السنة السابعة أساسي

حياتنا في لابونيا – محور الأطفال في العالم – السابعة أساسي

شرح نص حياتنا في لابونيا

شرح نص حياتنا في لابونيا- محور الأطفال في العالم – السابعة أساسي. من ضمن نصوص محور الأطفال في العالم سنة 7 اساسي من ضمن المحور الخامس من محاور اللغة عربية سنة 7 اساسي. يمكنكم أيضا قراءة كتيب الإثراء في الإنتاج الكتابي والإنشاء.

حياتنا في لابونيا
حياتنا في لابونيا – محور الأطفال في العالم – السابعة أساسي

الموضوع :

يتحدث كاري عن مميزات لابونيا و طريقة العيش فيها.

  الوحدات : حسب معيار المعنى 

1-من بداية النص الى القطبية الشاملية: تقديم الشخصية لنفسها.

2-من يقول النرويجيون الى شهر جوان: مميزات لابونيا و أهلها.

3-بقية النص : نمط العيش في لابونيا .

الاجابة عن الاسئلة في نص حياتنا في لابونيا:

2 – و تملا الحياة حبورا و سعادة يبدو ان الساردة مبتهجة بالعيش في موطنها لابونيا و لا سيما الترحال و حيوان الرنة.

  3 – من خلال النص عرفت الساردة بحياتها و محيطها الطبيعي و الاجتماعي لتصور لبلدها وصفا لابهار مظاهر جمالها و تقاليدها.

4 – اذا كان الطقس بارد تكون المساكن مغطاة بالثلوج و اذا كان الطقس عاديا يكون النور منبعثا في كل الارجاء و متعلقة بحياة الرنة.

  5 – حياتنا كلها محكومة بهجرتين إثنين لقطعان الرنة لذلك يستعملها اللابونيون.

  6- رغم كل المصاعب هي مقتنعة بموطنها و لم تبخل على تقاليدها بل متفائل إلا ان في عصرنا هذا تاركين العادات و جلبني كذلك ترحالهم لذلك هي لا تجد مكان للدراسة و لكن عصرنا هذا تطور خاصتا في موطني.

التحليل :

الوحدة الاولى: الشخصية : كاري  ++ قدمت الشخصية نفسها بتحديد اسمها و عمرها و بلده و موقعه الجغرافي و عمل والديها . تقديم عام دون تفصيل.

  الوحدة الثانية : قدمت الساردة لابونيا بتحديد: امتدادها الجغرافي: شمال 4 دول  ليس لابونيا حدود خاصة بها.

فيحاء بيضاء يكسوها الجليد  تعيش فصلين: الشتاء تكون فيها الظلمة متواصلة  الصيف: نهار متواصل  العيش في منازل خشبية ملونة حسب الوان الطبيعية  أهل لابونيا : حرة قلوبهم و وفية ضمائرهم و اسرة واحدة.

يعيش سكان لابونيا ظروف مناخية قاسية تحتاج الى التضامن و التماسك لمواجهتها . الوحدة الثالثة : الترحال  نمط عيش بدائي قاس مثل اتباع حركة غزال الرنة لان هذا الحيوان له اهمية في عيش اهالي لابونيا.

رغم قسوة المناخ و نمط العيش بدت كاري سعيدة و هي تحدثنا الاطفال في لابونيا محرومون من ابسط حقوقهم في الدراسة ، الترفيه و الاستقرار.

الوحدة الثالثة: تتناول موضوع الترحال.

الترحال: نمط عيش بدائي قاس ولكنه مليء بالمغامرة والاكتشاف

الترحال هو نمط عيش بدائي قاس يمارسه بعض الشعوب حول العالم، حيث يعيش المرء في البرية ويعتمد على مصادر الطبيعة للحصول على الغذاء والمأوى. ومن أمثلة هذه الشعوب شعب لابونيا الذي يعيش في أقصى شمال أوروبا.

يتبع شعب لابونيا حركة غزال الرنة، حيث ينتقلون من مكان إلى آخر بحثًا عن المناطق الخصبة والمياه الجديدة. يتحمل هؤلاء الأشخاص الطقس القاسي والظروف الصعبة، ولكنهم يعيشون حياة مليئة بالمغامرة والاكتشاف.

رغم قسوة هذا النمط البدائي للعيش، إلا أنه يمثل جزءًا أساسيًا من حياة شعب لابونيا وثقافتهم. وعلى الرغم من أن الأطفال في هذه المجتمعات يعانون من محدودية في حقوقهم في التعليم والترفيه والاستقرار، فإنهم يتلقون تعليمًا قيميًا عالي الجودة يتمثل في التحمل والصبر والتكيف مع الظروف الصعبة.

ويمكننا مشاهدة هذا النمط البدائي للعيش واضحًا في وصف الطفلة كاري لقريتها في لابونيا. تستمد كاري وصفها للمنازل والمحيط الذي تعيش فيه من بيئتها المحيطة، وتنقل هذا الواقع بدقة ووضوح.

التعريف بكريستيان ديور:

كريستيان ديور هو واحد من أشهر مصممي الأزياء في القرن العشرين ولا يزال تأثيره وإرثه يتجدد في صناعة الموضة حتى اليوم. ولد ديور في باس نورماندي في فرنسا في عام 1905 وعرف بمهارته في تصميم الأزياء الفريدة والجميلة. بدأ ديور مسيرته المهنية في عالم الموضة بعد دراسته في مدرسة تصميم الأزياء في باريس. وبعد عدة سنوات من العمل لصالح دور الأزياء الفرنسية المشهورة، أسس ديور شركته الخاصة للأزياء في عام 1946، والتي أصبحت واحدة من أكبر بيوت الأزياء في العالم.

كان ديور مبدعاً في تصميم الأزياء، وابتكر أساليب جديدة في تصميم الملابس والأزياء، مثل فستان الكوكتيل وفستان الكرة.

معجمي

ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية: فيحاء + الديجور + السهوب.

شرح المعاجم

فيحاء : لقب البَصرة، ودِمَشْقَ، وطَرابُلْسَ الشام

الديجور : الكثيرُ المتراكمُ من اليَبيس لسواده

السهوب : منطقة أحيائية أي أنها منطقة محددة مناخيا وجغرافيا تتميز بوجود سهول المراعي وعدم وجود أشجار فيما عدا تلك القريبة من الأنهار والبحيرات

الأسئلة الثقافية

– سؤال استثمر 

اكتب ردا توجه فيه الخطاب إلى (كاري) معبرا عما أثارته حياة هذه البنت في نفسك من مشاعر الإعجاب والرغة في الاطلاع، واقرأه على زملائك.

– سؤال التوسع حياتنا في لابونيا

استعد، خلا دراستك هذا المحور، لتكوين «دفتر مراسلات)» تدرج فيه ما سيطلب إليك كتاته م رسائل أوجمعه م اشكال التواصل والتضامن مع أطفال العالم (رسائل إلكترونية، رسوم، صور، معلومات، أشعار …)، متدنا بالنشاط الآتى أتن نص رسالة ترسلها الكترونيا عب أحد المواقع المخصصة للتواصل بين الأطفال على شبكة الأنترنات، تعرف فيها بجوانب مر حياة الأطفال في بلدتك (أفراحهم، ألعابهم، علاقاتهم، مناسباتهم…)، وأدرج ذلك في دفتر ا لمراسلات الذي تكونه.

العودة لصفحة شرح نصوص محور الأطفال في العالم

تعريف لابونيا:

لابونيا هي إحدى المناطق الشمالية الواقعة في أوروبا، وتتوسط بين دول السويد وفنلندا والنرويج وروسيا. تتميز هذه المنطقة بجمال طبيعتها الخلابة وعراقتها الفريدة، فهي موطن للكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية التي تتمتع بالندرة والتميز. وبفضل طقسها البارد والجاف، يزدهر في لابونيا تنوع بيئي رائع يسهل التكيف معه ويشكل موطناً للعديد من الحيوانات والنباتات.

وتعتبر لابونيا بمثابة مصدر إلهام للكثير من الفنانين والروائيين والمستكشفين، حيث يتجلى جمالها في لوحاتهم وكتاباتهم ومغامراتهم. وتحتضن هذه المنطقة العديد من الثقافات والتقاليد الفريدة التي تجعلها مكاناً مميزاً يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، تعد لابونيا موطناً للشعب السامي، الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من ثقافة هذه المنطقة. ويتسم هذا الشعب بطقوسه وتقاليده الفريدة التي تتجلى في اللغة والموسيقى والملابس والطعام. وتشتهر لابونيا أيضاً بالسماء الشمالية الرائعة، حيث يمكن للزوار رؤية الأضواء الخضراء المتلألئة في السماء في الليالي القاتمة.

باختصار، فإن لابونيا هي مكان مميز يجمع بين الطبيعة الخلابة والثقافات الفريدة والتقاليد الغنية، وهي تستحق الزيارة والاستكشاف.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.