(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
السنة الثامنة أساسي

شرح نص في بيونس آيريس – محور المدينة و الريف -السنة الثامنة أساسي

شرح نص في بيونس آيريس – محور المدينة و الريف -السنة الثامنة أساسي.

شرح نص في بيونس آيريس - محور المدينة و الريف -السنة الثامنة 8 أساسي
شرح نص في بيونس آيريس – محور المدينة و الريف -السنة الثامنة أساسي

التقديم المادي للنصّ :

هذا النص بعنوان في بيونس آيريس للكاتب صلاح حزين مقتطف من كتابه مقال حافة الكون. يندرج ضمن محور الأول المدينة و الريف.

الموضوع :

يصف لنا السارد ما رآه خلال جولته في الأحياء القديمة لبيونس آيريس ( عاصمة الأرجنتين هي دولة في أمريكا الجنوبية، تحدها تشيلي من الغرب والجنوب، بوليفيا وباراغواي في الشمال، والبرازيل وأوروغواي من الشمال شرقي.  وهي عبارة عن اتحاد يضم 23 مقاطعة، ومدينة بوينس آيرس هي العاصمة وأكبر مدينة بالبلاد.   ويعتبر هذا البلد   ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، والأكبر بين الدول الناطقة باللغة الإسبانية. فيما تمثل عاصمته، بوينس آيرسبوينس آيرس الكبرى ثالث أكبر تجمع سكني في أمريكا اللاتينية، ويبلغ عدد سكانها نحو 13 مليون نسمة.)

مبرزا اهتمامها بالموسيقى و المسرح و العروض المبهرة و غيرها من الأنشطة الثقافية، مؤكدا على شدة إعجابها بها.

وحدات نص في بيونس آيريس : 

حسب معيار التحول في المكان

1- في حي سان تلمو : من س1 الى س15.

2- في حي لابوكا : من س16 إلى س34.

3- في ملعب الارجنتين : بقية النص.

أستكشف :

3- في الوحدة الأولى 3 موصوفات: 1- حركة المرور : دليل على النشاط في هذا الحي. 2- السوق و مصنوعاته : تنوع المنتجات العجيبة : التفاعل في الحي.

4- الأنشطة التي قام عليها مشهد الاحتفال : حمل كل من الرجال الثلاثة العجائر آلة الموسيقى العزف عليها و أطراب المارة. رقص العجوزان على إيقاع قديم انشاد مغن هرم لاغاني من الماضي القديم.

** تفاعل المتفرجين مع هذه الفرقة المبتهجة بالتحلق حولها و الوقوف مذهولين و مشاهدة هذا المشهد بفضول لاستعادة ماضي حبهم.

5- أضفت الألوان الفاقعة و المتنافرة لوجهات بناءات الحي لابوكا طالعا مميزا له.

6- شهد حي لابوكا عدة تحولات :  أصبح موطنا للفنون مكان لمشاهدة الراقصين و الراقصات خرجت منه أجمل الاغاني و الرقصات و أشهر المغنين و الراقصين و الموسيقيين أصبح محبا للسياحة اقفل أحد شوارعه و خصص للمشاة و حمل اسم كاميتشو : تهيئة الحي القديم للتطور تحول إلى شارع للفنانين : تطور ثقافي في القديمة  بناء الملاعب.

  استخدام وجهات الحي الملونة لاستقبال السياح و التلميح بأن هذا الحي موطن للفنون.

** مواكبة التطور اقامة ملعب ضخم تجرى فيها مباريات كرة القدم .

7- تخصيص ساحة صغيرة للعب الصغار دليل على أن الاطفال نصيب في هذا الحي.

أتوسع: بيونس آيريس: المدينة الفاتنة

عاصمة الأرجنتين، بوينس آيرس، هي واحدة من أجمل المدن في أمريكا الجنوبية. تشتهر بتاريخها الغني، وثقافتها المتنوعة، ومعالمها السياحية الرائعة. في هذه الفقرة، سأقدم لك وصفًا موجزًا لجمال عاصمة الأرجنتين، بوينس آيرس.

1. التراث الثقافي

تتميز بوينس آيرس بتراثها الثقافي الفريد والمتنوع. توجد في المدينة العديد من المتاحف والمعارض الفنية التي تعرض أعمالًا فنية لفنانين مشهورين محليين وعالميين. يمكنك استكشاف تاريخ الأرجنتين من خلال زيارة متحف الفنون الجميلة أو متحف التاريخ الوطني. كما يمكنك الاستمتاع بالعروض الموسيقية والرقصات التقليدية في المسارح وقاعات الحفلات.

2. الهندسة المعمارية الرائعة

تضفي المباني والمعالم المعمارية في بوينس آيرس سحرًا خاصًا على المدينة. يمكنك التجول في شوارعها والاستمتاع بالمشاهد الفريدة للمباني القديمة والحديثة. مثال على ذلك هو “تياترو كولون”، وهو أحد أشهر دور الأوبرا في العالم، والذي يتميز بالتصميم الرائع والديكور الفاخر. كما يوجد العديد من المباني التاريخية في أحياء مثل “سان تيلمو” و”لا بوكا”، حيث يمكنك استكشاف ثقافة الأرجنتين التقليدية.

3. الحدائق والمناطق الطبيعية

تتمتع بوينس آيرس بمجموعة متنوعة من الحدائق والمناطق الطبيعية الخلابة. يمكنك الاسترخاء والتمتع بالطبيعة في حديقة بوسطن، التي تعتبر واحدة من أكبر الحدائق في المدينة وتضم مساحات خضراء وبحيرات جميلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زيارة منتزه الباليرمو، الذي يعد وجهة رائعة للرياضة والتنزه، ويحتوي على بحيرات ومسارات للجري وحدائق مورقة.

4. المأكولات اللذيذة

لا يمكننا الحديث عن بوينس آيرس دون ذكر المأكولات اللذيذة التي تتميز بها المدينة. يُعَدُّ اللحم الأرجنتيني من أفضل أنواع اللحوم في العالم، ويمكنك تذوقه في المطاعم والمشويات الشهيرة في المدينة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بوينس آيرس أيضًا مجموعة متنوعة من المأكولات العالمية، مثل البيتزا والسوشي. يمكنك التجول في الأحياء الراقية واكتشاف المقاهي الأرجنتينية التقليدية والمطاعم العصرية.

الاستنتاج

بوينس آيرس تعد واحدة من أجمل العواصم في العالم. يمكنك الاستمتاع بتراثها الثقافي الغني، ومعالمها المعمارية الرائعة، والمناظر الطبيعية الخلابة. تجمع المدينة بين الحداثة والتقليد، مما يجعلها وجهة مثالية للسياحة. لا تفوت فرصة زيارة بوينس آيرس واستكشاف جمالها الفريد.

العودة لصفحة شرح نصوص ومواضيع لمحور المدينة والريف

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.