السنة الثامنة أساسي

شرح نص تاكسي – الثامنة اساسي – محور المدينة والريف

شرح نص تاكسي – الثامنة اساسي – محور المدينة والريف. من ضمن المحور الأول من محاور العربية 8 اساسي.

شرح نص تاكسي – الثامنة اساسي – محور المدينة والريف

التقديم :

نص سردي وصفي يندرج ضمن المحور الاول المدينة و الريف للاديب التونسي ابراهيم الدرغوتي. مقتطف من مجلة الحياة الثقافية.

  الموضوع : 

ينقل لنا السارد صورة عن حياته اليومية اثناء عمله داخل التاكسي واصفا الامكنة المختلفة التي زارها و ما آلات اليه رحلته من مخاطر و انعكاسات .

الوحدات : حسب معيار تتبع حركة الشخصية خلال اليوم:

1- جولة في المدينة: من البداية الى تاكسي اخرى.

2- جولة في الغابة و العمران الاعلى: من اقف الى اصوات القردة.

  3- جولة فوق الجسر و في الغابة: بقية النص.

افهم : 

2- المدينة صباحا : خالية من ساكنيها ، الحياة تدب ببطئ ، نساء ينزلن من العمارات ، رجال يهرولن نحو المحطات ، اطفال يتوجهون نحو المدارس.  القرينة النصية : من البداية الى في كل مكان  ++ حركة المدينة صباحا شبه خالية.

3- اعمال يقوم بها السائق :  يتلقى نداء الركاب ، لا يتوقف عن التنقل بين الشوارع و الانهج ، اعطاء الدراهم للاطفال ، ايقاف السيارة لطلب الخدمات ، الوقوف عند اشارة المرور.

  اعمال تجول في خاطره :  اصطحاب ابنيه لحديقة البلفدير ، رؤية ابنته و هي تقلد القرد و ابنه و هو يقلد الاسد ، وضع اعواد الكاكي في حضنه ، الجلوس في المقهى المقابل لبركة الاوز.

  ++ الخروج مع العائلة للنزهة.

  4- رسمت الشخصيات بتنوعها ملامح من مجتمع المدينة :  شخصيات جدية و مهتمة بعملها: الاطفال و ذوي الوظائف .شخصيات متجولة بحثا عن قوتها: بائعة العطر و الاطفال المساكين  شخصيات مسافرة :من تطاوين و توزر و قبلي و شخصيات وافدة بحثا عن علاج  شخصيات مخادعة.

5- ساهم تنقل السائق بين امكنة مختلفة في الكشف عن بعض صعوبات العيش في المدينة و هي: خلاء الشوارع صباحا كثرة الشوارع و الانهج و مناطق العمران  كثرة الناس و الازدحام. خاصة في منتصف النهار  كثرة الضجيج  تسارع نسق الحياة  قطيعة اجتماعية : كل واحد مهتم بحياته الشخصية فقط  كثرة السرقة و الانحراف.

  6- انتقل السارد من مرحلة الوصف لوضع هادئ الى مرحلة الوصف لوضع التحول: وصف شعة الشمس و صفاء البحر  وصف الراكبين و قد عبر هذا الوصف عن تغير في مستوى الاحداث و الوصف ؛ وصف الحادثة.

  7- الايجابيات: تطور وسائل النقل / الحضارة  ++ التحضر.

أتوسع: تاريخ التاكسي داخل المدن

تاريخ التاكسي في المدن حول العالم يعود إلى العديد من القرون. فيما يلي نظرة عامة على تاريخ التاكسي في بعض المدن العالمية:

  1. نيويورك، الولايات المتحدة: في عام 1907، تم إطلاق أول خدمة تاكسي مؤسسة رسمية في نيويورك، وهي معروفة بالتاكسي الأصفر. وقد استخدمت سيارات من طراز “تاكسي توب” في البداية، ثم تطورت السيارات المستخدمة لتصبح الشهيرة سيارات “كروان فيكتوريا” الصفراء.
  2. لندن، المملكة المتحدة: في عام 1636، تم إنشاء أول خدمة تاكسي رسمية في لندن، وهي تعرف بـ “هاكني كوتش”، وهي عبارة عن عربات مجرورة بواسطة خيول. وفي عام 1907، تم إطلاق خدمة “تاكسي العربة السوداء” التي أصبحت مشهورة في لندن.
  3. باريس، فرنسا: في عام 1896، تم إطلاق أول خدمة تاكسي في باريس تحت اسم “فيهيكوليت”. كانت هذه الخدمة تستخدم عربات سحبها الخيول، وفيما بعد تم استبدالها بسيارات تاكسي.
  4. طوكيو، اليابان: في عام 1912، تم إطلاق أول خدمة تاكسي رسمية في طوكيو، واستخدمت سيارات من طراز “تاكسي توب”، وفيما بعد تطورت السيارات المستخدمة.
  5. القاهرة، مصر: تم إطلاق أول خدمة تاكسي رسمية في القاهرة في عام 1922، وكانت تستخدم سيارات تاكسي من نوع “فورد تاكسي”.

هذه مجرد أمثلة قليلة من تاريخ التاكسي في بعض المدن حول العالم، وكانت تلك الخدمات الأولية الأساسية هي البداية لتطور صناعة التاكسي في العصور اللاحقة.

العودة لصفحة شرح نصوص ومواضيع لمحور المدينة والريف

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.