السنة الثامنة أساسي

شرح نص عروس العالم الجديد – محور المدينة و الريف – الثامنة أساسي

نص عروس العالم الجديد 8 اساسي

شرح نص عروس العالم الجديد – محور المدينة و الريفالثامنة أساسي. شرح نص من نصوص السنة 8 اساسي للمحور الثاني من محاور العربية. يمكنكم تحميل كتاب العربية للسنة ثامنة من هنا.

التقديم المادّي للنصّ : 

نص من نصوص المحور الثاني من محاور اللغة العربية للسنة 8 اساسي محور المدينة والريف للكاتب المصري محمود تيمور من روايته أبو الهول يطير.

التعريف بالكاتب:

محمود تيمور : أديب مصري ولِدَ سنة 1894 و توفي سنة 1973. نشأ في وسط عائلي معروف بالعلم والأدب فكان ذلك مُشجّعا له على أخذ هذا المسار. اطلع على الأدب العربي وبعض الآداب الأخرى.
كتب القِصَّةَ والأقصوصة والمسرحيّة. وترجمَتْ بعضٌ آثاره الأدبيّة إلى عدّة لغات. منْ أعماله : كلّ عام وأنتم بخير ؛ قال الرّاوي. دنيا جديدة , شفاه غليظة, أبو الهول يطير ؛ المخباً رقم 13 … وله دراساتٌ في اللغة والقصّة والمسرح.

مدينة نيويورك

موضوع النصّ: 

يسرد الراوي لنا في النصّ ما عايشه خلال سفرة له لمدينة نيويورك الأمريكية من جمال وفخامة وما شاهده في الشارع الرئيسي من مظاهر تنوع وزركشة تجلب الزوار والسياح .كمما ركّز الكاتب أيضا على بعض مشاكل هذه المنطقة الفخمة.

الوحدات : حسب معيار التحول في المكان  1- الشارع الرئيسي لنيويورك : من البداية الى انسابا فيه  2- المدينة ( ناطحات السحاب ) : بقية النص  استكشف :  2- تضمنت بعض العبارات افعالا و احوالا نسبها السارد الى المخاطب انت  أ- احوال : يجدبك ، يفتنك ، تتركه شق النفس ، تعود خاوي الوفاض  افعال : تمارس ، لتقضي ، لتمضي ، تضرب ، لوجدت ، لا تحظى  ب- اسند السارد ما تخلل حولته في نيويورك الى المخاطب لتقريب صورتها الى ذهن القارئ في شئ من الدقة و التفصيل و كذلك لتشويق القارئ و اشعاره بحالته اثناء السفرة 

تقسيم نصّ عروس العالم الجديد : حسب معيار الإطار المكاني:

1- التواجد في الشارع الرئيسي لمدينة نيويورك: من السطر 1 إلى أنسابا فيه.

2- مركز المدينة ( ناطحات السحاب )

3- بقيّة النصّ

أستكشف النصّ

2- بعض الجمل تضمنت صفاة وأفعالا قام الكاتب بنسبها إلى ضمير المخاطب أنت.

أ- أحوال : يجدبك ، يفتنك ، تتركه شق النفس ، تعود خاوي الوفاض.  أفعال : تمارس ، لتقضي ، لتمضي ، تضرب ، لوجدت ، لا تحظى.

  ب- أسند السارد ما تخلل حولته في نيويورك إلى المخاطب لتقريب صورتها إلى ذهن القارئ في شئ من الدقة و التفصيل و كذلك لتشويق القارئ و إشعاره بحالته أثناء السفرة وما رافقها من مشاعر.

3- الكمات التي تدلّ على تأثير الشارع في الزائر :  ” يفتنك كل أن بجديد ”  ” يزيدك سحرا كلما زدته نظرا ”  ” طلبا للإستمتاع بالشارع و مباهجه “.

4- كنز يتجدد :  فخامة البناءات  – أبراج عالية  – شارع فتان.

شرح نص عروس العالم الجديد

نيويورك عروس العالم الجديد :  جمال و رونق و فخامة و اناقة  عالم متحضر و عالم المدن الكبرى  يطرح السارد مشكلة ناتجة عن العيش في المدينة :  الازدحام : تدارك هذه المذكلة بالانشغال بجمال الشوارع.

  5- تضمنت الجملة الوصفية في هذا النص :  النعوت ؛ نموذج كامل .. شامخة و عالية.

  التشبيه : في الوحدة الثانية  – شبهه ناطحات السحاب بالمارد الجبار  تمتلك صفات المارد :  فرعنة و عتو  إختراق جوفه بمصعد جني اي الكتروني  – طلوع المصعد فوق السحاب ؛ المارد يطير في الفضاء  الرحلة بالمصعد : رحلة بين السماء و الأرض  – نيويورك مدينة الاحلام.

أتوسع: بعض معالم مدينة نيويورك

مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية تحتضن العديد من المعالم الشهيرة. إليك بعض المعالم البارزة في نيويورك:

  1. ناطحة سماء إمباير ستيت: تعتبر من أشهر المعالم في نيويورك وأحد أبرز الناطحات السحاب في العالم. يمكن للزوار صعود المبنى والاستمتاع بإطلالة بانورامية رائعة على المدينة.
  2. تمثال الحرية: يقع على جزيرة الحرية في ميناء نيويورك وهو رمز للحرية والديمقراطية. يُعتبر تمثال الحرية هدية من فرنسا للولايات المتحدة ويُعتبر واحدًا من أشهر المعالم السياحية في العالم.
  3. تايمز سكوير: واحدة من أشهر المناطق التجارية والترفيهية في نيويورك. تضم مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم والفنادق، وتُعتبر مسرحًا للعروض الفنية والأحداث الثقافية.
  4. وسط مانهاتن: يُعتبر قلب نيويورك، حيث يتجمع الأعمال التجارية والمؤسسات المالية الرئيسية. يتميز بسكايلاين نيويورك الشهير ومجموعة متنوعة من المعالم الشهيرة مثل مبنى تشرايسلر وحديقة سنترال بارك.
  5. جسر بروكلين: يُعتبر واحدًا من أقدم وأشهر الجسور المعلقة في العالم. يربط بين حيي بروكلين ومانهاتن ويتميز بتصميمه الفريد وإطلالته الساحرة على مناظر المدينة.
  6. متحف المتروبوليتان للفنون: يُعتبر واحدًا من أكبر المتاحف الفنية في العالم. يضم مجموعة ضخمة ومتنوعة من الأعمال الفنية والتحف التاريخية من جميع أنحاء العالم.

هذه مجرد بعض المعالم البارزة في مدينة نيويورك، ولكن المدينة تحتضن العديد من الأماكن الأخرى التي تستحق الزيارة واستكشافها.

العودة لصفحة شرح نصوص ومواضيع لمحور المدينة والريف

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.