثلًا، لا يمكننا فهم وظيفته من دون النظر إلى الشبكة، المستخدم، والبيانات.

ربط المنتج بمحيطه
عند رسم خريطة العلاقات بين المنتج والعناصر المحيطة به، نكتشف نوعين من الروابط:

وظائف رئيسية (ور): وهي الغاية الأساسية من وجود المنتج. مثلًا، وظيفة السيارة الرئيسية هي التنقل.

وظائف تكميلية (وت): وهي متطلبات إضافية تُفرض على المنتج لضمان فعاليته. مثلًا، أن تكون السيارة آمنة ومريحة وصديقة للبيئة.

تحديد الهدف المنشود
بعد تحديد العلاقات، نصوغ بوضوح ما ننتظره من المنتج: ما الذي يجب أن يقدمه؟ وكيف يُسهم في تلبية الحاجات اليومية؟

⬅ العودة لصفحة دروس التكنولوجية 8اساسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى