السنة السابعة أساسي

تعريف الأسرة – السنة السابعة أساسي

محور الأسرة 7 اساسي

5/5 - (9 أصوات)
محور الأسرة 7 اساسي
تعريف الأسرة – السنة السابعة أساسي

تعريف الأسرة لغويا:

تعريف الأسرة بكونها أهل الرجل وقومه بما يعني أساسي ما يكون أفرد الأسرة كما أنها لغوبّا أيضا تعني الدرع القوي الحصين.فما يربط الأفراد في أمر مشترك واحد هو الأسرة الواحدة.

التعريف الإصطلاحي للأسرة:

الأسرة هي مجوعة الروابط التي تجمع الأشخاص من خلال القرابة م، زواج، تبنّي. فيكون الرابط رعاية واهتمام وحرص على توفير المستلزمات الضرورية. يعيش أفراد الأسرة عموما في مكان مشترك (منزل) ومنه يتطوّر الفرد لذا تعدّ الأسرة النواة الألى للمجتمع ويحرص الجميع على صلاحها ليصلح المجتمع عموما.

أهميّة الأسرة:

مثلما تمثل الخلية نواة الجسم فإن الأسرة هي النواة الرئيسية للمجتمع. وهي الأساس الذي ينبني عليه صلاح الشعب كافة. وبدون الأسرة يزول المجتمع وتكوين الأسرة لازم لبقاء الجنس البشري واستمراره.

تنتقل العادات والتقاليد التي تجمع المجتمع داخل الأسرة أولا فالأسرة تتأثر بالمجتمع كما أنها تأثّر فيه سلبا وإيجابا.

توفر الأسرة للإنسان الحاجيات الأساسية من غذاء وماء ومأوى. فالفرد بإمكانه أن يكون ضعيفا بسبب السن: كبر السن أو صغره. أو نتيجة الحالة الصحية: كالمرض أو الإعاقة … هنا يكون للأسرة دور العائل للفرد في حالات ضعفه.

الوظيفة التربوية للأسرة:

من أهمّ أهداف الأسرة أيضا هي الوظيفة التربوية:

يولد صفحة بيضاء فتقوم الأسرة بصقله والكتابة عليه ونحت شخصيّته. وتقوم الأسرة ببناء شخصة الطفل بما يجعله قادرا على القيام بأدواره المستقبلية داخل مجتمعه. فالتربية الحسنة داخل الأسر سيكون لها دور في جعل المجتمع قويا متماسكا. وهشاشة الأسر وغياب المبادئ داخلهاسينعكس على المجتمع ويجعله ضعيفا هشا.

تغرس الأسرة داخل الطفل المبادئ العامة التي تجعلهم يندمجون داخل مجتمعهم كالدين والمعتقدات والأخلاق والطقوس والشعائر التي تجمعه بباقي مكونات مجتمعه فيسهل فيما بعد عملية اندماجه.

يمكنكم أيضا قراءة موضوع انشائي-محور الأسرة.

تعريف الأسرة - السنة السابعة أساسي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Telegram
Share
Tweet
Pin
Share
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم مانع إعلانات

أنت تقوم باستخدام مانع الإعلانات وهي مصدر موقعنا الوحيد للإستمرار ومزيد العمل. نرجو منك بكل لطف تعطيل مانع الإعلانات لتستطيع مواصلة الولوج لموقعنا.