السنة الرابعة ابتدائي 4️⃣

طرق تنفس الحيوانات – السنة الرابعة

التنفس عند الحيوانات

4.9/5 - (17 صوت)

درس طرق تنفس الحيوانات السنة الرابعة ابتدائي . يمكنكم أيضا قراءة بحث حول التنفس عند الحيوانات السنة الرابعة. من جملة بحوث السنة الرابعة في الإيقاظ العلمي.

يتم تبادل الغازات بين الحيوانات وبيئتها بطرق مختلفة. فعند الحيوانات بسيطة التركيب قد يحدث التبادل بين
سطح جسم الحيوان وبين البيئة مباشرة. أما في الحيوانات الأكثر تطوراً وتعقيداً فلديها أجهزة خاصة للتنفس, في ما
يلي سنلقي الضوء على بعض طرق تنفس الحيوانات:

التنفس عن طريق الجلد :

بعض الحيوانات مثل ديدان الأرض والتي تعيش في التربة الرطبة. وبعض البرمائيات التي
تعيش بالقرب من الماء. يمكنها أن تتبادل الغازات عبر جلدها الرقيق القابل للنفاذ, حيث تمتلك هذه الحيوانات
شبكة واسعة من الشعيرات الدموية صغيرة الحجم التي تكون قريبة من سطح الجلد؛ وَبذلكَ تتمكن من نقل
الأكسجين من الجلد إلى الأنسجة ،‏ ونقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الجلد. مما يساهم في نجاح التنفس بهذه الطريقة.

وافتقاد البرمائيات مثل الصّفادع والسّمادل لوجود طبقة خارجية يمكن أن يعيق عملية التُنفْس عبر الجلد مثل الفروء أو الحراشف أو الرّيش كما أنّ وجودها بالقرب من الماء يضمن بقاء جلدها رطباً بما يكفي لتذوب الغازات في الماء وتتمكن من الانتشار عبر أغشية الخلايا.

التنفس عن طريق الغلاصم :

تتنفس الحيوانات التي تعيش في الماء مثل الأسماك, والقشريات. والرّخويات والّديدان الحلقية باستخدام الغلاصم. وتتكون الغلاصم من أنسجة خيطيّة الشكل, شديدة التفرع والانثناء. وذلك لزيادة مساحة سطحها الخارجي. وزيادة كفاءة التنفسن. ولها غشاء رقيق جداً يسمح بتبادل المواد عبره. وعند مرور الماء المذاب فيه الأكسجين بالقرب من الخياشيم ينتقل الأكسجين من الماء إلى مجرى الدّم عن طريق خاصية الانتشار التي تسمح بانتقال المواد من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز الأقل, ومن هناك ينتقل إلى جميع أنسجة الجسم ينتقل ثاني أكسيد الكربون فينتشر من الدّم حيث يكون تركيزه مرتفعاً إلى الماء.

الحشرات عن طريق أنابيب صغيرة جداً تُسمى القصبات الهوائّية. تتصل هذه الأنابيب بفتحات خارجيّة تمتد على طول صدر وبطن الحشرة. مما يسمح لها بتبادل الغازات مباشرة بين الهواء الخارجي والقصبات الهوائيّة. وبذلك لا يكون هناك أي دور للدم أو الجهاز الدّوري بعملية تبادل الغازات.


التنفس عن طريق الرئتين:

تتنفس الحيوانات البريّة عن طريق الرئتين. وقد يختلف شكل الرّئتين وحجمهما من حيوان لآخر.

إلا أنهما تعمّلان بطريقة واحدة. حيث يتكون الجهاز التنفْسي عند البشر على سبيل المثال من القصبة الهوائية؛ وهي أنبوب طويل يصل بين الغم والأنف. والرئتين. وتتفرع القصبات الهوائية إلى شعبتين هوائيتين، يمنى تدخل الرئة اليمَنى، ويُسرى تدخل الرئة اليسرى, وداخل الرئتين تتفرع كل شعبة هوائيّة إلى مجموعة من الشعيبات الهوائية.

وتوجد الرئتان داخل القفص الصَّدَري: وتساهم الأضلاع وعضلة الحجاب الحاجز التي تقع تحت الرئتين في حركات التنفس.

عند الشّهيق يندفع الهواء الغني بالأكسجين إلى الأنف, وهناك يتم تنقيته وتنظيفه بواسطة المخاط والشّعيرات التي تحتجز الغبار والأوساخ. ثم تنقبض عضلة الحجاب الحاجز وتتحَركَ أضلاع الققص الصّدري للأعلى وللخارج.

فيتوسع القفص الصدري والرئتانء مما يدفع الهواء من الأنف إلى الرئتينء ما عند الزفير فتنبسط عضلة الحجاب الحاجز وتتحرك أضلاع القفص الصّدري للأسفل وللداخل ويصبح القفص الصّدري ضيقاً مما يزيد الضغط على الرئتين فيخرج الهواء الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون من الرئتين باتجاة الأنف ومنه لخارج الجسم.

يمكنكم تحميل البحث التالي

الملفات

File Description File size Downloads
pdf بحث حول طرق التنفس 1 ميغابايت 671

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم مانع إعلانات

أنت تقوم باستخدام مانع الإعلانات وهي مصدر موقعنا الوحيد للإستمرار ومزيد العمل. نرجو منك بكل لطف تعطيل مانع الإعلانات لتستطيع مواصلة الولوج لموقعنا.