السنة الرابعة ابتدائي 4️⃣

بحث حول التنفس عند الحيوانات السنة الرابعة

بحث حول التنفس عند الحيوانات

بحث حول التنفس عند الحيوانات السنة الرابعة
بحث حول التنفس عند الحيوانات السنة الرابعة

بحث حول التنفس عند الحيوانات السنة الرابعة. تلخيص لدرس الإيقاظ العلمي للسنة رابعة ابتدائي التنفس وأنواعه عند الحيوانات.الملخص موثق حسب البرامج الرسمية للدرجة الثانية الصادرة عن وزارة التربية التونسية.

بحث حول التنفس عند الحيوانات السنة الرابعة في شكل ملف بي دي اف يمكن تحميله وطباعته بكل يسر وسهولة.

التنفس هو عملية حيوية ضرورية لجميع الحيوانات، حيث تقوم بأخذ الأوكسجين من الهواء وإطلاق ثاني أكسيد الكربون كنتيجة للعمليات الايضية في جسمها. ولكن، تختلف طريقة التنفس لدى الحيوانات بناءً على الوسط الذي يعيشون فيه.

في حالة الحيوانات البرية، يتم التنفس بواسطة الرئتين، ويسمى هذا النوع من التنفس “التنفس الرئوي”. ومن أمثلة الحيوانات التي تتبع هذه الطريقة هي الخراف. حيث تتنفس الخراف هواء المحيط الذي يحتوي على 210 ملليمتر من الأوكسجين في كل لتر، ويتم البدء في العملية التنفسية بفتحة الأنف وتجويف البلعوم، ثم الحنجرة والقصبة الهوائية، والشعب الهوائية، وأخيراً الحويصلات الهوائية.

أما بالنسبة للحيوانات المائية، فإنها تتنفس باستخدام الخياشيم ويسمى هذا النوع من التنفس “التنفس الخياشيمي”. ومن أمثلة هذه الحيوانات هي الأسماك. ويعتمد هذا النوع من التنفس على استخدام الخياشيم الخاصة بالأسماك لامتصاص الأوكسجين المذاب في الماء وإطلاق ثاني أكسيد الكربون.

يمكن القول إن التنفس هو جزء حيوي من دورة الحياة للجميع الكائنات الحية، فهو يساعد على إطلاق الطاقة اللازمة لعمليات الحياة والنمو والتكاثر. لذا، يجب على جميع الحيوانات الاهتمام بصحتها الجهاز التنفسي وتوفير البيئة الملائمة لتنفسها بشكل سليم وفعال.

الملفات

File Description File size Downloads
pdf ملخص درس التنفس عند الحيوانات 760 كيلوبايت 9519

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.